بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها


عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المغرب
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) فـاس
اسم المكتبة الرئيسية خزانـة القروييـن
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 140
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها
عناوين اخرى شرح جمع النهاية فى بدء الخير والغاية
شرح مختصر ابن ابي جمرة
العنوان بلغة اخري BEHCETÜ'n-NÜFUS ve TEHALLİHA bi-MA'RİFETİ MA leha ve MA aleyh
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شجرة النور م 1ص 199 هدية العارفين م 1ص 462 وكشف الظنون م 1 ص 551 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 140 والسيرة الثامية م 3 ص 31 والبداية والنهاية لابن الأثير م 13 ص 346 ومعجم المطبوعات م 1 ص 27 وتاريخ التراث العربي م 1ص 193وص 194، وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 175 وص 176 وم 6 ص 282.
توثيق العنوان الأعلام 4/89 - كشف الظنون 1/552، 1/599 - معجم المؤلفين 6/40 - هدية العارفين 1/462
المؤلف الرئيسي عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ابن أبي جمرة، عبد الله بن سعد
سنة وفاة المؤلف هجريا 695
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 693
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا السابع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من النسخ من نسخة مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (447)؛ الرقم الخاص: (914)).
أول النسخة حديث عائشة كان النبي صلعم إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين أزواجه
اسم الناسخ أحمد بن سليمان بن هبة الله بن مزداد بن أحمد بن الناصر
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سنة 1011 هـ
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1011
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية الحديث
عدد الأوراق 158
عدد الأسطر 24
رقم الجزء ج 2
المقاس الخارجى 27 سم × 20 سم
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
مادة التجليد جلد أحمر به نقوش
خوارج النص عامة 
تحبيس المولى عبد الله على خزانة القرويين سنة 11 رجب سنة 1156 هـ
تبصرة عامة وملاحظات 
الحالة:لا بأس بها