نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري


عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 873
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عناوين اخرى شرح يوسف زاده على صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172.
توثيق العنوان الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483
المؤلف الرئيسي عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
اسماء اخرى للمؤلف أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف
سنة مولد المؤلف هجريا 1085
قرن مولد المؤلف هجريا الحادي عشر
سنة وفاة المؤلف هجريا 1167
قرن وفاة المؤلف هجريا الثاني عشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  تاريخ ابتداء التأليف والفراغ منه كما ورد في النسخة: - جاء في أعلى صفحة المقدمة ما نصه: «قد بدأ في هذه القطعة الأخيرة التي هي تمام الثلاثين يوم الإثنين الرابع والعشرين من أيام شهر شوال المنتظم في سلك شهور السنة الثانية والستين بعد المائة والألف». - وجاء في نهايتها ما نصه: «وافق ختمه يوم الإثنين الحادي والعشرين من أيام شهر ربيع الآخر المنسلك في عقد شهور السنة الثالثة والستين بعد المائة والألف ... وبدأ في جمعه وتحريره ليلة البراءة النصف من شعبان المنتظم في سلك شهور السنة الثالثة والعشرين بعد المائة والألف من التاريخ المذكور».
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 21
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من التأليف هجريا شعبان
سنة الفراغ من التأليف هجريا 1163
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثاني عشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 1163
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثاني عشر
أول النسخة كتاب الاعتصام هو افتعال من العصمة وهي المنعة والعاصم المانع والاعتصام الاستمساك ...
آخر النسخة باب قوله تعالى ونضع الموازين القسط ولما كان آخر الأمور التي يظهر بها لمفلح من الخاسر ثقل الموازين ... روى أيضًا بسنده عن الأصبغ عن علي رضى الله عنه أنه قال: من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى فليقل آخر مجلسه أو حين يقوم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين. خاتمة اشتملت كتاب التوحيد من الأحاديث المرفوعة على مائتي حديث وخمسة وأربعين حديثا ....وقد ذكرت تفاصيلها عقيب كل كتاب ولله الحمد
اسم الناسخ يوسف زاده، عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي، والاماسي
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1167
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 229
عدد الأسطر 27
رقم الجزء الجزء الثلاثون
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
خوارج النص عامة 
الوقْفيَّاتُ:- عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «هذا شَرحٌ لَطيفٌ جليلٌ، وتأْليفٌ منيفٌ جَميل، عَلى كتابِ صَحيحِ البُخاريّ، الَّذي ألَّفَه بتَوْفيقِ اللهِ الباري شيخُ مَشايِخِ القُرّاءِ والمحدِّثينَ، أعْلمُ المُعاصِرينَ مِن المفسِّرينَ، صاحبُ الفضلِ والإِفادة، المشتهِرُ بيوسُف أفنْدي زادَه، وقَد عرَضَه عَلى حضْرةِ سُلْطانِنا الأعْظَم، ووليّ نِعْمتِنا الأكْرَم، الموَفَّق بإِحْياءِ عُلومِ الحَديثِ والأثَرِ، والمؤَيَّد مِن عندِ ربِّه بالنَّصرِ والظّفرِ، صاحبِ الكتُبِ والكتائِبِ جامِع المآثِرِ والمَناقِب، السُّلطانِ ابنِ السُّلطانِ، السُّلطانِ الغازي محْمود خان، لا زالَ الدَّهرُ مفتخرًا بوجودِه، وما برحَت العبادُ متنعّمينَ بِلُطْفِه وجُودِه، فتَوَجَّه لقبولِه بالإجْلالِ والتَّعظيمِ وتَلقّاهُ بالإقبالِ والتّكريمِ، ثمَّ وقَفه لمَنْ حدَّثَ ورَوى وسمِعَ فوعى، جعَلَ اللهُ أجْرَ واقِفِه الأعظمِ موْفورًا، وسعْيَ مؤلِّفِه في الدّارينِ مشكورًا، وأَنا العَبدُ الفَقيرُ إِلى خالِقِ الكَونَينِ نعْمةُ اللهِ المتشرِّف بخِدمةِ شَريعةِ أوْقافِ الحرَمينِ المحْتَرمَينِ غفر له».- وخاتَم كُتبَ بداخلِه ما نصُّه: «المتوكّلُ عَلى اللهِ نعمةُ اللهِ عبدُه».- وخاتَم وقْف كُتِبَ بِداخلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محْمود خان بْن مصْطفى خان».#الحَواشي والتَّعْليقاتُ:عَلى هوامِشِها تعْليقاتٌ قَليلةٌ جدًّا.#مُقابَلاتٌ: دلَّ عليْها كلِمة (نُسخة) المُلْحقة ببعْضِ التَّصْحيحاتِ#الفَوائِد العِلميَّة:في آخِرِها ورقةٌ ذَكَرَ فيها المؤلِّفُ وقتَ افتِتاحِ التَّأْليفِ ووقتَ الانتِهاءِ والمدَّة الَّتي استَغْرَقَها في الجَمعِ والتَّحْريرِ؛ حيثُ جاءَ ما نصُّه: «وكانَت مدَّة تحْديثي وجَمْعي مِقْدارَ أرْبعينَ سنةً معَ تخلُّلِ بعْضِ الأيّامِ لِما عَرَضَ مِن حوادِثِ الأعْوامِ».ونُقولاتٌ مِن فتْحِ الباري.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_873_36049.PDF128.91 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح