فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الوزير شهيد علي باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 441
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالهدى ونكت في قلوب أولي الطغيان فلا تعي الحكمة أبدا ...اما بعد فقد أن الشروع فيما قصدت له من شرح الجامع الصحيح ...وسميته فتح الباري بشرح البخاري..
آخر النسخة باب قول الرجل فاتتنا الصلاة أي هل تكره أم لا...ويتلوه في باب الاذان باب وجوب الجماعة إن شاء الله تعالي
اسم الناسخ محمد بن قاسم بن علي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,يوم الجمعة ذي الحجة الحرام سنة تسع وأربعين وثمانماية.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 849
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام849هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 326
رقم المجلد المجلد الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَي، أمَّا بعدُ: فقَدْ بلَغَ صاحبُنا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ بنُ قاسمٍ سماعًا عليَّ ومقابلةً بالأصلِ، سوى مجلسينِ معينينِ البلاغ قالَه وكتبَه: مؤلِّفُه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الدين بن قاسم (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 327
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) سوى مجلسين معينين البلاغ
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَي، أمَّا بعدُ: فقَدْ بلَغَ صاحبُنا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ بنُ قاسمٍ سماعًا عليَّ ومقابلةً بالأصلِ، سوى مجلسينِ معينينِ البلاغ قالَه وكتبَه: مؤلِّفُه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين بن قاسم (المقابل)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 327
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) سوى مجلسين معينين البلاغ
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: يُوجَدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: تُوجَدُ تعليقاتٌ على حواشي النُّسخةِ.#تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يفيدُ التملُّكَ وهوَ: «منْ كُتُبِ الفقيرِ عليٍّ غُفِرَ لَهُ»#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقَفَهُ الوزيرُ الشهيدُ رحِمَه اللهُ تعالى، بشرطِ أن لَا يخرجَ من خزائنِه».#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ لكنَّه غيرُ مقروءٍ.#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ نصُّه: «تَوَكَّلْ على اللهِ بالصِّدْقِ تَظْفَرْ».#مقابلاتٌ: وُجِدَ نصُّ مقابلةٍ وهوَ: «الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَي، أمَّا بعدُ: فقَدْ بلَغَ صاحبُنا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ بنُ قاسمٍ سماعًا عليَّ ومقابلةً بالأصلِ، سوى مجلسينِ معينينِ البلاغ قالَه وكتبَه: مؤلِّفُه».#سماعاتٌ: وُجِدَ نصُّ سماعٍ وهوَ: «الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَي، أمَّا بعدُ: فقَدْ بلَغَ صاحبُنا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ بنُ قاسمٍ سماعًا عليَّ ومقابلةً بالأصلِ، سوى مجلسينِ معينينِ البلاغ قالَه وكتبَه: مؤلِّفُه».#إجازاتٌ: وُجِدَ نصُّ إجازةٍ منَ المؤلِّفِ للنَّاسخِ وهوَ: «الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَي، أمَّا بعدُ: فقَدْ بلَغَ صاحبُنا الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ بنُ قاسمٍ سماعًا عليَّ ومقابلةً بالأصلِ، سوى مجلسينِ معينينِ البلاغ قالَه وكتبَه: مؤلِّفُه».
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة نفيسة كتبت فى حياة المؤلف وخطه ظاهر فيها ، وفي اخرها إجازة من المؤلف للناسخ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_441_42102.PDF230.04 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 50

64
فحصت فى 21/02/2022