الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 126
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب الرجم بالمصلى) حدثنا محمود قال حدثنا عبد الرزاق ... عن جابر أن رجلا من أسلم، جاء النبي صلى الله عليه وسلم فاعترف بالزنا.
آخر النسخة (باب قول الله تعالى {ونضع الموازين بالقسط ليوم القيامة}) ... حدثني أحمد بن إشكاب ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم «كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم». آخر الجزء العاشر وهو آخر صحيح البخاري. والحمد لله رب العالمين
تبصرة التعريف بالنسخة من باب الرجم بالمصلى إلى باب قو الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}
اسم الناسخ محمد بن يوسف بن عثمان الخطيب بالخاتونية البرانية.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الأحد تاسع عشرين شهر ربيع الآخر عام خمس وخمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 29
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 855
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 217
رقم الجزء الجزء العاشر
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 30
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد، وسمع هذا المجلس صالح النساج وشمس الدين محمد بن محمد بن محمد الإربلي وولده شمس الدين محمد وقد أجزت لهم.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الإربلي (سامع)
شمس الدين محمد بن شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الإربلي (سامع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 50
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد، وسمع هذا المجلس صالح النساج وشمس الدين محمد بن محمد بن محمد الإربلي وولده شمس الدين محمد وقد أجزت لهم.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
صالح بن عبد الرحيم النساج (المجاز)
شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الإربلي (المجاز)
شمس الدين محمد بن شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الإربلي (المجاز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 50
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد، وسمع هذا المجلس حفيدي عبد الرحمن.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 116
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد، وسمع هذا المجلس صالح النساج وحفيدي بفوات.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 183
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد؛ فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وما قبله من أول صحيح البخاري إلى آخره صاحبه الشيخ الصالح الخطيب علاء الدين علي بن الشيخ المرحوم جمال الدين يوسف بن عثمان في مجالس آخرها يوم السبت رابع صفر الخير سنة إحدى وستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يروي ذلك عني وأن يروي عني جميع ما تجوز لي روايته وكتب العبد الفقير إلى الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبين والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد وفيه مقدم ومؤخر.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم السبت رابع صفر الخير سنة إحدى وستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 861
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد؛ فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وما قبله من أول صحيح البخاري إلى آخره صاحبه الشيخ الصالح الخطيب علاء الدين علي بن الشيخ المرحوم جمال الدين يوسف بن عثمان في مجالس آخرها يوم السبت رابع صفر الخير سنة إحدى وستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يروي ذلك عني وأن يروي عني جميع ما تجوز لي روايته وكتب العبد الفقير إلى الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبين والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد وفيه مقدم ومؤخر.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم السبت رابع صفر الخير سنة إحدى وستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 861
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع ما تجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد؛ فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وما قبله من أول صحيح البخاري إلى آخره الخطيب جمال الدين يوسف بن الخطيب شمس الدين محمد بن الشيخ يوسف في مجالس آخرها يوم الثلاثاء سادس جمادى الآخرة سنة ثمان وستين وثمان مائة وكان الختم ببستان بيدمر على شاطئ اللديمي وكان الجمع متوافرا ما بين شيوخ وشباب وصبيان وقد قرأت عليهم أسانيدي وأجزت لهم أن يرووا عني جميع ما يجوز لي وعني روايته قال ذلك وكتبه أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد حامدا لله تعالى ومصليا على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومسلما تسليما.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
جمال الدين يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) يوم الثلاثاء سادس جمادى الآخرة سنة ثمان وستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 868
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) ببستان بيدمر على شاطئ اللديمي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد؛ فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وما قبله من أول صحيح البخاري إلى آخره الخطيب جمال الدين يوسف بن الخطيب شمس الدين محمد بن الشيخ يوسف في مجالس آخرها يوم الثلاثاء سادس جمادى الآخرة سنة ثمان وستين وثمان مائة وكان الختم ببستان بيدمر على شاطئ اللديمي وكان الجمع متوافرا ما بين شيوخ وشباب وصبيان وقد قرأت عليهم أسانيدي وأجزت لهم أن يرووا عني جميع ما يجوز لي وعني روايته قال ذلك وكتبه أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد حامدا لله تعالى ومصليا على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومسلما تسليما.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
جمال الدين يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 217
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) يوم الثلاثاء سادس جمادى الآخرة سنة ثمان وستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 868
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) ببستان بيدمر على شاطئ اللديمي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّم، انْتقَلَ هذا الكِتابُ صَحيحُ البُخاريّ رحمه الله تعالى وهُو عشَرةُ أجْزاءٍ، في ثامِنِ شهْرِ رمَضانَ المُعظَّمِ قدْرُه سنةَ خمسٍ وعشْرينَ وتسْعمائةٍ، أحْسنَ اللهُ عاقِبَتي فيها، للعبدِ الفَقير نور الدّين بْن قاسِم بْن خَليل عفا الله عنهُما.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
نور الدين بن قاسم (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في ثامن شهر رمضان المعظم قدره سنة خمس وعشرين وتسعمائة،
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 925
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد؛ فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وما قبله من أول صحيح البخاري إلى آخره صاحبه الشيخ الصالح الخطيب علاء الدين علي بن الشيخ المرحوم جمال الدين يوسف بن عثمان في مجالس آخرها يوم السبت رابع صفر الخير سنة إحدى وستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يروي ذلك عني وأن يروي عني جميع ما تجوز لي روايته وكتب العبد الفقير إلى الله تعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبين والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد وفيه مقدم ومؤخر.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (مالك)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 217
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) يوم السبت رابع صفر الخير سنة إحدى وستين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 861
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
خوارج النص عامة 
تملُّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملُّك: "أمْجد زادَه حسَين باشا".#وقْف: خاتَم وقْف نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوَزير حسَين باشا ابْن حسَن أَغا أخ الوَزيرِ محمَّد باشا المعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهم.#تملّك: الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّم، انْتقَلَ هذا الكِتابُ صَحيحُ البُخاريّ رحمه الله تعالى وهُو عشَرةُ أجْزاءٍ، في ثامِنِ شهْرِ رمَضانَ المُعظَّمِ قدْرُه سنةَ خمسٍ وعشْرينَ وتسْعمائةٍ، أحْسنَ اللهُ عاقِبَتي فيها، للعبدِ الفَقير نور الدّين بْن قاسِم بْن خَليل عفا الله عنهُما.#تملكات:
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة جيدة مقابلة على نسخ عديدة، بها أجزاء من تجزئة الأصل، تبدأ من "الجزء الخامس والخمسين" حتى الجزء الستين وبه تم الكتاب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_126_36048.PDF116.03 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح