نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
العنوان الرئيسي | نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري | عناوين اخرى | شرح يوسف زاده على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172. | توثيق العنوان | الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده | اسماء اخرى للمؤلف | أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف | سنة مولد المؤلف هجريا | 1085 | قرن مولد المؤلف هجريا | الحادي عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1167 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثاني عشر | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | تاريخ ابتداء التأليف والفراغ منه كما ورد في النسخة: - جاء في أعلى صفحة المقدمة ما نصه: «قد بدأ في هذه القطعة الخامسة والعشرين ... وقت الضحوة الكبرى يوم الأربعاء اليوم التاسع عشر من أيام شهر جمادى الأولى من شهور السنة السابعة والخمسين بعد المائة والألف». - جاء في نهايتها ما نصه: «قد وقع الفراغ من تنميق هذه القطعة ... بين الصلاتين يوم الإثنين السادس عشر من أيام شهر شعبان المعظم المنتظم في سلك شهور السنة الثامنة والخمسين بعد المائة والألف». | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 16 | يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) | الإثنين | شهر الفراغ من التأليف هجريا | شعبان | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 1158 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن الثاني عشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 1163 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثاني عشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873). |
أول النسخة | كتاب اللباس بكسر اللام ما يلبس وكذلك الملبس كمقعد ومنبر واللبوس واللبس بالكسر كذا في القاموس ... | آخر النسخة | باب إباحة التبسم والضحك التبسم ظهور الأسنان عند التعجب بلا صوت ... «ولا يمطر شيء منها» في المدينة «يريهم الله» عز وجل «كرامة نبيه صلى الله عليه وسلم» عنده «وإجابة دعوته» وكم له صلى الله عليه وسلم من دعوة مستجابة ومطابقة الحديث للترجمة في قوله فضحك وقد مضى الحديث في باب الاستسقاء على المنبر وقد وقع الفراغ من تنميق هذه القطعة الخامسة والعشرين ... يتلوه إن شاء الله المعين القطعة المبتدأة بباب قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقو الله وكونوا مع الصادقين. |
اسم الناسخ | يوسف زاده، عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي، والاماسي | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | بخط المؤلف | نسخة نفيسة بخط المؤلف | قيمة النسخة | نسخة نفيسة بخط المؤلف | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: 1167 |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 285 | عدد الأسطر | 27 | رقم الجزء | الجزء الخامس والعشرون | نوع الخط | نسخ - تعليق | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
خوارج النص عامة | الوقْفيَّاتُ:- عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «حسبي الله ونعم الوكيل، هذا شَرحٌ لَطيفٌ جليلٌ، وتأْليفٌ منيفٌ جَميل، عَلى كتابِ صَحيحِ البُخاريّ، الَّذي ألَّفَه بتَوْفيقِ اللهِ الباري شيخُ مَشايِخِ القُرّاءِ والمحدِّثينَ، أعْلمُ المُعاصِرينَ مِن المفسِّرينَ، صاحبُ الفضلِ والإِفادة، الشهير بيوسُف أفنْدي زادَه، وقَد عرَضَه عَلى حضْرةِ سُلْطانِنا الأعْظَم، ووليّ نِعْمتِنا الأكْرَم، الموفّق بإِحْياءِ عُلومِ الحَديثِ والأثَرِ، والمؤيّد مِن عندِ ربِّه بالنَّصرِ والظّفرِ، صاحبِ الكتُبِ والكتائِبِ جامِع المآثِرِ والمَناقِب، السُّلطانِ ابنِ السُّلطانِ، السُّلطانِ الغازي محْمود خان، لا زالَ الدَّهرُ مفتخرًا بوجودِه، وما برحَت العبادُ متنعّمينَ بِلُطْفِه وجُودِه، فتَوَّجَه لقبولِه بالإجْلالِ والتَّعظيمِ وتَلقّاهُ بالإقبالِ والتّكريمِ، ثمَّ وقَفه لمَنْ حدَّثَ ورَوى وسمِعَ فوعى، جعَلَ اللهُ أجْرَ واقِفِه الجليل موْفورًا، وسعْيَ مؤلِّفِه مشكورًا، وأَنا الفَقيرُ إِلى خالِقِ الكَونَينِ نعْمةُ اللهِ بْن عبْد الرّحيمِ المتشرِّف بخِدمةِ أوقاف الحرَمينِ المحْتَرمَينِ، أسعَدَهما اللهُ في الدّارَينِ».- وخاتَم كُتبَ بداخلِه ما نصُّه: «المتوكّلُ عَلى اللهِ نعمةُ اللهِ عبدُه».- وخاتَم وقْف كُتِبَ بِداخلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محْمود خان بْن مصْطفى خان».#الحَواشي والتَّعْليقاتُ:عَلى هوامِشِها تعليقاتٌ قَليلةٌ جِدًّا.#مُقابَلات: دلَّ عليْها كلِمة (نُسخة) المُلْحقة ببعْضِ التَّصْحيحاتِ، والبَلاغاتُ المُتناثِرةُ أَثناءَ النُّسخةِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة مصححة. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_868_36040.PDF | 144.05 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |