الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المغرب
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) تمكروت
اسم المكتبة الرئيسية الخزانة العـامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 949
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب من لم يتوضأ إلا من الغشي المثقل
رواية النسخة أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنينِ وأوَّل سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل لَهُ: أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في شهورِ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ عشرةٍ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ رحِمَه اللهُ مرَّتينِ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ، قالَ ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 99
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه حَدَّثَنا شيخُنا أبو العبَّاسِ سيدُنا أحمدُ بنُ الإمامِ ابنِ ناصرٍ، عن والدِه سيدِنا محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ ناصرٍ، عنِ البابليِّ، عنِ الشَّيخِ سالمٍ السنهوريِّ، عنْ أبي محمَّدٍ نجمِ الدِّينِ الغيطيِّ، عنْ شيخِ الإسلامِ زكريا، عن الحافظِ أحمدَ بنِ حجرٍ أبي سليمانَ، عن أبي بكرٍ الطبريِّ، عنْ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي حرمٍ المكيِّ، عنِ ابنِ عمارٍ الأطرابلسيِّ، عنِ ابنِ أبي ذرٍّ، عنْ أبي ذرٍّ، عنِ السرخسيِّ، عنِ الفربريِّ، عن أميرِ المحدِّثينَ على الإطلاقِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ. ومنْ طريقٍ آخرَ عنِ البابليِّ، عنِ اللقانيِّ، عنِ السنهوريِّ، عنِ النجمِ الغيطيِّ، عنِ ابنِ حجرٍ، عنْ أبي عليٍّ محمَّدِ بنِ عبدِ العزيزِ، عن يحي بنِ محمَّدِ بنِ سعدٍ، عنْ جعفرِ بنِ عليٍّ الهمدانيِّ، عنْ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ الديباجيِّ، عنْ عبد اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ عليٍّ الباهليِّ، عن أبي عليٍّ الجيانيِّ، عنِ القاضي أبي عمرَ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ الحذاءِ، وأبي عمرَ يوسفَ بنِ عبدِ البرِّ، عن أبي محمَّدٍ الجهينيِّ، عنِ ابنِ السكنِ، عنِ الفربريِّ، عنِ البُخاريِّ، رضيَ اللهُ عنِ الجميعِ.وهذا سندُ شيخِنا المذكورِ رحِمَه اللهُ ونفَعَ به بالطريقينِ المذكورينِ، ومن طريقٍ آخرَ لشيخِنا المذكورِ، عنِ الوالدِ سيدي محمَّدِ بنِ ناصرٍ، عن محمَّدِ بنِ سعيدٍ الإمامِ المرغيتيِّ، عنْ سيدي عبدِ اللهِ بنِ طاهرٍ، عنْ أبي القاسمِ بنِ عبدِ الجبَّارِ الفكيكيِّ، عنْ كمالِ الدِّينِ الطويلِ القادريِّ، عنْ شهابِ الدِّينِ عنْ أبي المجدِ، عنِ الحجَّارِ، عنِ الزَّبيديِّ، عنْ أبي الوقتِ، عنِ الداوديِّ، عنِ ابنِ حموية السرخسيِّ، عنِ ابنِ مطرٍ الفربريِّ، عنْ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، رضيَ اللهُ عنِ الجميعِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن ناصر (المسمع)
محمد بن محمد بن ناصر (المسمع)
البابلي (المسمع)
سالم السنهوري (المسمع)
أبو محمد نجم الدين الغيطي (المسمع)
زكريا (المسمع)
أحمد بن حجر أبي سليمان (المسمع)
أبو بكر الطبري (المسمع)
عبد الرحمن بن أبي حرم المكي (المسمع)
ابن عمار الأطربلسي (المسمع)
ابن أبي ذر (المسمع)
اللقاني (المسمع)
أبو علي محمد بن عبد العزيز (المسمع)
يحيي بن محمد بن سعد (المسمع)
جعفر بن علي الهمداني (المسمع)
عبد الله بن عبد الرحمن الديباجي (المسمع)
عبد الله بن محمد بن عمر بن علي الباهلي (المسمع)
أبو علي الجياني (المسمع)
أبو عمر أحمد بن محمد بن الحذاء (المسمع)
أبو عمر يوسف بن عبد البر (المسمع)
أبو محمد الجهيني (المسمع)
ابن السكن (المسمع)
أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن ناصر (المسمع)
محمد بن محمد بن ناصر (المسمع)
محمد بن سعيد المرغيتي (المسمع)
عبد الله بن طاهر (المسمع)
أبو القاسم بن عبد الجبار الفكيكي (المسمع)
كمال الدين الطويل القادري (المسمع)
شهاب الدين (المسمع)
أبو المجد (المسمع)
الحجار (المسمع)
الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنينِ وأوَّل سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل لَهُ: أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في شهورِ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ عشرةٍ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ رحِمَه اللهُ مرَّتينِ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ، قالَ ..
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في آخر سنة اثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 553
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بغداد
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
هذا السفرُ الأولُ منَ اليونونيةِ (كذا) من أحباسِ الزاويةِ الناصريةِ ممَّا أمَرَ بنسخِها الإمامُ الكبريتُ الأحمرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ حسينِ بنِ ناصرِ بنِ عمرة
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن حسين بن ناصر بن عمرة (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) المجلد الأول ق2
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #هذا السفرُ الأوَّلُ منَ اليونونيةِ (كذا) منْ أحباسِ الزاويةِ الناصريةِ ممَّا أمَرَ بنسخِها الإمامُ الكبريتُ الأحمرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ حسينِ بنِ ناصرِ بنِ عمرة.#بأوَّلِها رسالةُ اليونينيِّ المعروفةُ بالمقدمةِ. #على النُّسخةِ حواشٍ وتعليقاتٌ، وفروقُ رواياتٍ. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ فُروقُ النُّسخِ. #الحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه حَدَّثَنا شيخُنا أبو العبَّاسِ سيدُنا أحمدُ بنُ الإمامِ ابنِ ناصرٍ، عن والدِه سيدِنا محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ ناصرٍ، عنِ البابليِّ، عنِ الشَّيخِ سالمٍ السنهوريِّ، عنْ أبي محمَّدٍ نجمِ الدِّينِ الغيطيِّ، عنْ شيخِ الإسلامِ زكريا، عن الحافظِ أحمدَ بنِ حجرٍ أبي سليمانَ، عن أبي بكرٍ الطبريِّ، عنْ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي حرمٍ المكيِّ، عنِ ابنِ عمارٍ الأطرابلسيِّ، عنِ ابنِ أبي ذرٍّ، عنْ أبي ذرٍّ، عنِ السرخسيِّ، عنِ الفربريِّ، عن أميرِ المحدِّثينَ على الإطلاقِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ. ومنْ طريقٍ آخرَ عنِ البابليِّ، عنِ اللقانيِّ، عنِ السنهوريِّ، عنِ النجمِ الغيطيِّ، عنِ ابنِ حجرٍ، عنْ أبي عليٍّ محمَّدِ بنِ عبدِ العزيزِ، عن يحي بنِ محمَّدِ بنِ سعدٍ، عنْ جعفرِ بنِ عليٍّ الهمدانيِّ، عنْ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ الديباجيِّ، عنْ عبد اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ عليٍّ الباهليِّ، عن أبي عليٍّ الجيانيِّ، عنِ القاضي أبي عمرَ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ الحذاءِ، وأبي عمرَ يوسفَ بنِ عبدِ البرِّ، عن أبي محمَّدٍ الجهينيِّ، عنِ ابنِ السكنِ، عنِ الفربريِّ، عنِ البُخاريِّ، رضيَ اللهُ عنِ الجميعِ.وهذا سندُ شيخِنا المذكورِ رحِمَه اللهُ ونفَعَ به بالطريقينِ المذكورينِ، ومن طريقٍ آخرَ لشيخِنا المذكورِ، عنِ الوالدِ سيدي محمَّدِ بنِ ناصرٍ، عن محمَّدِ بنِ سعيدٍ الإمامِ المرغيتيِّ، عنْ سيدي عبدِ اللهِ بنِ طاهرٍ، عنْ أبي القاسمِ بنِ عبدِ الجبَّارِ الفكيكيِّ، عنْ كمالِ الدِّينِ الطويلِ القادريِّ، عنْ شهابِ الدِّينِ عنْ أبي المجدِ، عنِ الحجَّارِ، عنِ الزَّبيديِّ، عنْ أبي الوقتِ، عنِ الداوديِّ، عنِ ابنِ حموية السرخسيِّ، عنِ ابنِ مطرٍ الفربريِّ، عنْ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، رضيَ اللهُ عنِ الجميعِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
أطرت النسخة بإطار من ذهب وجعل أبو باب من الصحيح داخل لوحة استهلالية مزخرف بالذهب
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00212_00998_949_00_42089.pdf390.05 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح