الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 679
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله عز وجل { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبين من بعده}
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في العيد الأكبر المبارك عام اثنين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 10
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 802
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 466
رقم الجزء الكتاب كاملا
نوع الخط نسخ - الثلث
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
يقول العبد ...عفيف محمّد بْن نور الدّين محمّد بْن عبْد الله ...بسْم الله الّذي اسمه الأسمى ....أمّا بعد فقدْ أخْبرني بالإجازة الخاصّة ...والدي نور الدّين أبو عبد الله محمّد بْن عبْد الله بن محمّد بْن عبْد الله ...بحقّ روايته عن ....عماد الدّين إسْماعيل بن كثير و....السّريّ صلاح الدّين خليل بْن عيسى القيمري بسماعهما على الشّيخ المسند المعمّر...أبي العبّاس أحمد بْن أبي طالب بْن نعمة الحجّار، وممن أخْبرني... زيْن الدّين عبْد الرّحيم بْن الحسين بْن [عبد] الرّحمن الشّهير بابْن العراقيّ ... بسماعه على ...علاء الدّين بْن عثمان بْن مصْطفى بْن التّركمانيّ بروايته عن جماعة منْهم ...أبو الحسن عليّ بْن محمّد الثّعْلبيّ ح وممّن أخْبرني عاليا ...برْهان الدّين أبو إسْحاق إبْراهيم بْن محمّد بْن صديق بْن إبْراهيم الدّمشْقيّ المؤذّن عرف أبوه بالرّسّام والشّيخ ...برْهان الدّين أبو إسْحاق إبْراهيم بْن أحْمد بْن عبْد الواحد بْن عبْد المؤْمن البعْلبكّيّ الضّرير ...بحقّ رواية كلّ منْهما عن أحْمد بْن نعمة الحجّار الصّالحيّ بروايتهما أعْني الحجّار والثّعْلبيّ عن الشّيخ ...سراج الدّين أبي عبْد الله الحسين بْن أبي بكْر المبارك بْن محمّد الزّبيديّ بروايته عن الشّيخ... أبي الوقْت عبْد الأوّل بْن عيسى بْن شعيب السّجزيّ، بروايته عن أبي الحسن عبْد الرّحمن بْن المظفّر الدّاوديّ، بروايته عن أبي محمّد عبْد الله بْن أحْمد بن حمّويه السّرخْسيّ ومنْهم الشّيخ ...جمال الدّين أبو المعالي عبْد الله بْن عمر بْن عليّ الهنْدي الأصْل الحلاوي المصْريّ بحقّ روايته عن الشّيخة النّقيّة أمّ عبْد الله زينب بنْت كمال الدّين أبي العبّاس أحمد بْن عبْد الرّحيم بْن عبْد الواحد المقْدسيّة، بروايتها عن ضياء الدّين عبْد الخالق بْن أنجب بْن معْمر النّشتبريّ بروايته عن أبي بكْر وجيه الشّحّاميّ، بروايته عن أبي سهل محمّد بْن أحْمد الحفْصيّ، بروايته عن أبي الهيثم محمّد بْن مكّيّ ابْن محمّد بْن مكّي الكشْميهنيّ بروايتهما أعنيه والسّرخْسيّ عن أبي عبْد الله محمّد بْن يوسف بْن مطر الفربْريّ، بروايته عن أبي عبْد الله محمّد بْن إسْماعيل بْن إبْراهيم البخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عفيف محمد بن نور الدين محمد بن عبد الله (المجاز)
نور الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله (المجيز)
عماد الدين إسماعيل بن كثير (المسمع)
السري صلاح الدين خليل بن عيسى القيمري (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن نعمة الحجار الصالحي (المسمع)
زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن [عبد] الرحمن الشهير بابن العراقي (المسمع)
علاء الدين بن عثمان بن مصطفى بن التركماني (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد الثعلبي (المسمع)
برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق بن إبراهيم الدمشقي (المسمع)
برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد المؤمن البعلبكي (المسمع)
سراج الدين أبي عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
جمال الدين أبو المعالي عبد الله بن عمر بن علي الهندي الأصل الحلاوي المصري (المسمع)
أم عبد الله زينب بنت كمال الدين أبي العباس أحمد بن عبد الرحيم بن عبد الواحد المقدسية (المسمع)
ضياء الدين عبد الخالق بن أنجب بن معمر النشتبري (المسمع)
أبو بكر وجيه الشحامي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 9
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ملك أبو بكر بن يحيى الخمريمي بطريق الشراء. الشرعي من والده المرحوم يحيى الخمريمي المشامي ... في مستهل جمادى الأولى سنة ...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو بكر بن يحيى الخمريمي (مشتري)
يحيى الخمريمي المشامي (بائع)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
من وديعة الله القدير لعبده بشير خان شهرياني، ووضع خاتم نقش بداخله: اللهم يسر بحسن الختام بشير.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
بشير شهرياني (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 6
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
«وقْفُ عمدةِ ملوكِ الدوران وتسبيلُ نخبةِ آلِ عثمانَ، مشكاةُ أنوارِ أنواعِ الحسناتِ، مصباحُ مشارقِ مجالسِ المبرآتِ، محيي السنةِ إمامُ الأمَّةِ السلطانُ ابنُ السلطانِ، السلطان أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان، لَا زالت أيَّامُه مصابيحَ الإقبالِ، ومساعيه الجميلة مفاتيحِ أبوابِ الآمالِ، وأنا الدَّاعي لدولتِه الحاجُّ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ المحترميْنِ، غُفِرَ له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.وعليها خاتم نقش بداخله ما نصه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف عُثمان خان بْن مُصْطفى خان.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
إبراهيم حنيف (ناظر الوقف)
إبراهيم حنيف (كاتب الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) (1/ب)
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
«وقْف عمدة ملوك الدوران وتسبيل نخبة آل عثمان، مشكاة أنوار أنواع الحسنات، مصباح مشارق مجالس المبرآت، محيي السنة إمام الأمّة السلطان ابن السلطان، السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان، لا زالت أيّامه مصابيح الإقبال، ومساعيه الجميلة مفاتيح أبواب الآمال، وأنا الدّاعي لدولته الحاجّ إبراهيم حنيف المفتّش بأوقاف الحرميْن المحترميْن، غفر له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.تملّك: خاتم نقش بداخله ما نصه: {الْحمْد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أنْ هدانا اللّه} وقف عثمان خان بْن مصْطفى خان
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عثمان بن مصطفى (واقف)
إبراهيم حنيف (ناظر الوقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 6
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
ختْم تملّك: أمّ عبْد الله
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
أم عبد الله (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 6
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
سعد بتملكه العبد الفاني أحمد بن محمد الكوراني عفي عنهما.
النص المصاحب مفصل (السادس) 
أحمد بن محمد الكوراني (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 6
النص المصاحب كما ورد (السابع) 
سعد بتملكه العبد الفقير أحمد بن محمد الكوراني عفى عنهما.
النص المصاحب مفصل (السابع) 
أحمد بن محمد الكوراني (مالك)
نوع النص (السابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السابع) (1/أ)
النص المصاحب كما ورد (الثامن) 
ملكه أبو بكر بن يحيى الحمزاوي بطريق الشرائ الشرعي من والده المرحوم يحيى الحمزاوي المشار إليه عفا الله عنه في مستهل جمادى الأولى 63- [كذا]
النص المصاحب مفصل (الثامن) 
أبو بكر بن يحيى الحمزاوي (مشتري)
يحيى الحمزاوي#بائع
نوع النص (الثامن) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثامن) (1/أ)
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثامن) في مستهل جمادى الأولى 63- [كذا]
طريقة التملك (الثامن) شراء.
النص المصاحب كما ورد (التاسع) 
من وديعة الله القدير لعبده بشير خان شهرياري
النص المصاحب مفصل (التاسع) 
بشير خان شهرياري (مالك)
نوع النص (التاسع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (التاسع) (1/أ)
خوارج النص عامة 
وقف: الواقف : السلطان عثمان خان بن السلطان مصطفى خان
تبصرة عامة وملاحظات 
أطرت النسخة بإطار من ذهب كاملة وذهبت عناوين الكتب والأبواب
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_679_36033.PDF338.42 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح