مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الرئيسية قونية العامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 6049
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الفرعية مكتبة يوسف أغـا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة الحمد لله على هدية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والأعلام ... وبعد؛ يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مزيةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار.
آخر النسخة (م) أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً. تقدّم الكلامُ، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. الحمد لله على التمام.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سنة أربع ألف في شهر في مارح رجب أول خميس.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) خميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1004
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين البخاري وغيره.
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 396
عدد الأسطر 25
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط متوسط
لون الحبر أسود#احمر#أسود#احمر
تاريخ الخط حديث جدا#حديث جدا#حديث جدا#حديث جدا
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«الحمد لله وحده من نعم الله سبحانه على الفقير نجم الدين بن خير الدين الحنفي ...عفى الله عنه»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
نجم الدين بن خير الدين الحنفي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
«بسم الله الرحمن الرحيم بحمد الله الذي جعل التقرب إليه سببا للمغفرة والتوسل لديه لنيل ثواب الآخرة والصلاة والسلام على سيدنا محمد المشفّع في الآخرة، وعلى آله وأصحابه الكرام البررة وبعد: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث وعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية» فبعد التدبر بمضمون الحديث الشريف قد وقفا وأبدا وحبّسا وخلدا صاحبا الخيرات وراغبانه في الحسنات الحاج عبد الله والحاج يوسف ابنا الحاج خليل الكتاب المسمى بالمشارق في شرح المبارق على روحهما وأرواح والديهما وأجدادهما وأولادهما وشرطا لتوله لأنفسهما النقية ما دامت الروح بهما أنيسة ومن بعدهما يعود إلى مكتب خانة الواقف في الجامع الكبير حسب وصيتهما بحيث يكون الانتفاع به فيها ولا يخرج منها ومن بعدهما تكون التولية لابني عبد الكريم ملا بكر وملا محمد {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}»
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الله بن خليل (واقف)
يوسف بن خليل (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
«قد انتقل إليّ بالشراء. الشرعي وأنا الفقير إليه عز شأنه لعبد الله الثابت بخاروي المحروسة عفي عنه»
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبد الله الثابت (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
طريقة التملك (الثالث) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
«من نعم الله سبحانه على عبده الضعيف أحمد بن عمر الماردني متع الله الوجود آمين في تاريخ سنة 1300»
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أحمد بن عمر الماردني (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) في تاريخ سنة 1300
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1300
قرن النص المصاحب (الرابع) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
«وما توفيقي إلا بالله عبده عبد الله»
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
عبد الله (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 2
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
من تمليكات الفقير الحقير إلى رحمة ربه القدير العليم الآمدي الضعيف غفر الله له هو أحسن إليه آمين
النص المصاحب مفصل (السادس) 
الآمدي (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 2
خوارج النص عامة 
على هوامشها حواشي وتعليقات يسيرة.#بأولها قيد شراء غير منسوب ما نصه: «اشترى هذا الكتاب سبعة عشر أسديات 17 (سيو) 680 (ماره)».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N1053_6049_00_136261.pdf303.36 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح