مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية إسميهان سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 87
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة الحمد لله على هدية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والأعلام ... وبعد؛ يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مزيةً وجمالاً، إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار ...
آخر النسخة (م) أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً، تقدّم الكلامُ عليه وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. تم الكتاب.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
عدد الأوراق 236
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
خوارج النص عامة 
نسخة مقابلة بدليل كلمة (نسخة) التي تكتب أحيا عند الفروق كما في الورقة 8/ب.#عليها قيد وقف هذا نصه: «وقف ولدان أفندي در كتبخانه إبراهيم خانزاده».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_87_136252.PDF183.08 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح