حَدَائِقُ الأَزْهَارِ فى شَرْحِ مَشَارِقِ الأنْوَار


عمر بن عبد المحسن، اللخمي، الأرزنجاني، الحنفي، وجيه الدين، المحدث، الأصولي، النحوي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) برمنجهام
اسم المكتبة الرئيسية كليات سيلي أوك – المكتبة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 575
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) برمنجهام
اسم المكتبة الفرعية مجموعة منجانا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي حَدَائِقُ الأَزْهَارِ فى شَرْحِ مَشَارِقِ الأنْوَار
العنوان بلغة اخري HADAİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 113 وم 2 ص 1689، وهدية العارفين م 1 ص 794، وتحفة الأحوذي مقدمة ص 136.
توثيق العنوان الأعلام 5/53 - كشف الظنون 1/632، 2/1689 - معجم المؤلفين 7/295 - هدية العارفين 1/794
المؤلف الرئيسي عمر بن عبد المحسن، اللخمي، الأرزنجاني، الحنفي، وجيه الدين، المحدث، الأصولي، النحوي
اسماء اخرى للمؤلف الأرزنجاني، عمر بن عبد المحسن
سنة وفاة المؤلف هجريا 700
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
تبصرة المؤلف نحو 700
أول النسخة قال الإمام المحقق والحبر المدقق علم الهدى معدن التقى وجيه الملة والدين عمر بن عبد المحسن الارزنجاني متع الله المسلمين بطول بقائه والمستعدين بالنظر الى لقائه، أحمد الله على تواتر فضله والأئه...وأرغب اليه سبحانه وتعالى في تسهيل ما قصدته وتيسير ما حاولته من حل مشكلات كتاب مشارق الأنوار النبوية ...قال الإمام الأفضل الأكمل العلامة أوحد دهره وفريد عصره ملك المحدثين رضي الملة والدين أبو الفضائل الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني نور الله ...
آخر النسخة انس رضي الله عنه لبيك عمرة وحجًا أي لبيك مريدًا أي أريد عمرة وحجًا أو لبيك بعمرة وحج تنصب بعد حرف الجر ويؤيد هذا التقدير ما روى لبيك بعمرة وحج الحديث دليل على ان القران أفضل من التمتع والإفراد لأنه صلى الله عليه وسلم لبى بهما معُا من الميقات وذكر من صفات القران واختياره ذلك دليل على افضليته واليه ذهب أبو حنيفة وأصحابه رحمهم الله وعهند الشافعي رضي الله عنه الإفراد أفضل من القران وعند مالك رضي الله عنه التمتع وإنما قدم صلى الله عليه وسلم العمرة على الحج لأنه يبدأ بأفعال العمرة ...فليكن هذا ما أردنا ايراده من كتابنا المسمة بحدائق الأزهار في شرح مشارق الأنوار حامدًا الله ومصليًغا على حبيبه محمد المصطفى واله..
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 229
عدد الأسطر 25
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قد وقفت هذا الكتاب المستطاب أمنية بنت محمد طلبا لمرضات الله وقفا صحيحا بحيث لا يباع ولا يرهن " فمن بدله بعد ما سمعه فإنما اثمه على الذين يبدلونه "
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أمنية بنت محمد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
وقفيات: قد وقفت هذا الكتاب المستطاب أمنية بنت محمد طلبًا لمرضات الله وقفًا صحيحًا بحيث لا يباع ولا يرهن " فمن بدله بعد ما سمعه فإنما اثمه على الذين يبدلونه " #ختم غير مقروء.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات.- يجدر التنبيه على أمر هامٍ وهو ان قد جاء على الورقة الأولى من هذا الكتاب ما نصه " شرح المشارق المسمى بالمبارق" ولا شك ان هذا خطأ فإن المبارق شرح للإمام ابن الملك رحمه الله وكتابنا هذه اسمه حدائق الأزهار شرح مشارق الأنوار لعمر بن عبد المحسن ولكن رأيت إستدراكًا سريعًا فوق هذه الكلمات ما نصه " ما هو مبارق بل " وانتهى العبارات الى هنا وعمومًا فهذا ليس مبارق الأزهار بل هو الحدائق .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0044_01420_575_00_136249.pdf145.28 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح