الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ


يحيى بن محمد بن هبيرة بن سعيد بن الحسن بن أحمد بن الحسن، الشيباني، الدوري، البغدادي، الحنبلي، الوزير، الكاتب، عون الدين، أبو المظفر، الأديب، النحوي، اللغوي، العروضي، المؤرخ، الفقيه، المقرئ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الملك عبد العزيز العـامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 389
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الفرعية المحمودية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الإِفْصَاحُ عَنْ مَعَانِى الصِّحَاحِ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 4 ص 191 هدية العارفين م 2 ص 521، مرآة الجنان م 3 ص 344 وفيات الأعيان م 2 ص 246، ديل طبقات الحنابلة م 1 ص 251 ابن خلدون م 3 ص 524 الروضين م 1 ص 141، النجوم الزاهرة م 5 ص 369، تاريخ الادب العربي م 6 ص 5، ابن شكوال رقم 1114- الكامل م 10 ص 88 كشف الظنون م\ ص 600.
توثيق العنوان الأعلام 8/175 - كشف الظنون 1/81 - معجم المؤلفين 13/229 - هدية العارفين 2/521
أول النسخة الحمد لله رب العالمين ... أما بعد فإني كنت شديد العزم إلى رواية كتاب يشتمل على أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المشهود لها بالصحة من علماء الأحاديث ... وكان قد انتدب ... الحميدي للجمع بين هذين الكتابين في كتاب سماه الجمع بين الصحيحين ...
آخر النسخة الحديث الرابع والثلاثون: عن أبي موسى قال ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم ... يستحب أن يحنك الطفل بالتمر إن وجد أو العسل يقال صبي محنوك ومحنك ويقال حنكته بالتخفيف أيضًا ويستحب أن يدعو للطف بالبركة آخر المجلد الثاني
اسم الناسخ عبد الولي بن حسن بن عبد الولي كلدروي القوجي ثم الشافعي.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
المذاهب الفقهية
اختلاف المذاهب واتفاقهم
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
عدد الأوراق 222
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 25,5×17,5سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«ملَكَه العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى سبحانه محمَّدُ بنُ جميلٍ عفا اللهُ عنه».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن جميل (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5967
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
«ملكُ الفقيرِ إسماعيلَ بنِ محمدٍ».
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
إسماعيل بن محمد (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 5967
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
«منْ كُتُبِ مولاي سيدي الوالدِ العلَّامةِ عمادِ الإسلامِ يحيى بنِ صالحٍ السنموليُّ حفِظَه اللهُ وأَمْتَعَ بحياتِه بتاريخِ شهرِ جُمادى الآخرِ سنةَ 1300».
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
يحيى بن صالح السنمولي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 5967
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) بتاريخ شهر جمادى الآخر سنة 1300
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1300
قرن النص المصاحب (الثالث) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
«وقفتُ للهِ تعالى هذا المجلَّدَ من شرحِ «الجمعِ بين الصحيحين» للحافظِ الحميديِ في ذي القعدةِ سنةَ ،1349 والنظرُ فيه لنفسي ثمَّ للأرشدِ منْ ذريتي ذكرًا كان أو أنثى إن كان لي عقبُ، وإلا فالأرشدِ من ذريةِ جدِّي شيخِ الإسلامِ محمَّدٍ مرادِ بنِ الحافظِ يعقوبَ بنِ محمودٍ الأنصاريِّ السنديِّ، ذكرًا كان أم أنثى، ينتفِعُ بنظرِه الخاصِ والعامِ، كتَبَه أقفه محمَّد عابد بنُ الشَّيخ أحمدَ بنِ محمَّدٍ مرادٍ الأنصاريُّ السنديُّ، تقبَّلَ اللهُ تعالى منه ورضيَ عنْهُ وعنْ والديْهِ وأسلافِه ومشايخِه رضاءً لَا يسخط بعدَهُ آمين».
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمد عابد بن أحمد بن محمد مراد الأنصاري السندي (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 5968
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) في ذي القعدة سنة ،1349
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1349
قرن النص المصاحب (الرابع) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
علَّقَه لنفسِه عبدُ الوليِّ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الوليِّ كلدروي القوجيُّ ثمَّ الشَّافعيُّ
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
عبد الولي بن حسن بن عبد الولي كلدروي القوجي ثم الشافعي (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 6189
خوارج النص عامة 
علَّقَه لنفسِه عبدُ الوليِّ بنُ حسنِ بنِ عبدِ الوليِّ كلدروي القوجيُّ ثمَّ الشَّافعيُّ [الناسخ].#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «انتقالُ هذا الكتابِ ... بمكَّةَ المشرفةِ في آخرِ ذي القعدةِ سنةَ 1345هـ».#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «ملَكَه العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى سبحانه محمَّدُ بنُ جميلٍ عفا اللهُ عنه».#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «ملكُ الفقيرِ إسماعيلَ بنِ محمدٍ».#جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «منْ كُتُبِ مولاي سيدي الوالدِ العلَّامةِ عمادِ الإسلامِ يحيى بنِ صالحٍ السنموليُّ حفِظَه اللهُ وأَمْتَعَ بحياتِه بتاريخِ شهرِ جُمادى الآخرِ سنةَ 1300».#وبأعلى صفحةِ المقدِّمةِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقفتُ للهِ تعالى هذا المجلَّدَ من شرحِ «الجمعِ بين الصحيحين» للحافظِ الحميديِ في ذي القعدةِ سنةَ ،1349 والنظرُ فيه لنفسي ثمَّ للأرشدِ منْ ذريتي ذكرًا كان أو أنثى إن كان لي عقبُ، وإلا فالأرشدِ من ذريةِ جدِّي شيخِ الإسلامِ محمَّدٍ مرادِ بنِ الحافظِ يعقوبَ بنِ محمودٍ الأنصاريِّ السنديِّ، ذكرًا كان أم أنثى، ينتفِعُ بنظرِه الخاصِ والعامِ، كتَبَه أقفه محمَّد عابد بنُ الشَّيخ أحمدَ بنِ محمَّدٍ مرادٍ الأنصاريُّ السنديُّ، تقبَّلَ اللهُ تعالى منه ورضيَ عنْهُ وعنْ والديْهِ وأسلافِه ومشايخِه رضاءً لَا يسخط بعدَهُ آمين».#على صفحةِ العنوانِ وأعلى صفحةِ المقدمةِ نصٌّ وخاتمُ وقفٍ ما نصُّه: «وقفُ مدرسةِ المحموديةِ بالمدينةِ المنوَّرةِ».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02232_389_00_42083.pdf124.62 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح