إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 474
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  كتب في آخره: فرغت من تأليفه وكتابته يوم السبت سابع عشر من ربيع الثاني سنة ست عشرة وتسعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 17
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من التأليف هجريا 916
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
أول النسخة كتاب الأدب باب البر والصلة للأرحام.
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط}.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة . 1093هـ.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1093
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 481
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قد منّ الله على عبده الفقير مصطفى حميدي زاده بمطالعة كتاب القسطلاني عليه الرحمة، وإن وجِدَ في جَميعِ المجلَّداتِ ما يحْتاجُ إِلى التَّصْحيحِ لكِن هذا المجلد غيْرُ مرتَّب الأجْزاءِ بسهْو المجلِّد فلا بدَّ مِن النّاظرِ مِن تكْرارِ النَّظرِ وتدْقيقِه وفَّقَنا اللهُ وإيّاك.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
مصطفى حميدي زاده (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو الخير أحمد الشهير بداماد زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1137.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1137
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#عَلى غِلافِ النُّسخةِ مُطالَعةٌ لِمُصْطَفى حميدي زادَه ونصها: قد منّ الله على عبده الفقير مصطفى حميدي زاده بمطالعة كتاب القسطلاني عليه الرحمة، وإن وجِدَ في جَميعِ المجلَّداتِ ما يحْتاجُ إِلى التَّصْحيحِ لكِن هذا المجلد غيْرُ مرتَّب الأجْزاءِ بسهْو المجلِّد فلا بدَّ مِن النّاظرِ مِن تكْرارِ النَّظرِ وتدْقيقِه وفَّقَنا اللهُ وإيّاك.#قوبِلَ المتْنُ المَشْروحُ عَلى النُّسخةِ اليونينيَّة، وهذا ممَّا دَلَّتْ عليْها فُروقُ النُّسَخِ الَّتي بِالهامِشِ.#أوْردَ القسْطلانيّ بعدَ انتِهاءِ الكتابِ سندَه لحديثَي عائشةَ وعليّ رضي الله عنهما في كفَّارةِ المجْلسِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_474_36028.PDF228.34 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح