تُحْفَةُ الأَبْرَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


محمد بن محمد بن محمود البابرتي الحنفي، أكمل الدين، الأصولي، المتكلم، المفسر، النحوي، البياني

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) الولايات المتحدة الأمريكية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) برنستون
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة جامعة برنستون
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية NS277
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي تُحْفَةُ الأَبْرَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
عناوين اخرى شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية
العنوان بلغة اخري TUHFETÜ'l-EBRAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون ص 1574، هدية العارفين م 2 ص 171 بدائع الزهور م1 ص 261، الفوائد البهية ص 195، النجوم الزاهرة م11 ص 302 ج10 ص 304، بغية الوعاة ص 103، معجم المطبوعات ص 503 الدرر الكامنة م 4 ص 250 معجم البلدان م 2 ص 16، شذرات الذهب م 7 ص 293 السلوك م 3 ص 6449 طبقات المفسرين م 2 ص 251 طبقات الأصوليين م 2 ص 201 انباء الغمر م1 ص 298.
توثيق العنوان الأعلام 7/42 - كشف الظنون 2/1689 - معجم المؤلفين 11/298 - هدية العارفين 2/171
المؤلف الرئيسي محمد بن محمد بن محمود البابرتي الحنفي، أكمل الدين، الأصولي، المتكلم، المفسر، النحوي، البياني
اسماء اخرى للمؤلف البابرتي، محمد بن محمود
سنة مولد المؤلف هجريا 714
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 786
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  انتهى الجزء الأول: في يوم الأربعاء الرابع من شهر رمضان المعظم قدره من شهور سنة تسع وثمانين وسبعمائة.#انتهى الجزء الثاني: ليلة السادس عشر من رمضان من شهور سنة أربع وثمانين وسبعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 16
شهر الفراغ من التأليف هجريا رمضان
سنة الفراغ من التأليف هجريا 784
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثامن
أول النسخة الحمد لله رب العالمين .... قال ... الصغاني... الحمد لله محيي الرمم ومجري القلم وذارئ الأمم وبارئ النسم ليعبدوه ولا يشركوا به وقال ... محمد بن محمود بن أحمد ... وإن كان المقصود هو الحقيقة من حيث هي سمى تعريف العموم والاستغراق وأما أنه موضوع لأي ذلك فقيل يحمل أن يكون موضوعًا لكل واحد منها على بخصوص فيكون مشتركا لفظيا ...
آخر النسخة الباب الثاني عشر في جوامع الادعية ... أنس رضي الله عنه لبيك عمرة وحجا الحديث ... ورواية أنس تدل على أن القران أفضل ومنهم من وفق فقال كان النبي عليه السلام في أول إحرامه مفردا ثم ادخل العمرة على الحج فصار قارنا ... فيه دلالة على أن القران أفضل هو اللئق بمرتبته صلى الله عليه وسلم أن يترقى من الأدنى إلى الأعلى لا أن يتنزل من الأعلى إلى الأدنى والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب .تم.
اسم الناسخ علي بن عثمان بن الحسين الرفعي الدولويّ.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سنة 789هـ.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 789
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
نسخة قيمة قرئت على المؤلف
مكان النسخ كما ورد في مدينة القاهرة المحروسة في خانفاه الأمير المرحوم السيفي شيخو
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
مكان النسخ (المَحلة) خانفاه الأمير المرحوم السيفي شيخو
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 784 هـ = 000 -حي 1382 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين البخاري وغيره.
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 414
عدد الأسطر 31
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط تام الضبط والتنقيط
حجم الخط خط دقيق جدا
لون الحبر أسود
تاريخ الخط متأخر
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف الحقير حيدر بن حسام طلبا لمرضات الله الملك العلام
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حيدر بن حسام (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
خوارج النص عامة 
القراءات والسماعات:
تبصرة عامة وملاحظات 
نُسِخَ الجزء الأول بعد وفاة المؤلف بثلاث سنين.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
001_02295_NS277_00_136230.pdf1 GBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح