الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 121
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب حرق الدور والنخيل) حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى ... قال لي جرير قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم «ألا تريحني من ذي الخلصة» وكان بيتا في خثعم يسمى الكعبة اليمانية ...
آخر النسخة (باب مناقب عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما) ... حدثنا يحيى بن سليمان ... عن ابن عمر عن أخته حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها «إن عبد الله رجل صالح». آخر الجزء الخامس من أجزاء عشرة ويتلوه في أول السادس إن شاء الله باب مناقب عمار وحذيفة رضي الله عنهما الحمد لله أولا وآخرا ظاهرا وباطنا .
تبصرة التعريف بالنسخة من باب حرق الدور والنخيل إلى باب مناقب عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
اسم الناسخ محمد بن يوسف بن عثمان الخطيب بالخاتونية البرانية.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة حادي عشر ربيع الآخر سنة ست وخمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 856
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 226
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد وسمع هذا المجلس شمس الدين محمد الآمدي وجلال الدين محمد إمام جامع تنكز".
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
جلال الدين محمد بن عماد الدين إسماعيل بن مصطفى (سامع)
شمس الدين محمد الآمدي (سامع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 12
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 867
تبصرة تاريخ السماع (النص الأول) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد وسمع هذا المجلس صالح النساج.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 23
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 867
تبصرة تاريخ السماع (النص الثاني) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ الولد العزيز يوسف قراءة على كاتبه أحمد بن زيد وسمع هذا المجلس جلال الدين محمد وصالح النساج.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
جلال الدين محمد بن عماد الدين إسماعيل بن مصطفى (سامع)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 44
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 867
تبصرة تاريخ السماع (النص الثالث) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 69
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 867
تبصرة تاريخ السماع (النص الرابع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد وسمع هذا المجلس جلال الدين محمد إمام مسجد تنكز وشهاب الدين أحمد بن عبد الحق التلعفري.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
جلال الدين محمد بن عماد الدين إسماعيل بن مصطفى (سامع)
شهاب الدين أحمد بن عبد الحق التلعفري (سامع)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 108
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 867
تبصرة تاريخ السماع (النص الخامس) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد وسمع هذا المجلس جلال الدين محمد إمام جامع تنكز.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
جلال الدين محمد بن عماد الدين إسماعيل بن مصطفى (سامع)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 118
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 867
تبصرة تاريخ السماع (النص السادس) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد وسمع هذا المجلس الشيخ تقي الدين أبو بكر بن شمس الدين محمد المعروف بابن الخدر.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
تقي الدين أبو بكر بن شمس الدين محمد المعروف بابن الخدر. (سامع)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 128
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 867
تبصرة تاريخ السماع (النص السابع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد قراءة على كاتبه أحمد بن زيد يوم الأحد ثاني شهر الله المحرم سنة سبع وستين وثمانمائة وسمع هذا المجلس جلال الدين محمد إمام مسجد تنكز وشهاب الدين أحمد التلعفري.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
جلال الدين محمد بن عماد الدين إسماعيل بن مصطفى (سامع)
شهاب الدين أحمد بن عبد الحق التلعفري (سامع)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 138
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) يوم الأحد ثاني شهر الله المحرم سنة سبع وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 867
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وهو الخامس من عشرة من صحيح البخاري مالكه الشيخ الخطيب علاء الدين علي بن الشيخ المرحوم يوسف بن عثمان المارديني الأصل ثم الدمشقي في مجالس آخرها يوم الثلاثاء سابع عشري جمادى الآخرة سنة ستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يرويه عني وأن يروي عني جميع ما تجوز لي روايته بشرطه وكتبه العبد أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد لطف الله تعالى به حامدا لله تعالى ومصليا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) يوم الثلاثاء سابع عشري جمادى الآخرة سنة ستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 860
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وهو الخامس من عشرة من صحيح البخاري مالكه الشيخ الخطيب علاء الدين علي بن الشيخ المرحوم يوسف بن عثمان المارديني الأصل ثم الدمشقي في مجالس آخرها يوم الثلاثاء سابع عشري جمادى الآخرة سنة ستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يرويه عني وأن يروي عني جميع ما تجوز لي روايته بشرطه وكتبه العبد أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد لطف الله تعالى به حامدا لله تعالى ومصليا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) يوم الثلاثاء سابع عشري جمادى الآخرة سنة ستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 860
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) الخاتونية البرانية - دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) جميع ما تجوز لي روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد بن يوسف ابن أخي الخطيب علاء الدين المذكور أعلاه قراءة على كاتبه أحمد بن زيد في مجالس آخرها يوم الأربعاء سابع عشر صفر الخير سنة سبع وستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يروي عني جميع ما يجوز لي وعني روايته والله الموفق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) يوم الأربعاء سابع عشر صفر الخير سنة سبع وستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 867
قرن السماع (النص الحادي عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغ الخطيب يوسف بن الخطيب محمد بن يوسف ابن أخي الخطيب علاء الدين المذكور أعلاه قراءة على كاتبه أحمد بن زيد في مجالس آخرها يوم الأربعاء سابع عشر صفر الخير سنة سبع وستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يروي عني جميع ما يجوز لي وعني روايته والله الموفق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) يوم الأربعاء سابع عشر صفر الخير سنة سبع وستين وثمان مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 867
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد فقد قرأ عليَّ هذا المجلد وهو الخامس من عشرة من صحيح البخاري مالكه الشيخ الخطيب علاء الدين علي بن الشيخ المرحوم يوسف بن عثمان المارديني الأصل ثم الدمشقي في مجالس آخرها يوم الثلاثاء سابع عشري جمادى الآخرة سنة ستين وثمان مائة وقد أجزت له أن يرويه عني وأن يروي عني جميع ما تجوز لي روايته بشرطه وكتبه العبد أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد لطف الله تعالى به حامدا لله تعالى ومصليا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (مالك)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 225
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) يوم الثلاثاء سابع عشري جمادى الآخرة سنة ستين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 860
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملُّك: "أمْجد زادَه حسَين باشا".#وقف: خاتَم وقْف نصُّه: هذا ممّا وقَفَه الوَزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أَغا أَخ الوَزيرِ محمَّد باشا المَعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.#تملكات: مالكه الخطيب علي بن يوسف بن عثمان المارديني.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة جيدة مقابلة على نسخ عديدة بها سماعات وقراءات للمجالس، بها أجزاء من تجزئة الأصل، تبدأ من "الجزء الخامس والعشرين" حتى الجزء الثلاثين.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_121_36027.PDF123.09 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح