مختصر الجامع الصحيح للبخاري


محمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن أيوب المحب بن البدر بن فتح الدين، المخزومي، المحرقي الأصل، القاهري، الشافعي، الفقيه، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1139
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مختصر الجامع الصحيح للبخاري
لغة المخطوط العربية
أول النسخة الحمد لله منور البصائر بحقائق معارفه....أما بعد فإن علم الحديث بعد القرآن هو أفضل العلوم ..فآثرت أن أتمسك من أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم بما أرجو به النجاة ...ولنذكر من فضائل ...البخاري....فاستخرت الله تعالى أنني اختصر أسانيده ....وأسوق الحديث بطوله في أولى المواضع بمساقه وربما أقتصر على بعضه في غير بابه وربما أجمع تراجم أبواب في باب واحد ...ولا أذكر من المتكررات إلا ما اختلفت ألفاظه ....وربما نبهت على ما شهر بكنيته من الصحابة....وقد اجتهدت فيما رويت ورأيت واختصرت جميع الجامع الصحيح البخاري في جزء لطيف...أسلك فيه إن شاء الله تعالى طريقة متوسطة بين الاختصار والإطناب ...والحمد لله رب العالمين
آخر النسخة باب قول الله عزوجل { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.
رواية النسخة ولنذكر شيئا من السند ذكره الإمام أبو الوقت تبركا به.قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الهرويُّ الصَّوفي قراءةً عليه وأنا أسمعُ، وذلك في ذي القعدةِ وذي الحجةِ منْ سنةِ اثنتيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ فأقرَّ به، وقالَ: نعم، قِيلَ له: أخبرَكُمْ الشيخُ الإمام جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بن داود بن أحمد بنِ معاذِ بنِ سهل الحكم بنِ شيراز الداوديُّ البُوْشَنْجِيُّ بها قراءةً عليه بمنزلِه في ذي القعدةِ سنة خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنَا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ السَّرْخَسِيُّ في سنةِ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ بفربر في سنةِ ستةَ عَشَر وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيُّ البُخاريُّ، مرَّتيْنِ مرَّةً بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ، ومرَّةً ببُخارَى في سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، بابُ: «كيفَ كانَ بدءِ الوَحْي...
اسم الناسخ مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أبي بكر بن أَيُّوب الْمُحب بن الْبَدْر بن فتح الدّين المَخْزُومِي المحرقي الأَصْل القاهري الشَّافِعِي .
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة من شهور سنة ست وثمانين وثمانمائة.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 886
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (ت 909).
عدد الأوراق 224
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله، بلغَ قراءةً على الشيخُ تاجُ الدِّينِ العالم الفاضل مصنِّفُ هذا الكتابِ، إلى هنا على كاتبِه محمَّدٍ ... ولقد أجاد فيه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تاج الدين (المقروء عليه)
محمد (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 10
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ولنذكر شيئا من السند ذكره الإمام أبو الوقت تبركا به.قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الهرويُّ الصَّوفي قراءةً عليه وأنا أسمعُ، وذلك في ذي القعدةِ وذي الحجةِ منْ سنةِ اثنتيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ فأقرَّ به، وقالَ: نعم، قِيلَ له: أخبرَكُمْ الشيخُ الإمام جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بن داود بن أحمد بنِ معاذِ بنِ سهل الحكم بنِ شيراز الداوديُّ البُوْشَنْجِيُّ بها قراءةً عليه بمنزلِه في ذي القعدةِ سنة خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنَا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ السَّرْخَسِيُّ في سنةِ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ بفربر في سنةِ ستةَ عَشَر وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيُّ البُخاريُّ، مرَّتيْنِ مرَّةً بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ، ومرَّةً ببُخارَى في سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، بابُ: «كيفَ كانَ بدءِ الوَحْي...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الهروي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل الحكم بن شيراز الداودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ذي القعدة وذي الحجة من سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 525
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
تملُّكٌ: من نعم الله على، أحمدُ بنُ النَّحاسِ.#مليئةٌ بالحواشي والتَّعليقاتِ والتَّصحيحاتِ واختلافِ الرِّواياتِ.#وقفٌ: وقف هذا الكتاب العلي شهرزام آغا بنُ عليٍّ، لمن كان لقراءته أهلية وفي عفى عنهما العافي.#قراءةٌ: الحمد لله، بلغَ قراءةً عليَّ الشيخُ تاجُ الدِّينِ العالم الفاضل مصنِّفُ هذا الكتابِ، إلى هنا على كاتبِه محمَّدٍ ... ولقد أجاد فيه ....#مقابلةٌ: دلَّتْ عليها الدائرةُ المنقوطةُ، وحرفُ الخاءِ عقبَ التَّصحيحاتِ.#فوائدُ: في أوَّلِها وعلى صفحةِ العنوانِ حِكَمٌ وأبياتٌ شعريةٌ، وفي آخرِها نقولاتٌ عنِ الإمامِ عليٍّ رضيَ اللهُ عنه، وبعضُ الأحاديثِ وبعضُ الأبياتِ والحِكَم.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1139_36510.PDF202.43 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح