مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية فاضل أحمد باشا (كوبريلي)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 331
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة الحمد لله على هدية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والأعلام ... وبعد؛ يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مزيةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار.
آخر النسخة (م) أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً. تقدّم الكلامُ، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. الحمد لله على التمام.
اسم الناسخ درويش مصطفى النقشبندي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في سنة تسع وسبعين وألف في شهر ربيع الأول.
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1079
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد في زاوية حكيم جلبي؛
مكان النسخ (المَحلة) زاوية حكيم جلبي
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 1079 هـ = 000 -حي 1668 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين البخاري وغيره.
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 308
عدد الأسطر 27
الحاجة الى الترميم الحاجة إلى ترميم غير ضرورية
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق
لون الحبر أسود#احمر#أسود
تاريخ الخط حديث#متأخر#متأخر
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
(الزخارف والتذهيب) اطرت أوراقها بالمذهب.
نوع التجليد تجليد جلدي حديث بزخرفة نباتية
لون التجليد بني
الحاجة الي التجليد الحاجة غيرضرورية إلى تجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
على هوامشها حواشي وتعليقات ختم بعضها بـ: (أكمل، شيخ زادة، أبو السعود) وغيرهم
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أكمل (المطالع)
شيخ زادة (المطالع)
أبو السعود (المطالع)
أبو السعود (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
هذا ممّا وقفه الوزير أبو العبّاس أحمد بن الوزير أبي عبد الله محمّد، عرف بكوبريلي، أقال الله عثراتهما، سنة 1088هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو العباس أحمد بن أبي عبد الله محمد، كوبريلي (وقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1088هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1088
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
الوقفيات:
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_331_136216.PDF186.37 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح