إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 469
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  تاريخ الفراغ من التأليف كما ورد في نهاية النسخة: «قال في أصل هذه النسخة ما نصه ومن خطه نُقل فرغ منه جامعه وكاتبه ... في يوم الثلاثاء سلخ جمادى الأخرة سنة ست وتسعمائة».
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من التأليف هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من التأليف هجريا 906
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة يقول أحمد بن محمد الخطيب القسطلاني ...الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه، وروح بسماع أحاديثها الطيبة أرواح أهل وداده وأصفيائه، فسرح سر سرائرهم في رياض روضة قدسه وثنائه ...
آخر النسخة باب ذكر شرار الموتى ... وفي الحديث: التحديث والعنعنة، وساقه هنا مختصرا، ويأتي إن شاء الله تعالى مطولا في: التفسير في الشعراء، وأخرجه مسلم في: الإيمان، والترمذي في: التفسير، وكذا النسائي. والله أعلم... تم الجزء الأول من هدية الساري ... ويتلوه أول الثاني كتاب الزكاة.
اسم الناسخ محمد بن محمد بن غيلان، العناني، السنيطي، الأزهري، الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة: كان الفراغ من ذلك يوم الخميس المبارك في أوائل شهر رجب الفرد من شهور سنة 1061 من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1061
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت من نسخة نسخت من نسخة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 1066 هـ = 000 - حي 1656 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 523
عدد الأسطر 31
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط الثلث - الإجازة
وصف الخط مجود - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتَم وقْف نُقِشَ بداخِلِه: «وقفَ هذا الكِتابَ داماد زادَه محمَّد مُراد، وفق الله خيره بالعبادِ سنةَ 1193هـ».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
داماد زاده محمد مراد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1193.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1193
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
الوقْفيَّاتُ:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ خاتَم وقْف نُقِشَ بداخِلِه: «وقفَ هذا الكِتابَ داماد زادَه محمَّد مُراد، وفق الله خيره بالعبادِ سنةَ 1193هـ».#الحَواشي والتَّعْليقات:عَلى هوامِشِها تعْليقاتٌ ونُقولاتٌ كَتَبَ بعضَها النّاسخُ وختَمَ تعْليقاتِه بــ «مُحرّره»؛ ونقلَ بعْضَها مِن شرْح الكرْمانيّ عَلى البُخاريّ وختَمَها بـ «كرْماني» وأكثَر النَّقل منْه؛ وبعضُ التَّعْليقاتِ مِن شرْحِ العَينيّ أيْضًا ولكنَّها قَليلةٌ جدًّا ختَمَها بـ «عَيْني».
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مصححة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_469_36023.PDF251.08 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح