الإفهام لما في البخاري من الإبهام
عبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصير ابن صالح، الكناني، العسقلاني، البلقيني، المصري، الشافعي، أبو الفضل جلال الدين، القاضي، المفتي، المحدث، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | المغرب | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | سيدي حمزة | اسم المكتبة الرئيسية | الزاوية الحمزية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 100 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الإفهام لما في البخاري من الإبهام | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | الرسالة المستطرفة ص 124، هدية العارفين م 1 ص 529.كشف الظنون م 1 ص 134 وص 554 وص 930 وشذرات الذهب م 7 ص 166 والضوء اللامع م 4 ص 106، لحظ الألحاظ لابن فهد ص 282 معجم المؤلفين ج 5 ص 0 16، تاريخ التراث العربي م 1 ص 182 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 169. | توثيق العنوان | الأعلام 3/320 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 5/160 - هدية العارفين 1/530 |
المؤلف الرئيسي | عبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصير ابن صالح، الكناني، العسقلاني، البلقيني، المصري، الشافعي، أبو الفضل جلال الدين، القاضي، المفتي، المحدث، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | البلقيني، عبد الرحمن بن عمر | سنة مولد المؤلف هجريا | 763 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 824 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | أبتدء التسويد 10 الآخر من رمضان سنة 811هـ والفراغ من التبيض يوم الأحد 12 ذي الحجة سنة 811هـ | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 12 | يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) | الأحد | شهر الفراغ من التأليف هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 811 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 811 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع |
أول النسخة | الحمد لله، العالم بغوامض الأمور، فلا تخفى عليه خافية ... | آخر النسخة | والله تعالى يعين على إظهار الجميع، إنه لدعاء العبيد سميع. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-المبهمات في صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | المبهمات في صحيح البخاري |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة نفيسة، بخط مشرقي جميل، بهوامشها كثير من الطور، لعلها أن تكون من تقريرات الناسخ عن المؤلف، إذ ينقل عنه في آخر النسخة أشياء تدل على قربه منه، أبرزت عناوينها باللون الأحمر، وهي سالمة في عمومها. |