مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قيصري
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة راشد افندي للآثار القديمة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 9335
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة الحمد لله على هدية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والأعلام ... وبعد؛ يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مزيةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار ...
آخر النسخة (م) أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً. تقدّم الكلامُ، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. الحمد لله على التمام.
اسم الناسخ سنان بن حاجي سيدي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في خامس عشرين شهر رمضان المبارك من سنة إحدى وسبعين وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 25
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 971
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد بمدينة القدس الشريف
مكان النسخ (الدولة) فلسطين
مكان النسخ (المدينة) القدس
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: ( كان حيا في 25 رمضان 971هـ)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 351
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«كتاب مرقوم من الكتب التي وقفها الفقير إلى آلاء ربه القدير بركحركجي عثمان باشا إلى دار الكتب في بلدة عربكيرده ليشهده المقربون»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
بركحركجي عثمان (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملك السيد أحمد هذا الكتاب في سبع وتسعين ومائة وألف في ماه صفر الخير
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 356
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في سبع وتسعين ومائة وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1197
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليها تملك هذا نصه: «ملك السيد أحمد هذا الكتاب في سبع وتسعين ومائة وألف في ماه صفر الخير».#عليها قيد وقف هذا نصه: «كتاب مرقوم من الكتب التي وقفها الفقير إلى آلاء ربه القدير بركحركجي عثمان باشا إلى دار الكتب في بلدة عربكيرده ليشهده المقربون»
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_02354_9335_00_136156.PDF581.14 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح