الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يوسف آغا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 159
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الأطعمة وقول الله تعالي {كلوا من طيبات ما رزقناكم} وقوله: {كلوا من طيبات ما كسبتم} وقوله: {كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم} ...
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن...آخر الجامع الصحيح للبخاري رحمه الله والحمد لله وحده
رواية النسخة أخبرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ ابنُ الشحنةِ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ المنجا، قالا: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ الزبيديِّ، أنا أبو الوَقْتِ، أنا أبو الحسنِ الداوديُّ، أنا أبو محمَّدٍ ابن حمويه السَّرْخَسِيُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ الفَرَبْريُّ، ثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ. قالَ: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، كتابُ الأطعمةِ...
اسم الناسخ ابن بَلْبَان، علي بن بلبان بن عبد الله، علاء الدين الفارسيّ، المنعوت بالأمير
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان الفراغ من تعليقه يوم الثلاثاء العشرين من ذي القعدة سنة سبع عشرة وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 717
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط عالم
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (675_739هجري=1276-1339م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 348
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بَلَغَ السَّماعُ بالخانقاه السيفيه [بسناك] بقراءةِ الإمامِ علم الدِّينِ الأصفويِّ في الخامسِ والعشرين، كتَبَه: محمَّدٌ الفارقيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علم الدين الأصفوي (القارئ )
محمد الفارقي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 32/أ
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الخانقاه السيفيه [بسناك]
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ في الثَّاني عَشَر بقراءةِ أحمدَ الأذرعيِّ، على الشيخِ تقيِّ الدِّينِ الدجويُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد الأذرعي (القارئ )
تقي الدين الدجوي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 110
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أخبرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ ابنُ الشحنةِ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ المنجا، قالا: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ الزبيديِّ، أنا أبو الوَقْتِ، أنا أبو الحسنِ الداوديُّ، أنا أبو محمَّدٍ ابن حمويه السَّرْخَسِيُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ الفَرَبْريُّ، ثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ. قالَ: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، كتابُ الأطعمةِ...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو العباس أحمد ابن الشحنة (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت المنجا (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 1/ب
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد ابن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الثالث) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
محمودُ بن شيخ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود بن شيخ (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) إستنبول
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقفَ هذا الكتابَ الحاجُّ محمودٌ الكاتبُ بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقًا بكتبِ الحاجِّ يوسفَ في الجامعِ المذكورِ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود الكاتب (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقا بكتب الحاج يوسف
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) إستنبول
خوارج النص عامة 
وقفٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: وقفَ هذا الكتابَ الحاجُّ محمودٌ الكاتبُ بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقًا بكتبِ الحاجِّ يوسفَ في الجامعِ المذكورِ. #خاتمُ تملُّكٍ حديثٌ لمكتبةِ: «يوسف أغا». #بها سماعاتٌ، تكرَّرَ كثيرًا بلاغُ هذا السَّماعِ في مواضعَ عدَّةٍ: بَلَغَ السَّماعُ بالخانقاه السيفيه [بسناك] بقراءةِ الإمامِ علم الدِّينِ الأصفويِّ في الخامسِ والعشرين، كتَبَه: محمَّدٌ الفارقيُّ.#بها سماعاتٌ، تكرَّرَ كثيرًا بلاغُ هذا السَّماعِ في مواضعَ عدَّةٍ:بلغَ في الثَّاني عَشَر بقراءةِ أحمدَ الأذرعيِّ، على الشيخِ تقيِّ الدِّينِ الدجويُّ.#تكرَّرَ بلاغٌ قُوبلَ فصَحَّ في أكثرَ منْ موضعٍ.#بها خاتمٌ يتَّضِحُ مِنْ نصِّه المكتوبِ: محمودُ بن شيخ ...
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_159_36509.PDF327.34 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح