مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | قونية | اسم المكتبة الرئيسية | قونية العامة | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 5279 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | قونية | اسم المكتبة الفرعية | مكتبة يوسف أغـا | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ | العنوان بلغة اخري | MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617 | توثيق العنوان | الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617 |
المؤلف الرئيسي | عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز | سنة وفاة المؤلف هجريا | 801 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم. |
أول النسخة | الحمد لله على هدية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والأعلام ... وبعد؛ يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مزيةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار. | آخر النسخة | (م) أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً. تقدّم الكلامُ، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. الحمد لله على التمام. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في يوم السبت في وقت الضحوة الكبرى في أول شهر ذي الحجة تاريخ سنة سته وأربعين وألف. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 1 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | السبت | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1046 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه الجمع بين كتب الحديث |
كلمات مفتاحية | شروح الجمع بين البخاري وغيره. الحديث الشريف وعلومه |
عدد الأوراق | 319 | عدد الأسطر | 22 | الحاجة الى الترميم | يحتاج إلى ترميم | نوع الخط | تعليق | وصف الخط | جيد | وضوح الخط | واضح | الضبط والتنقيط | به الضبط وكامل التنقيط | حجم الخط | خط دقيق جدا | لون الحبر | أسود#احمر#أسود | تاريخ الخط | حديث#حديث#حديث | التعقيبة | بها تعقيبه | نوع الوسيط | ورق | نوع التجليد | تجليد جلدي | لون التجليد | بني | الحاجة الي التجليد | الحاجة ماسة للتجليد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | «قد انتقل التصرف إلى نوبة العبد النحيف السيد حسين المدرس بمدرسة السيد الحاجي العبد الرحيم وحافظ الكتب كذلك جماده الآخر سنة 1107هـ» |
النص المصاحب مفصل (الأول) | حسين (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | جمادى الآخر سنة 1107هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1107 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثاني عشر. |
خوارج النص عامة | على هوامشها حواشي وتعليقات.#بأولها وآخرها فوائد ونقولات في الحديث في حدود أربع ورقات.#التملكات: |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_N1053_5279_00_136099.pdf | 267.75 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |