مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الرئيسية قونية العامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5277
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الفرعية مكتبة يوسف أغـا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة الحمد لله على هدية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والأعلام ... وبعد؛ يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مزيةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار.
آخر النسخة (م) أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً. تقدّم الكلامُ، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. الحمد لله على التمام.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في أواسط شهر رمضان يوم الجمعة في قريب وقت الصبح تاريخي سنة سبع عشر وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 917
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين البخاري وغيره.
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 187
عدد الأسطر 29
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط غير مضبوط وكامل التنقيط
حجم الخط خط متوسط
لون الحبر أسود#احمر#أسود
تاريخ الخط حديث#حديث#حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
خوارج النص عامة 
على هوامشها حواشي وتعليقات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N1053_5277_00_136074.pdf199.67 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح