مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة بايزيد الحكومية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 727
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية ولي الدين أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
أول النسخة الحمد لله الضي بصرنا بالصراط المستقيم، وعرفنا بمنهج الدين القويم على لسان نبيه الكريم، محمد المبعوث لكشف الظلام ... وبعد: يقول ... محمد بن عبد اللطيف ... إن كتاب المصابيح في سنن الهدى كتاب فاخر والنفع فيه للمصطفين إلى العبادة ... التمس مني بعض إخواني أن لو كان له شرح جامع لفوائدها ... مستعينًا بالله اليسر لكل عسير، وهو نعم المولى ونعم النصير، قال المصنف رحمه الله ...
آخر النسخة باب ذكر الله تعالى ... وأنا معه أي مع عبدي إذا ذكرني أراد به المعية بالمعونة والرحمة والتوفيق، وقيل العلم أي: أنا عالم به لا يخفى على شيء من قوله فإن ذكرني في نفسه أي سرًّا، وخفية إخلاصًا وتجنبًا عن الرياء، ذكرته في نفسي أي أثبت بثوابه أي لا أكله لا أفوض إلى أحد من خلقي وذكره تع العبد هو حسن القبول منه والمجاراة له ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
عدد الأوراق 170
عدد الأسطر 31
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قابل هذه النسخة جهد الطاقة من نسختين أحدهما بخط الشيخ قوام الدين محمد بن العكبكي وهي منقولة من نسخة عليها خط المصنف رحمه الله تعالى عليه إلى آخر الباب السادس، والأخرى بخط الشيخ رشيد الدين ابن أبي القاسم من أول الباب السابع إلى آخر الكتاب متفقا مع النسخة الأولى، وكان المقابلة بواسط في مدة آخرها مستهل شعبان المبارك سنة ثلاث وسبعمائة الهلالية، أصغر عباد الله تعالى أحمد بن محمد بن عفسيخة
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن محمد بن عفسيخة (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 234
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) مستهل شعبان المبارك سنة ثلاث وسبعمائة الهلالية
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 703
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) واسط
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
مما وقفه الحاج محمد بن حسن شكري بن إسماعيل سنة 1137.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن حسن شكري بن إسماعيل (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 34
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1137.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1137
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليها تصحيحات يسيرة جدًا.#ختم وقف:
تبصرة عامة وملاحظات 
عليها خطوط تنبيهية وضعت بالحمرة.#- النسخة ناقصة الآخر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_02247_727_00_136044.pdf272.1 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح