الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يوسف آغا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 158
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (كتاب البيوع وقول الله عز وجل: {وأحل الله البيع وحرم الربا} وقوله: {إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم} ) (باب ما جاء في قوله تعالى {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض}) ...
آخر النسخة (باب حديث زيد بن عمرو بن نفيل) ... خرج إلى الشام يسأل عن الدين وتتبعه ... وإن شئت كفيتك مؤنتها. آخر الجزء الثاني من صحيح البخاري يتلوه إن شاء الله تعالى في الثالث باب بنيان الكعبة.
اسم الناسخ محمد السَّلَامي، محمد بن إبراهيم بن محمد، أبو عبد الله، شمس الدين السلامي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة رابع صفر الخير سنة أربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 840
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد المدرسة الشرفية بحلب
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) حلب
مكان النسخ (المَحلة) المدرسة الشرفية
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (811_879هجري=1408-1474م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 240
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةً عليَّ ومقابلةً بأصلي الدمشقيِّ، وأجزتُ له، كتَبَه: إبراهيمُ أبوه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو ذر أحمد (القارئ )
إبراهيم (المسمع ـ كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 240/أ
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) سماع ومقابلة للجزء الثاني من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ أحمد، ثانيا ومقابلةً بأصلِه الدمشقيِّ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، قالَه إبراهيم أبوه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو ذر أحمد (القارئ )
إبراهيم (المسمع ـ كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 240/أ
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) سماع ومقابلة للجزء الثاني من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ كاتبِه قراءةً عليَّ مِنْ غيرِ مقابلةٍ بأصلي في شعبانَ سنةَ إحدى وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له جميعَ مرويَّاتِي ومؤلَّفاتِي، وما يجوزُ لي روايتُه، كتَبَه والده: إبراهيمُ المحدِّثُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو ذر أحمد (القارئ )
إبراهيم (المسمع ـ كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 240/أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شعبان سنة إحدى وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 841
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) سماع وإجازة للجزء الثاني من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثمَّ بلغَ مقابلةً على أصلِه وعلى الأصلِ المسموعِ على شيخِ الإسلامِ العراقيِّ، فصحَّ، كتَبَه: أبو ذرٍّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو ذر (المقابل)
نوع النص (النص الرابع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 240/أ
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) مقابلة للجزء الثاني من صحيح البخاري على أصله وعلى الأصل المسموع على شيخ الإسلام العراقي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغَ سيدي تاج الدِّينِ ابنُ مولانا الشيخِ موفَّقِ الدِّينِ -جعلَه اللهُ تعالى مِنْ حِزْبِه-سماعًا مِنْ لفظي بالمدرسةِ العصرونيةِ الشَّافعيّةِ بحلَبَ في مجالسَ آخرُها رابع عشرينَ شعبانَ سنةَ 932، وأجزتُ له. كتبه، إبراهيمُ بنُ العماديِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
تاج الدين ابن موفق الدين (سامع)
إبراهيم بن العمادي (المسمع ـ كاتب السماع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 240/أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) رابع عشرين شعبان سنة 932
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 932
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) المدرسة العصرونية الشافعية بحلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) مقابلة للجزء الثاني من صحيح البخاري على أصله وعلى الأصل المسموع على شيخ الإسلام العراقي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ثمَّ بلَغَ سيدُنا الشيخُ تاجُ الدِّينِ المشارُ إليه كذلكَ، وأجزتُ له في رمضانَ سنةَ 933، كتَبَه: إبراهيمُ بنُ العماديِّ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
تاج الدين (سامع)
إبراهيم بن العمادي (المسمع ـ كاتب السماع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 240/أ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في رمضان سنة 933هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 933
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) سماع وإجازة للجزء الثاني من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، ألفيت علي الجزءِ الثَّاني منْ هذا «الصَّحيحِ»، وهو أصلُ هذه النُّسخةِ الَّتي نُقِلَتْ منها وقُوبلت عليها بخطِّ الإمامِ أبي... عبد القادر بن محمَّدٍ المقريزيّ ما لفظُه حرفًا بحرفٍ:قابلتُ هذه النُّسخةَ جمعاء، وهيَ أربعةُ أسفارٍ، وهذا الثَّاني منها مع مَنْ يوثَقُ به على ما وُجِدَ منَ الأصلِ الَّذي هذا فرعُه المقرَّرُ في المدرسةِ الضيائيَّةِ بسفحِ قاسيون، وعلى الأصلِ المقرَّرِ برباطٍ السميساطيِّ بدمشقَ، فصحَّ حسبَ الطاقةِ والإمكانِ، وصارَ أصلًا يُعتمَدُ عليه ويوثَقُ به، وهذان الأصلانِ المقابلُ عليهما هذا الفرع هما أصلا سماعِ النَّاسِ على ابنِ الزبيديِّ، وتركتُ ألفاظًا ونسخًا من روايةِ أبي ذرٍّ الهرويِّ، ومن روايةِ الكشميهنيِّ مضروبٌ على غالبِها في الأصولِ ومكتوبةٌ في الحواشي لم أكتبْها؛ لأنَّها لم تكُنْ من سماعِ أبي الوقتِ، فليعلَمْ ذلك، وصارَ هذا الفرعُ أصلًا يوثَقُ به، كتَبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ، والحمدُ للهِ وحدَه. انتهى ما رأيتُه على أصلِه، نقله إبراهيمُ المحدِّثُ، وللهِ الحمدُ والمنَّةِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو... عبد القادر بن محمد المقريزي (المقابل)
إبراهيم (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص السابع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 240/أ
حالة السماع (النص السابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) قابلت هذه النسخة جمعاء، وهي أربعة أسفار، وهذا الثاني منها
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله، من نعمة الله على عبده الفقير أحمد بن أبي بكر بن إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ سبطِ ابنِ العجميِّ الشَّافعيُّ، نفعه الله ببركة العلم.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد بن خليل سبط ابن العجمي الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1/أ
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) إستنبول
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
من نعم الله على عبده محمَّدُ بنُ الحسنِ الحلبيُّ الحنفيُّ، لطف الله به.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن الحسن الحلبي الحنفي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1/أ
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) إستنبول
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وقفَ هذا الكتابَ الحاجُّ محمودٌ الكاتبُ بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقًا بكتبِ الحاجِّ يوسفَ في الجامعِ المذكورِ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمود الكاتب (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
قرن النص المصاحب (الثالث) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقا بكتب الحاج يوسف
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) إستنبول
خوارج النص عامة 
إجازةٌ: بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةً عليَّ ومقابلةً بأصلي الدمشقيِّ، وأجزتُ له، كتَبَه: إبراهيمُ أبوه، ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ أحمد، ثانيا ومقابلةً بأصلِه الدمشقيِّ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، قالَه إبراهيم أبوه.#إجازةٌ: ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ كاتبِه قراءةً عليَّ مِنْ غيرِ مقابلةٍ بأصلي في شعبانَ سنةَ إحدى وأربعينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ له جميعَ مرويَّاتِي ومؤلَّفاتِي، وما يجوزُ لي روايتُه، كتَبَه والده: إبراهيمُ المحدِّثُ.#مقابلةٌ:ثمَّ بلغَ مقابلةً على أصلِه وعلى الأصلِ المسموعِ على شيخِ الإسلامِ العراقيِّ، فصحَّ، كتَبَه: أبو ذرٍّ.#إجازةٌ: بلغَ سيدي تاج الدِّينِ ابنُ مولانا الشيخِ موفَّقِ الدِّينِ -جعلَه اللهُ تعالى مِنْ حِزْبِه-سماعًا مِنْ لفظي بالمدرسةِ العصرونيةِ الشَّافعيّةِ بحلَبَ في مجالسَ آخرُها رابع عشرينَ شعبانَ سنةَ 932، وأجزتُ له. كتبه، إبراهيمُ بنُ العماديِّ.#إجازةٌ: ثمَّ بلَغَ سيدُنا الشيخُ تاجُ الدِّينِ المشارُ إليه كذلكَ، وأجزتُ له في رمضانَ سنةَ 933، كتَبَه: إبراهيمُ بنُ العماديِّ.#مقابلةٌ منقولةٌ:الحمدُ للهِ، ألقيَتْ عليَّ الجزءِ الثَّاني منْ هذا «الصَّحيحِ»، وهو أصلُ هذه النُّسخةِ الَّتي نُقِلَتْ منها وقُوبلت عليها بخطِّ الإمامِ أبي... عبد القادر بن محمَّدٍ المقريزيّ ما لفظُه حرفًا بحرفٍ:قابلتُ هذه النُّسخةَ جمعاء، وهيَ أربعةُ أسفارٍ، وهذا الثَّاني منها مع مَنْ يوثَقُ به على ما وُجِدَ منَ الأصلِ الَّذي هذا فرعُه المقرَّرُ في المدرسةِ الضيائيَّةِ بسفحِ قاسيون، وعلى الأصلِ المقرَّرِ برباطٍ السميساطيِّ بدمشقَ، فصحَّ حسبَ الطاقةِ والإمكانِ، وصارَ أصلًا يُعتمَدُ عليه ويوثَقُ به، وهذان الأصلانِ المقابلُ عليهما هذا الفرع هما أصلا سماعِ النَّاسِ على ابنِ الزبيديِّ، وتركتُ ألفاظًا ونسخًا من روايةِ أبي ذرٍّ الهرويِّ، ومن روايةِ الكشميهنيِّ مضروبٌ على غالبِها في الأصولِ ومكتوبةٌ في الحواشي لم أكتبْها؛ لأنَّها لم تكُنْ من سماعِ أبي الوقتِ، فليعلَمْ ذلك، وصارَ هذا الفرعُ أصلًا يوثَقُ به، كتَبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ، والحمدُ للهِ وحدَه. انتهى ما رأيتُه على أصلِه، نقله إبراهيمُ المحدِّثُ، وللهِ الحمدُ والمنَّةِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ.#وقفٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: وقفَ هذا الكتابَ الحاجُّ محمودٌ الكاتبُ بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقًا بكتبِ الحاجِّ يوسفَ في الجامعِ المذكورِ. #تملُّكٌ: أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ العماديِّ المحدِّثُ.#تملُّكٌ: الحمد لله، من نعمة الله على عبده الفقير أحمد بن ... إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ سبطِ ابنِ العجميِّ الشَّافعيُّ، نفعه الله ببركة العلم.#تملُّكٌ: من نعم الله على عبده محمَّدُ بنُ الحسنِ الحلبيُّ الحنفيُّ، لطف الله به.#بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرة في الهامشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة قيمة بها إجازات وسماعات كثيرة وبها بلاغات منقولة.هناك بلاغات كثيرة على الحاشية لأبي ذر أحمد بن إبراهيم قراءة على أبيه وفيها إجازة له وقراءة من أصله الدمشقي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_158_36508.PDF111.63 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح