مشارق الأنوار على صحاح الآثار
عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | إسبانيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الإسكوريال | اسم المكتبة الرئيسية | دير الإسكوريال الملكي | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 1447 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | مشارق الأنوار على صحاح الآثار | عناوين اخرى | مشارق الأنوار على صحائح الآثار مما يشكل من الأمهات الثلاث في المتون والأسانيد وإيضاح ذلك بتحسين التبيين وتجويد التقييد مشارق الانوار على صحيح الاثار فى تفسير غريب الحديث المختصر بالصحيح الثلاثه الموطأ ، البخارى ، مسلم |
لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شجرة النور ص 140-141 وهدية العارفين م 1 ص 805 سير النبلاء م 2 ص 192 وفيات الأعيان م 3 ص 483، قلائد العقيان ص 222 تهذيب الأسماء واللغات م 2 ص 43 / الرسالة المستطرفة ص 106 وص 157، تذكرة الحفاظ م 4 ص 1304 الصلة ص 446 بغية الملتمس للضبي ص 425، النجوم الزاهرة ج5 ص 286، التكميلة لابن الابار ص 694، شذرات الذهب م 4 ص 138 الديباج م 2 ص 46، معجم المؤلفين م 8 ص 17، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 184 وم 6 ص 273. | توثيق العنوان | الأعلام 5/99 - كشف الظنون 2/1687 - معجم المؤلفين 8/16 - هدية العارفين 1/805 |
المؤلف الرئيسي | عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي | اسماء اخرى للمؤلف | القاضي عياض، عياض بن موسي | سنة مولد المؤلف هجريا | 476 | قرن مولد المؤلف هجريا | الخامس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 544 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السادس |
أول النسخة | قال الفقيه ... أبو الفضل عياض بن موسى ... الحمد لله مظهر دينه المبين ... ولما أجمع عزمي على التفرغ له وقتا من نهاري وليلي وأقسم له حظا من تكاليفي وشغلي رأيت ترتيب تلك الكلمات على حروف المعجم أيسر للناظر وأقرب للطالب ... فبدأت بحرف الألف وختمت بالياء ... ورتبت ثاني الكلمة وثالثها من ذلك الحرف ... رغبة في التسهيل للراغب والتقريب وبدأت في أول كل حرف بالألفاظ الواقعة في المتون المطابقة لبابه على الترتيب المضمون ... وسميته بمشارق الأنوار على صحائح الآثار ... | آخر النسخة | قوله: من عال جاريتين جاء يوم القيامة، أنا وهو وضم أصابعه كذا في كتاب مسلم، ويحتمل أن تمامه كهاتين، أو كهذا، وضم أصابعه كما قال في الحديث الآخر كهاتين وقرن أصابعه كملت الأبواب الثلاثة ... والحمد لله المنعم به. |
اسم الناسخ | أحمد بن يوسف العطار | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الاثنين سابع الحجة عام سبعة وأربعين وتسعمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 7 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الإثنين | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 947 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (كان حيا في ذي الحجة عام سبعة وأربعين وتسعمائة) |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 216 | نوع الخط | كوفي مغربي | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تملكه بالشراء. كاتبه: موسى بن أحمد ... بن محمد بن يوسف بن عبد العزيز |
النص المصاحب مفصل (الأول) | موسى بن أحمد ... بن محمد بن يوسف بن عبد العزيز (مالك) موسى بن أحمد ... بن محمد بن يوسف بن عبد العزيز (كاتب التملك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 5 | طريقة التملك (الأول) | شراء. |
خوارج النص عامة | عليها تملك هذا نصه: "من كتب عبد الله المعتمد عليه (بن جدان) أمير المؤمنين بن أحمد المنصور أمير المؤمنين بن أمير المؤمنين الحسيني"#تملكه بالشراء كاتبه: موسى بن أحمد ... بن محمد بن يوسف بن عبد العزيز#في آخرها فائدة علمية عبارة عن قصيدة ذكر فيها جميع سور القرآن للعلامة القاضي عياض، جاء في آخرها أنها تمت كتابتها ومقابلتها على يد رضوان بن عبد الله الجنوبي في آواخر جمادي الأولى سنة تسع وأربعين وتسعمائة. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0034_01029_1447_00_136039.pdf | 413.07 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |