مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة بايزيد الحكومية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 723 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | ولي الدين أفندي | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ | العنوان بلغة اخري | MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617 | توثيق العنوان | الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617 |
المؤلف الرئيسي | عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز | سنة وفاة المؤلف هجريا | 801 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم. |
أول النسخة | الحمد لله على هدية الهداية والإسلام، وعطية الدراية والإعلام، خصوصًا من بيان حديث خير الأنام، محمد المختص بمقام أعلى المقام، عليه أحاسن التحيات وأكامل السلام ...وبعد: يقول الضعيف ... المعروف بابن الملك ... وسميته مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار ... قال الشيخ المؤلف ... الحمد لله نقول الثناء على شيء فعل يشعر بتعظيمه ... | آخر النسخة | أنس روى مسلم عنه: لبيك عمرة وحجة، منصوب بمقدر أي مريدًا عمرة أو بنزع الخافض أي بعمرة هذا يدل على أنه عليه كان قارنًا مقدم الكلام، وما هو أصح الروايات الواردة فيه الحمد لله على نعمه التي يعجز عن إحصائها عادَّ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي باتباعه نيل البغية والسداد، وعلى آله الأجواد وصحبه الأمجاد ... |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | ثمان وأربعين وثمانمائة. | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 848 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه الجمع بين كتب الحديث |
عدد الأوراق | 156 | عدد الأسطر | 33 | رقم المجلد | المجلد الأول |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمد لله رب الأرباب والصلاة على من أوتي الحكمة وفصل الخطاب، وعلى آله وأصحابه المهتدين إلى سبيل الصواب، أما بعد: فقد وقف وحبس هذا الكتاب مرحوم ومغفور له سلطان أحمد خان طاب ثراه نك قزى خان زاده سلطان أوغلى نقاش باشا زاده الخاجي عبد الباقي بك خالصا لوجه الله العظيم وراجيا إلى رحمة ربه الرحيم، وهاربا من عذابه الأليم كما قال الله تعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وشرط الواقف للذين أحسن يتلونه وقفا صحيحا شرعيّا، وحبسا صريحا مرعيّا بحيث لا يباع ولا يورث ولا يوهب ولا يرهن ولا يبدل، كما قال الله تعالى: (فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه، إن الله سميع عليم)، ويرجوا الواقف على أنّه من قرأ من هذا الكتاب اللطيف أن يقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات، وفاتحة الكتاب مرة واحدة لروحه المنيف ولأرواح أمة محمد خاصة ولأرواح أهل الإيمان عامة، وصلى الله على سيدنا محمد وآله أجمعين الطيبين الطاهرين، وأجر الوقف على الحي والموتى، تحريرا في أواخر شهر شعبان المعظّم سنة ثمان ومائة وألف |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أحمد بن قزي خان زاده سلطان أوغلى نقاش باشا زاده الخاجي عبد الباقي (واقف ) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 159 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في أواخر شهر شعبان المعظم سنة ثمان ومائة وألف | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1108 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثاني عشر. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | تملكه من من الله سبحانه أحوج الراجين عفوه وغفرانه سعد بن عيسى بن أمر خان، خصه الله تعالى وأسلافه المؤمنين بالرأفة والإحسان والرحمة والرضوان وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | سعد بن عيسى بن أمر (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 4 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | ثم تملكه أحوج عباد الكريم من فضل ذكره العميم خليل بن عيسى بن إبراهيم عفا عنهم الرحيم |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | خليل بن عيسى بن إبراهيم (مالك) |
نوع النص (الثالث) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 4 | النص المصاحب كما ورد (الرابع) | ثم صار ملكا بالبيع الشرعي إلى أضعف عباد الكريم أحمد بن عيسى ... في سلخ محرم الحرام |
النص المصاحب مفصل (الرابع) | أحمد بن عيسى (مالك) |
نوع النص (الرابع) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) | 4 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) | في سلخ محرم الحرام ... | النص المصاحب كما ورد (الخامس) | ختم تملك: ... عبد الباقي بن محمد |
النص المصاحب مفصل (الخامس) | عبد الباقي بن محمد (مالك) |
نوع النص (الخامس) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) | 3 | النص المصاحب كما ورد (السادس) | من كتب الحقير المحتاج إلى رحمة ربه القدير عبد الباقي بن مصطفى الوزير عفي عنهما |
النص المصاحب مفصل (السادس) | عبد الباقي بن مصطفى الوزير (مالك) |
نوع النص (السادس) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) | 3 |
خوارج النص عامة | وقف: |
تبصرة عامة وملاحظات | عليها خطوط تنبيهية وضعت بالحمرة، كذا وضعت العناوين الرئيسية بالحمرة.#- النسخة ناقصة الآخر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_02247_723_00_136026.pdf | 249.7 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |