عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
العنوان الرئيسي | عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري | عناوين اخرى | عمدة القاري بشرح صحيح البخاري شرح العينى علي صحيح البخارى |
العنوان بلغة اخري | UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185. | توثيق العنوان | توثيق العنوان من : معجم المؤلفين (12/150).#توثيق العنوان من : كشف الظنون (1/548).#توثيق العنوان من : هدية العارفين (2/420). |
المؤلف الرئيسي | محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم | اسماء اخرى للمؤلف | البدر العيني، محمود بن أحمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 762 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 855 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | توثيق المؤلف | الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421 | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 847 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | مكان التأليف (المحلة) | داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر | تبصرة بيانات التأليف | ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.) |
أول النسخة | باب الوقوف على الدابة بعرفة أي: هذا باب في بيان الوقوف راكبا على الدابة في عرفة.ص حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي النضر عن عمير مولى عبد الله بن عباس عن أم الفضل بنت الحارث أن ناسا اختلفوا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم هو صائم وقال بعضهم ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه ش مطابقته للتوجه في قوله: (وهو واقف على بعيره ) ... | آخر النسخة | (ص) باب هل يخص شيئا من الأيام ... قوله: (يختص) من باب الافتعال، وفي رواية جرير عن منصور في الرقاق: (يخص) ، بغير تاء مثناة من فوق. قوله: (ديمة) بكسر الدال وسكون الياء آخر الحروف، أي: دائما لا ينقطع، ومن ذلك قيل للمطر الذي يدوم ولا يقلع أياما: الديمة. والحمد لله اولا وآخرا ... انتجز هذا الجزء المبارك ... والحمد لله رب العالمين ... يتلوه إن شاء الله تعالى في الجزء الذي يليه باب صوم يوم عرفة والحمد لله وحده. | تبصرة التعريف بالنسخة | من باب الوقوف على الدابة بعرفة إلى باب هل يخص شيئا من الأيام |
اسم الناسخ | عبد القادر بن علي بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم الخانكي بلدًا الشافعي مذهبًا القادري معتقدًا. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ: الأحد المبارك السابع من شهر شوال المبارك سنة اثنين وثمانين وثمان مائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 7 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الأحد | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شوال | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 882 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة نسخة قريبة من زمن المؤلف |
تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: كان حيًا عام 883 هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري حديث |
عدد الأوراق | 285 | عدد الأسطر | 29 | رقم الجزء | الجزء التاسع | المقاس الخارجى | 270×180 مم. | المقاس الداخلي | 200×120 مم. | الحاجة الى الترميم | الحاجة إلى ترميم غير ضرورية | وضوح الخط | واضح | الضبط والتنقيط | منقوط | حجم الخط | خط دقيق | لون الحبر | أسود#أسود#أسود#احمر | تاريخ الخط | متأخر#متأخر#متأخر#متأخر | التعقيبة | بها تعقيبه | نوع الوسيط | ورق | نوع التجليد | تجليد جلدي حديث بزخرفة هندسية | لون التجليد | بني | الحاجة الي التجليد | الحاجة غيرضرورية إلى تجليد |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة كامله.#- العنوان المترجم من المفهرس.#- بها بياض في أكثر من موضع.#- على آخره خاتم وقف غير واضح. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_215_31430.PDF | 210.52 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |