الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | نورعثمانية | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 695 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن | رواية النسخة | أخبرَنا الشَّيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ الحافظُ الضابطُ المتقنُ المسندُ الرحلةُ بقيةُ السَّلفِ وعمدةُ الخلفِ شيخُ الإسلامِ أبو زرعةَ أحمدُ وليُّ الدِّينِ بنُ الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ أبي الفضلِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ العراقيِّ الشَّافعيّ رحِمَه اللهُ، بجميعِ كتابِ «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ عنْ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» تأليفِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى، قراءةً عليه وأنا أسمَعُ سنةَ ثمان عشرَةَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرني بجميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ قاضي القضاةِ جمالُ الإسلامِ مفتي الأنامِ، بهاءُ الدِّينِ أبو البقاءِ محمَّدُ بنُ عبدِ البرِّ بنِ يحيى بنِ عليِّ بنِ تمامٍ السبكيُّ الشَّافعيُّ رحِمَه اللهُ تعالى بقراءةِ والدي رحمَه اللهِ تعالى عليه وأنا أسمَعُ، أخبرَنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ الصالحيُّ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ عمرَ بنِ أسعدَ بنِ المنجى التنوخيةُ، قالا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزَّبيديِّ.أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الهرويُّ، أخبرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ السرخسيُّ، أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ الجعفيُّ رحِمَه اللهُ (ح).وقالَ شيخُنا رحِمَه اللهُ: وأخبَرَنِي به من طريقِ أبي ذرٍّ وهيَ طريق المكيينَ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المعطي الأنصاريُّ المالكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ثمانٍ وستينَ وسبعمائةٍ، وأبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ سالمِ بنِ ياقوتٍ المكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ أيضًا سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ، قالا: أخبرَنا رضيُ الدِّينِ إبراهيمُ، وصفيُّ الدِّينِ أحمدُ ابنا محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الطبريّ، قالا: أخبرَنا أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ أبي حرمي فتوح المكيّ سماعًا عليه، قالَ الرضيُّ: خلا من باب: «قوله: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا}» إلى بابِ: «مبعثِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» إجازةً إن لم يكُنْ سماعًا.أخبرَنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدٍ الطرابلسيُّ، أخبرَنا أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ، حَدَّثَنا والدي أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ الهرويُّ، أخبرَنا المشايخُ الثلاثةُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المستملي، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، قالوا: أخبرَنا الفربريُّ، حَدَّثَنا البُخاريُّ (ح).وقالَ شيخُنا أيضًا رحِمَه اللهُ: وأخبرَنِي به من طريقِ كريمةَ وهي طريقُ المصريينَ الإمامُ والدي رحِمَه اللهُ تعالى بقراءتِي عليه وقراءةً عليه وأنا أسمَعُ قبل ذلِكَ غيرَ مرًّة، والإمامُ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ عبد الرَّحيمِ اللخميُّ بنِ الأميوطيِّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ، قالَ والدي رحِمَه اللهُ تعالى: أخبرَنا أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريُّ بنِ شاهدِ الجيش سماعًا عليه. وقال ابنُ الأميوطيِّ: أخبرَنا قاضي القضاةِ بدرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سعدِ اللهِ بنِ جماعة، وأبو بكرٍ عبدُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ عمرَ الصنهاجيُّ، قالوا: أخبرَنا المشايخُ الثلاثةُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو الطَّاهرِ إسماعيلُ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عزون، وأبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالَ ابنُ شاهدِ الجيشِ: خلا منْ بابِ: «المسافرِ إذا جدَّ به السيرُ يعجِّلُ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصيامِ، وخلا منْ بابِ: «ما يجوزُ من الشروطِ في المكاتبِ» إلى بابِ: «الشروطِ في الكتابةِ»، وخلا منْ بابِ: «غزوِ المرأةِ في البحرِ» إلى باب: «دعاءِ النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ»، فإجازةٌ منهم إن لم يَكُنْ سماعًا، قالوا ثلاثتُهم: أخبرَنا هـبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأَنَا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالا: أخبرَتْنَا أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أخبرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، أخبرَنا الفربريُّ، حَدَّثَنا البُخاريّ رحِمَه اللهُ تعالى ونفَعَ به، قالَ. |
اسم الناسخ | الحاج علي بن عبد الله بن عبد الحي أوضاباشه | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الثلاثاء المبارك في خمسة عشر جمادى الآخر سنة ألف ومئة وستة وخمسين | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 15 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الثلاثاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الآخرة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1156 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 1156هـ |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 615 | رقم الجزء | البخاري كاملا | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | أخبرَنا الشَّيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ الحافظُ الضابطُ المتقنُ الرحلةُ بقيةُ السلفِ وعمدةُ الخلفِ شيخُ الإسلامِ أبو زرعةَ أحمدُ وليُّ الدِّينِ بنُ الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ أبي الفضلِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ العراقيِّ الشَّافعيِّ رحِمَه اللهُ بجميعِ كتابِ «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ عنْ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» تأليفِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى قراءةً عليه وأنا أسمَعُ سنةَ ثمانِ عشرَةَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بجميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ تعالى قاضي القضاةِ جمالُ الإسلامِ مفتي الأنامِ بهاءُ الدِّينِ أبو البقاءِ محمَّدُ بنُ عبدِ البرِّ بنِ يحيى بنِ عليِّ بنِ تمامٍ السبكيُّ الشَّافعيُّ رحِمَه اللهُ تعالى بقراءةِ والدي رحِمَه اللهُ تعالى عليه وأنا أسمَعُ، أنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ الصالحيُّ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ عمرَ بنِ أسعدَ بنِ المنجا التنوخيةُ، قالا: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزَّبيديِّ، أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الهرويُّ، أنا أبو الحسينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ الجعفيُّ رحِمَه اللهُ (ح)، وقالَ شيخُنا رحِمَه اللهُ: وأخبَرَنِي به من طريقِ أبي ذرٍّ وهيَ طريقُ المكيينَ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المعطي الأنصاريُّ المالكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ رضي الدِّينِ إبراهيمُ وصفيُّ الدِّينِ أحمدُ ابنا محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الطبريِّ، قالا: أنا أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ أبي حرمي فتوح المكيّ سماعًا عليه، قالَ الرضي خلا من بابِ «قولِه: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا}» إلى بابِ: «مبعثِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»، فأجازَه إنْ لم يَكُنْ سماعًا، أنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدٍ الطرابلسيُّ، أنا أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ.ثنا والدي أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ الهرويُّ، أن المشايخَ الثلاثةَ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المستملي، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، قالوا: أنا الفربريُّ، ثنا البُخاريُّ (ح) وقالَ شيخُنا أيضًا رحِمَه اللهُ: وأخبَرنِي به منْ طريقِ كريمةَ وهيَ طريقُ البصريينَ الإمامُ والدي رحِمَه اللهُ تعالى بقراءتِي عليه وأنا وقراءةً وأنا أسمَعُ قبل ذلكَ غيرَ مرَّةٍ، والإمامُ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ عبد الرَّحيمِ اللخميُّ بنِ الأموطيِّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ، قالَ والدي رحِمَه اللهُ تعالى: أنا أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريُّ بنِ شاهدِ الجيشِ سماعًا عليه، وقالَ الأسيوطيُّ: أنا قاضي القضاء بدرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سعدِ اللهِ بنِ جماعة، وأبو بكرٍ عبدُ اللهِ بنِ عليِّ بنَ عمرَ الصنهاجيُّ، قالوا: أنا المشايخُ الثلاثةُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو طاهرٍ إسماعيلُ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عزون، وأبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالَ ابنُ شاهدِ الجيشِ: خلا باب: «المسافرِ إذا جدَّ به السيرُ يعجلُ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصومِ، وخلا من بابِ: «ما يجوزُ منَ الشُّروطِ في المكاتبِ» إلى باب: «الشروطِ في الكتابةِ» وخلا من باب: «غزو المرأةِ في البحرِ» إلى باب: «دعاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ»، فأجازه منهم إن لم يكنْ سماعًا، قالوا ثلاثتُهم: أنا هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأَنَا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالا: أخبرَتْنا أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، أنا الفربريُّ ثنا البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى ونفَعَ بهِ، قالَ... |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع) عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (القارئ ) بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي (المسمع) أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي (المسمع) أم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع) أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي (المسمع) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع) أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع) رضي الدين إيراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع) صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع) أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع) أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع) أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع) أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع) رضي الدين إيراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع) صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع) أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع) أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع) أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع) أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع) رضي الدين إيراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع) صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع) أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع) أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع) أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع) عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع) أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأموطي (المسمع) أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش (المسمع) بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة (المسمع) أبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي (المسمع) أبو العباس أحمد بن يوسف الدمشقي (المسمع) أبو طاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون (المسمع) أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق (المسمع) هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع) أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي (المسمع) أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي (المسمع) أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | ــــــ | طريق هذا السماع (النص الأول) | أبو الحسين عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي | رواية الشيخ المسمع (النص الأول) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | سنة ثمان عشرة وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 818 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الثاني. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقَفَ السلطانُ أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان.وكاتبُ الوقفِ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرمينِ الشريفينِ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن مصطفى خان (واقف) إبراهيم حنيف (كاتب الوقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 6 |
خوارج النص عامة | نسخةٌ مصححةٌ. #و النُّسخةُ مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ، وفروقُ رواياتٍ. #في أوَّلِها مقدمةُ اليونينيِّ في ورقتينِ، نُقِلَتْ عنْ نسخةٍ كتبَها محمَّدُ بنُ الحسنِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ الهدرانيُّ في يومِ الخميسِ حادي عَشَرَ جُمادى الأوَّلِ سنةَ 825.#النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ البلاغاتُ الَّتي على هوامشِ النسخةِ، وفُروقُ النُّسخِ. #وقَفَ السلطانُ أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان.وكاتبُ الوقفِ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرمينِ الشريفينِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | أطرت النسخة بإطار من ذهب كاملة وذهبت عناوين الكتب والأبواب |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_695_42053.PDF | 593.45 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |