مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة بايزيد الحكومية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 721
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية ولي الدين أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة الحمد لله على هدية الهداية والإسلام، وعطية الدراية والإعلام، خصوصًا من بيان حديث خير الأنام، محمد المختص بمقام أعلى المقام، عليه أحاسن التحيات وأكامل السلام ...وبعد: يقول الضعيف ... المعروف بابن الملك ... وسميته مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار ... قال الشيخ المؤلف ... الحمد لله نقول الثناء على شيء فعل يشعر بتعظيمه ...
آخر النسخة لبيك عمرة وحجًّا، منصوب بمقدار أي مريدًا عمرة أو بنزع الخافض أي بعمرة هذا يدل على أنه كان قارنًا مقدم الكلام، وما هو أصح الروايات الواردة فيه في أول الباب التاسع. الحمد لله على التمام
سنة الفراغ من النسخ هجريا 915
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
عدد الأوراق 441
عدد الأسطر 21
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
طالعه الفقير إلى الله سبحانه عصمت محمد غفر له
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عصمت محمد (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 445
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله رب العالمين ثم حولته نوبة التمليك بفضل الله إلى عبده أحمد بن محمد بن الصانع الحنفي
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن محمد بن الصانع الحنفي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله رب العالمين، من فضل الله تعالى على عبده أحمد
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
الحمد لله وحده، ثم حوليه يوم التمليك ... محمد بن أحمد بن التمليك الحنفي
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن أحمد بن التمليك الحنفي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
خاتم ... عصمت محمد رابده توفيق
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عصمت محمد رابده توفيق (واقف)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 445
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
وقف شيخ الإسلام ولي الدين أفندي ابن المرحوم الحاج مصطفى أغا ابن المرحوم الحاج حسين اغا سنة 1175 هـ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
ولي الدين ابن مصطفى ابن حسين (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 445
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) سنة 1175
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1175
قرن النص المصاحب (الخامس) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
مقابلة:
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب المتن بالحمرة، صفحة العنوان في لوحة استهلالية ملونة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_02247_721_00_135933.pdf254.19 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح