الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 687
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةَ اثنينِ وأوَّل سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل لَهُ: أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدٍ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ رحِمَه اللهُ مرتينِ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 444
رقم الجزء البخاري كاملا
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةَ اثنينِ وأوَّل سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل لَهُ: أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدٍ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ رحِمَه اللهُ مرتينِ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسين عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في آخر سنة اثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 553
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بغداد
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقَفَ السلطانُ أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان.وكاتبُ الوقفِ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرمينِ الشريفينِ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن مصطفى خان (واقف)
إبراهيم حنيف (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #و النُّسخةُ مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ، وفروقُ رواياتٍ. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ البلاغاتُ الَّتي على هوامشِ النسخةِ، وفروقُ النُّسخِ، والدائرةُ المنقوطةُ. جاءَ في آخرِ النُّسخةِ قدْ وقَعَ الفراغُ من مقابلةِ هذا السفرِ على الأصولِ الصحيحةِ مرَّةً بعدَ أخرى، فجاءَ بحمدِ اللهِ تعالى كما يروقُ النواظرَ ويعجِبُ أولي البصائرِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه. #وقَفَ السلطانُ أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان.وكاتبُ الوقفِ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرمينِ الشريفينِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
أطرت النسخة بإطار من ذهب كاملة وذهبت عناوين الكتب والأبواب
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_687_42047.PDF370.99 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح