شرح مشارق الانوار النبويه من صحاح الاخبار المصطفويه
محمد بن مصطفى، الإزميتي، القوجوي، العثماني، الحنفي، المدرس، محي الدين، مصلح الدين، شيخ زاده، المفسّر، الفرضي، الفقيه
العنوان الرئيسي | شرح مشارق الانوار النبويه من صحاح الاخبار المصطفويه | العنوان بلغة اخري | ŞERHU MEŞARİKİ'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م1 ص 188 و م 2 ص 1689 وهدية العارفين م 2 ص 238، والشقائق النعمانية م1 ص 456 وشذرات الذهب م 8 ص 286. | توثيق العنوان | الأعلام 7/99 - كشف الظنون 2/1690 - هدية العارفين 2/238 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن مصطفى، الإزميتي، القوجوي، العثماني، الحنفي، المدرس، محي الدين، مصلح الدين، شيخ زاده، المفسّر، الفرضي، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | الشيخ زادة، محمد بن مصطفى | سنة مولد المؤلف هجريا | 865 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 951 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 937 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | العاشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة عاطف أفندي برقم (539)؛ فقد ورد فيها أن تاريخ التأليف: (في غرة شهر شعبان من شهور سنة سبع وثلاثين وتسعمائة) |
أول النسخة | قال مصنف الكتاب الموسوم بمشارق الأنوار النيوية...الحمد لله محي الرمم ومجري القلم وذارئ الأمم وبارئ النسم ... | آخر النسخة | وقول ابن عمر رضي الله عنه موافق لرواية جابر وعائشة وابن عباس واحتج به من قال الافراد أفضل ورواية انس رضي الله عنه تدل على ان القران أفضل من التمتع والافراد لأنه عليه الصلاة والسلام لبى بهما جميعًا من الميقات وذلك من صفات القران...وبالجملة فيه دلالة على ان القران افضل هو اللائق بمرتبته صلى الله عليه وسلم ان يترقى من الأدنى الى الأعلى لا أن ينزل من الاعلى الى الادنى ... |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,في وسط المحرم الحرام في يوم السبت وقت الضحى سنة اثنا وتسعين وألف من هجرة النبوية المصطفوية. | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | السبت | شهر الفراغ من النسخ هجريا | محرم | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1092 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة بخط عالم | مكان النسخ كما ورد | مكتب فرحادا غادر غلمان اندرون عن سراي أدرنه | مكان النسخ (الدولة) | تركيا | مكان النسخ (المدينة) | أدرنة | مكان النسخ (المَحلة) | مكتب فرحادا غادر غلمان اندرون عن سراي أدرنه |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
كلمات مفتاحية | تعليقات على شروح صحيح البخاري. |
عدد الأوراق | 677 | عدد الأسطر | 23 | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | استصحبه الفقير داماد زادة فيض الله. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | داماد زادة فيض الله (مستصحب) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | طريقة التملك (الأول) | استصحاب. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | ختم ظهر منه توفيق كتخدا أحمد |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | توفيق كتخدا أحمد (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | وقف هذه النّسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظّم، مالك البرين والبحرين، خادم الحرمين الشريفيْن، السلطان بن السلطان بن السلطان، الغازي محمود خان، وفقا صحيحا شرعيّا لمنْ طالع وتلا إكرامه الله تعالى ... الحسنى، حرّره الفقير: أحمد شيخ زاده، المفتش بأوقاف الحرمين الشريفيْن، غفر لهما. ووضع محرر الوقف خاتمه.-ختم ونصّه: «{الْحمْد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهْتدي لوْلا أنْ هدانا اللّه}، وقف محمود خان بن مصطفى خان» |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | محمود (واقف) أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 3 |
خوارج النص عامة | وقفيات : قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والحاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع وعلى اكرمه الله تعالى بالزلف والحسنى حرره الفقير أحمد شيخ زاده المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما.#ختم فيه الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.#ختم فيه يارب يويو توفيق كند احمد#تملكات : استصحبه الفقير داماد زادة فيض الله.#ختم غير مقروء#تعليقات : يوجد بالنسخة تعليقات نفيسة. |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تعليقات ونقولات وأقوال مأثورة عن الائمة.- بها مطالب على الحواشي.- يجدر التنبيه أن التعليقات المكتوبة على حواشي الكتاب اغلبها ان لم تكن كلها ياتي في نهايتها اسم المؤلف وانظر مثلا الى ورقة (434) ففيها تصريح بإسمه، وهذا يبين مدى نفاسة تلك النسخة المباركة.- بعص التعليقات يأتي في نهايتها اسم أكمل الدين فلعله يقصد البابرتي صاحب تحفة الأبرار شرح منار الأنوار فما يذكره على الحاشية يحتمل ان يكون من الشرح المذكور والمسألة تحتاج الى تحقيق. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_714_135896.PDF | 310.21 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |