مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1048
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة خ عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما روى البخاري عنه ليس الواصل اللام فيه لتعريف الجنس يعني ليس حقيقة الواصل ومن يعتد به وصله بالمكافئ ...
آخر النسخة م أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه لبيك عمرة وحجا منصوب بمقدر أي مريدا عمرة وبنزع الخافظ أي بعمرة هذا يدل عليه أنه عليه السلام كان قارنا تقدم الكلام ع عليه وما هو أصح الروايات الواردة فيه في أول باب التاسع الحمد لله على التمام ولرسوله أفضل السلام
اسم الناسخ السيد مصطفى بن عبد الله بن علي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في ليلة اليوم الثلاثاء في ثلثها الآخر من أوائل شهر ربيع الآخر لسنة أربع ومئة وألف من الهجرة
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1104
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد بمدرسة بلدة طرنوي
مكان النسخ (المَحلة) مدرسة بلدة طرنوي
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 1104هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
عدد الأوراق 262
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ متنه مذاكرة وإقراء وتصحيحا وشرحه مطالعة وتحشية على يد الفقير الشيخ السيد مصطفى الواعظ بجامع عربكر وتم بعون الله تعالى وتوفيقه إقراءه بجامع السلطان محمد الفاتح رحمه الله في أواخر الشهر ربيع الآخر من شهور سنة ثلاث وعشرين ومئة بعد الألف وقد كان البدأ في أربعاء ربيع الآخر لخامس والعشرين منه من شهور سنة مئة وثمانية عشر بعد الألف فالحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
مصطفى (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 261
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في أواخر الشهر ربيع الآخر من شهور سنة ثلاث وعشرين ومئة بعد الألف وقد كان البدأ في أربعاء ربيع الآخر لخامس والعشرين منه من شهور سنة مئة وثمانية عشر بعد الألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1123
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بجامع السلطان محمد الفاتح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ متنه مذاكرة وإقراء وتصحيحا وشرحه مطالعة وتحشية على يد الفقير الشيخ السيد مصطفى الواعظ بجامع عربكر وتم بعون الله تعالى وتوفيقه إقراءه بجامع السلطان محمد الفاتح رحمه الله في أواخر الشهر ربيع الآخر من شهور سنة ثلاث وعشرين ومئة بعد الألف وقد كان البدأ في أربعاء ربيع الآخر لخامس والعشرين منه من شهور سنة مئة وثمانية عشر بعد الألف فالحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
مصطفى (المطالع)
نوع النص (النص الثاني) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 261
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في أواخر الشهر ربيع الآخر من شهور سنة ثلاث وعشرين ومئة بعد الألف وقد كان البدأ في أربعاء ربيع الآخر لخامس والعشرين منه من شهور سنة مئة وثمانية عشر بعد الألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1123
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بجامع السلطان محمد الفاتح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثم اتفق البدأ والشروع في إقراء شرح المشارق في جامع جراح باشا أوصله الله تعالى من الكرامات الأخروية مايشاء يوم الإثنين والخميس من أيام الأسبوع نيابة عن ابن البسنوي أفندي المرحوم وذلك في غرة شهر ربيع الآخر من شهور سنة مئة وسبع وعشرين بعد الألف يسر الله تعالى إتمامه بالخير والسعادة والعمل بموجب الأحاديث الشريفة ونور قلوبنا وقبورنا بأنوار التوحيد والعرفان ونور ظواهرنا بأنوار أنواع العبادات ونور الإحسان آمين
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
ابن البسنوي (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة مئة وسبع وعشرين بعد الألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1127
قرن السماع (النص الثالث) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) في جامع جراح باشا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
خوارج النص عامة 
وقف : السلطان أبو المحاسن و المواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1048_135869.PDF235.65 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح