فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية داماد ابراهيم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 319
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة باب إمامة العبد والمولى
آخر النسخة (قوله باب ذكر شرار الموتى) ... خاتمة اشتمل كتاب الجنائز من الأحاديث المرفوعة على مائتي حديث وعشرة أحاديث ... وفيه من الآثار الموقوفة على الصحابة ومن بعدهم ثمانية وأربعون أثرا منها ستة موصولة والبقية معلقة، والله سبحانه وتعالى أعلم تم الجزء الثاني من شرح البخاري.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 406
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ إلى هُنا وانتَهى درسُ شيخِ الإسْلامِ مُقْتدى الأنامِ علّامةِ عَصرِه وفريدِ دهْرِه الحافظِ الشّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ العامريّ الشّافعيّ أمتع الله بحياته آمين، بِقِراءةِ مفخر العُلماءِ والمدرّسينَ العلّامةِ الشّيخِ مُصطفى بنِ سوارٍ الشّافعيِّ، وقَد أجازَ الشّيخُ المذْكورُ أعْلاه الإجازةَ العامَّةَ لقارئِ الدّرسِ ولمَنْ حضرَ مجلسَه بجامعِ بَني أميَّةَ بدمشقَ تحتَ القُبَّةِ أَن يرويَ عنهُ صَحيحَ البُخاريّ وما يجوزُ لَه وعنهُ روايتُه بشرطِه المعروفِ عندَ أهلِ الأثَرِ، وكانَ ذلِك في يومِ الأربِعاءِ 29 شهر رمضان سنة 1059 كتبَه خويدِمُ أهلِ العِلمِ الحَقيرُ بدرُ الدّينِ محمدُ بنُ محمدٍ المناشيريّ الشّافعيّ عفا اللهُ عنهُما.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نجم الدين الغزي العامري الشافعي (المقروء عليه)
مصطفى بن سوار الشافعي (القارئ)
بدر الدين محمد بن محمد المناشيري الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 264
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في يوم الأربعاء 29 شهر رمضان سنة 1059
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1059
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بجامع بني أمية بدمشق تحت القبة
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ إلى هُنا وانتَهى درسُ شيخِ الإسْلامِ مُقْتدى الأنامِ علّامةِ عَصرِه وفريدِ دهْرِه الحافظِ الشّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ العامريّ الشّافعيّ أمتع الله بحياته آمين، بِقِراءةِ مفخر العُلماءِ والمدرّسينَ العلّامةِ الشّيخِ مُصطفى بنِ سوارٍ الشّافعيِّ، وقَد أجازَ الشّيخُ المذْكورُ أعْلاه الإجازةَ العامَّةَ لقارئِ الدّرسِ ولمَنْ حضرَ مجلسَه بجامعِ بَني أميَّةَ بدمشقَ تحتَ القُبَّةِ أَن يرويَ عنهُ صَحيحَ البُخاريّ وما يجوزُ لَه وعنهُ روايتُه بشرطِه المعروفِ عندَ أهلِ الأثَرِ، وكانَ ذلِك في يومِ الأربِعاءِ 29 شهر رمضان سنة 1059 كتبَه خويدِمُ أهلِ العِلمِ الحَقيرُ بدرُ الدّينِ محمدُ بنُ محمدٍ المناشيريّ الشّافعيّ عفا اللهُ عنهُما.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
نجم الدين الغزي العامري الشافعي (المجيز)
مصطفى بن سوار الشافعي (المجاز)
بدر الدين محمد بن محمد المناشيري الشافعي (المجاز)
بدر الدين محمد بن محمد المناشيري الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 264
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في يوم الأربعاء 29 شهر رمضان سنة 1059
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1059
قرن السماع (النص الثاني) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بجامع بني أمية بدمشق تحت القبة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ قراءةً على الشيخِ سعودي الغَزّيّ الشافعي وهو اول جلوسه في يوم الإثنينِ غُرَّةَ رجب سنةَ 1061
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
سعودي الغزي الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 354
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في يوم الإثنين غرة رجب سنة 1061
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1061
قرن السماع (النص الثالث) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
خوارج النص عامة 
خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.#وقْف داماد إبْراهيم/#هذا ممّا وقفَه بأخلصِ النّيّاتِ صاحبُ الخيرِ والحسناتِ، الصدرُ الأعظمُ والظّهرُ الأفخمُ إبْراهيم باشا بُشِّرَ بالخيرِ وما يشاء وزير الحضرت السّلطانيّة الغازي أحمد خان خلدتْ خلافتُه إلى انقِراضِ الدّورانِ.#يوجدُ فُروقٌ وبلاغاتُ مقابلةٍ على الحاشِية.#بلغَ إلى هُنا وانتَهى درسُ شيخِ الإسْلامِ مُقْتدى الأنامِ علّامةِ عَصرِه وفريدِ دهْرِه الحافظِ الشّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ العامريّ الشّافعيّ أمتع الله بحياته آمين، بِقِراءةِ مفخر العُلماءِ والمدرّسينَ العلّامةِ الشّيخِ مُصطفى بنِ سوارٍ الشّافعيِّ، وقَد أجازَ الشّيخُ المذْكورُ أعْلاه الإجازةَ العامَّةَ لقارئِ الدّرسِ ولمَنْ حضرَ مجلسَه بجامعِ بَني أميَّةَ بدمشقَ تحتَ القُبَّةِ أَن يرويَ عنهُ صَحيحَ البُخاريّ وما يجوزُ لَه وعنهُ روايتُه بشرطِه المعروفِ عندَ أهلِ الأثَرِ، وكانَ ذلِك في يومِ الأربِعاءِ 29 شهر رمضان سنة 1059 كتبَه خويدِمُ أهلِ العِلمِ الحَقيرُ بدرُ الدّينِ محمدُ بنُ محمدٍ المناشيريّ الشّافعيّ عفا اللهُ عنهُما.#ابتِداء درْس شيخِ الإسلام نجْم الدّينِ الغَزِّيِّ الشّافعيّ أمتع الله بحياته آمين يومَ الأربِعاءِ غرَّةَ رجب سنة 1058هـ.في 29 رمَضان سنة 1058هـ. كانَ ختْم درْسِ الحديثِ وهذا الشَّرح عَلى شيْخِ الإسْلامِ بركة الأمام مولانا وسيدنا الشَّيخ نجمِ الدّين الغَزّيّ العامِريّ الشّافعيّ أمتع الله بحياته وفسح في مدته بمحمد وآله آمين.#النُّسخةُ مُثقلةٌ بِالحواشي والتَّعليقاتِ أحْيانًا تكونُ نُقولًا مِن كتُبِ الشُّروحِ الأُخْرى الَّتي على البُخاريّ. كشرْح الكرْمانيّ والقسْطلاني. كُتِبت المطالبُ عَلى الحاشِية.#أمرَني شيخُنا شيخُ الإسْلامِ النّجمُ الغَزّيّ العامِريّ الشّافعيّ أَن أكتُبَ هذا الكتابَ درسًا بدرسٍ نسألُ اللهَ تَعالى أنا نتمِّمَه ببركتِه وبركاتِ عُلومِه آمينَ.#" بلغَ قراءةً على الشيخِ سعودي بنِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ في مجالسَ مختلفةٍ منْها يوم الإثنينِ غُرَّةَ رجب سنةَ 1061#بأوَّلِها فهْرس
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا هو المجلد الثاني من تجزئة عشرة أجزاء من فتح الباري لشرح البخاري، كتب في أول المخطوط فوائد. وعلى أوله فهرس بمحتوى الكتاب من الكتب.النسخة قيمة جدا فهي نسخة مقروءة في درس الشيخ نجم الدين الغزي وكتبت النسخة بأمره. يوجد بالنسخة بياض بقدر 5 ورقات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_319_15901.PDF151.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح