أنوار المشارق في ترتيب شرح المشارق


درويش علي بن محمد بن علي البوسنوي أبو المعالي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حميدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 207
بيان النسخة مفردة
المؤلف الرئيسي درويش علي بن محمد بن علي البوسنوي أبو المعالي
اسماء اخرى للمؤلف البسنوي، درويش علي بن محمد
سنة وفاة المؤلف هجريا 992
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تبصرة المؤلف حي 990
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 990
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة حكيم أوغلو ضمن السليمانية برقم (177).
أول النسخة يا من جعل قلوب العارفين مشارق أنوار التوحيد والعرفان، ونوَّر صدور الكاملين بمصابيح التصديق ولمعان الإيمان، أفض علينا أنوار التحميد والثناء، وأطلعنا على معاني أحاديث سند المرسلين والأنبياء ... وبعد: فيقول ... درويش علي بن محمد ... ثم جمعته وسميته أنوار المشارق ... الباب الأول: قال الشيخ قدس سره وقدم الموصولة منها على أختها لكونها ...
آخر النسخة الباب السادس، قوله: ليس أحد يحاسب ... قوله: وابنه أراد به عبد الرحمن لم يتعرض الشراح لفائدة إتيان قوله وابنه لعدم ظهورها في النظرة الأولى، وعن هذا قال بعضهم أو آتية بهمزة ممدودة من الإتيان، ولعل الغرض من قصد الإرسال إلى ابنه أيضًا أن يكتب هو كتابًا لخلافة ابنه بعده، صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين.
اسم الناسخ عبد الباقي بن حسين
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الليلة الثامنة والعشرين من رجب الفرد سنة عشرين ومائة وألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 28
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1120
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-ترتيب شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
كلمات مفتاحية ترتيب شروح الجمع بين الصحيح وغيره.
عدد الأوراق 189
عدد الأسطر 25
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسيد السلاطينِ السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السلْطانِ أحْمد خان، لا زالَ حديثُ محامدِه بينَ الأَنامِ متواترًا مشْهورًا، ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا مذْكورًا، وأنا الدّاعي لدوْلتِه العليَّةِ السيّد علي بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرمَين الشّريفَين غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان (واقف)
علي بهجت (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
خوارج النص عامة 
وقف إمام المسلمين وسند السلاطين، السلطان ابن السلطان ابن السلطان عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان ... محامده بين الإمام ... المشهور ولا ... إليه في لسان الخواص والعوام ... ومذكورًا وأما الداعي لدولته السند علي بهجت المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر له.#عليها تعليقات.#عليها تصحيحات.#فائدة عن معاني بعض الكلمات ومقاديرها في اللغة.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب العناوين الرئيسية بالحمرة، وأطرت جميع صفحاتها بالمذهب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_207_135860.PDF125.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح