الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية بغدادلي وهبي أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 287
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب مناقب عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
رواية النسخة قرئَ على الشيخِ الأَصيلِ المسندِ أبي العزِّ بن عبدِ العزيزِ بنِ الشّيخِ ابن محمدِ عبدِ المنعمِ بنِ عليِّ بنِ نصرِ بنِ منصورٍ الحنبليّ الحرّانيّ نفعَ اللهُ بِه، في عامِ خمْسةٍ وثمانينَ وستّ مائةٍ ونحنُ نسمعُ بمصْرَ: أخبرَكَ الشّيخُ العالمُ أبو المعالي أحمدُ بنُ يحْيى بنِ عبيدِ اللهِ بنِ هبةِ اللهِ الشيخ، ويُعْرفُ بابنِ الخازنِ قِراءةً عليْه وأنتَ تسْمعُ بِمدينةِ السَّلامِ بغداد سنةَ ستّمائةٍ فأقرَّ بِه وقالَ: نعَمْ. قالَ: أخبرَنا الشّيخُ الزّاهدُ أبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ بنِ إبْراهيمَ السِّجزيّ الصّوفي، قراءةً عليْه وأنا أسمعُ في شهورِ سنةِ اثنَينِ وخَمسينَ وخمسمائةٍ، قيلَ لَه: أخبرَكم جمالُ الإسْلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوديّ قراءةً عليْه وأنت تسْمعُ ببوشنج في ذي القعْدةِ مِن شهورِ سنةِ خمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أنا أبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويه الحمويّ السرَخْسيّ قراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ في صفر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثِمائةٍ، أخْبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسُف بن مطر الفربْريّ بفربْر في سنةِ ستةَ عشرَ وثلاثمائةٍ، أنَّ الإمامَ أبو عبدِ اللهِ محمّدَ بنَ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعْفيّ البُخاريّ قراءة عليْه مرّتينِ مرّةً بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتينِ ومرّة أخْرى ببُخارى سنةَ اثنينِ وخمْسينَ ومائتَينِ: بسم الله الرحمن الرحيم باب كيْف كانَ بدءُ الوحْي...
اسم الناسخ حسين العايدي
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 316
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرئَ على الشيخِ الأَصيلِ المسندِ أبي العزِّ بن عبدِ العزيزِ بنِ الشّيخِ ابن محمدِ عبدِ المنعمِ بنِ عليِّ بنِ نصرِ بنِ منصورٍ الحنبليّ الحرّانيّ نفعَ اللهُ بِه، في عامِ خمْسةٍ وثمانينَ وستّ مائةٍ ونحنُ نسمعُ بمصْرَ: أخبرَكَ الشّيخُ العالمُ أبو المعالي أحمدُ بنُ يحْيى بنِ عبيدِ اللهِ بنِ هبةِ اللهِ الشيخ، ويُعْرفُ بابنِ الخازنِ قِراءةً عليْه وأنتَ تسْمعُ بِمدينةِ السَّلامِ بغداد سنةَ ستّمائةٍ فأقرَّ بِه وقالَ: نعَمْ. قالَ: أخبرَنا الشّيخُ الزّاهدُ أبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ بنِ إبْراهيمَ السِّجزيّ الصّوفي، قراءةً عليْه وأنا أسمعُ في شهورِ سنةِ اثنَينِ وخَمسينَ وخمسمائةٍ، قيلَ لَه: أخبرَكم جمالُ الإسْلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوديّ قراءةً عليْه وأنت تسْمعُ ببوشنج في ذي القعْدةِ مِن شهورِ سنةِ خمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أنا أبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويه الحمويّ السرَخْسيّ قراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ في صفر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثِمائةٍ، أخْبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسُف بن مطر الفربْريّ بفربْر في سنةِ ستةَ عشرَ وثلاثمائةٍ، أنَّ الإمامَ أبو عبدِ اللهِ محمّدَ بنَ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعْفيّ البُخاريّ قراءة عليْه مرّتينِ مرّةً بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتينِ ومرّة أخْرى ببُخارى سنةَ اثنينِ وخمْسينَ ومائتَينِ: بسم الله الرحمن الرحيم باب كيْف كانَ بدءُ الوحْي...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو العز بن عبد العزيز بن ابن محمد عبد المنعم بن علي بن نصر بن منصور الحنبلي الحراني (المسمع)
أبو المعالي أحمد بن يحيى بن عبيد الله بن هبة الله ، ويعرف بابن الخازن (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) عام خمسة وثمانين وست مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 685
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) مصر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتم وقف: وهبي بن عبد المُغيث الدّوري، 1331.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
وهبي بن عبد المغيث الدوري. (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 317
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1331هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1331
قرن النص المصاحب (الأول) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وهبي بن عبد المُغيث الدّوري.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
وهبي بن عبد المغيث الدوري. (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 317
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 1331هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1331
قرن النص المصاحب (الثاني) الرابع عشر.
خوارج النص عامة 
وقف: عليْها قيد وقْف فيه تاريخ 1339-1337هـ.#وقْف: ابْن عبْد المُغيثِ الدّوريّ وهبي.#تملّك: ابْن عبْد المُغيثِ الدّوريّ وهبي.#قراءة:بلغَ قِراءةً بِالجامِعِ الأزْهرِ في أواخِرِ شعْبانَ سنةَ ثمانٍ ومائةٍ وألفٍ
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه نسخة الجزء الأول من الجامع الصحيح للإمام البخاري كما نص على ذلك في نهايتها ولكن في الورقة 192/ب نص على أن بداية الجزء الثاني مبتدأً إياه بكتاب الإستقراض.- في الورقة 24/أ ذكر على الهامش مانصه " هذا محل وقف القراءة من صحيح البخاري في أواخر شعبان سنة ستة ومائة وألف بالجامع الأزهر المعمور بذكر الله تعالى"- عليها الكثير من التصحيحات والتعليقات بالهامش.- بأول هوامش النسخة روايات البخاري برموزها
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_287_15804.PDF144.24 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح