الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 678
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله عز وجل { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبين من بعده}
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الأحد أواخر ربيع الأول من شهور 1158هـ
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1158
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 523
نوع الخط نسخ - ثلث - التواقيع
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«وقْفُ عمدةِ ملوكِ الدوران وتسبيلُ نخبةِ آلِ عثمانَ، مشكاةُ أنوارِ أنواعِ الحسناتِ، مصباحُ مشارقِ مجالسِ المبرآتِ، محيي السنةِ إمامُ الأمَّةِ السلطانُ ابنُ السلطانِ، السلطان أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان، لَا زالت أيَّامُه مصابيحَ الإقبالِ، ومساعيه الجميلة مفاتيحِ أبوابِ الآمالِ، وأنا الدَّاعي لدولتِه الحاجُّ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ المحترميْنِ، غُفِرَ له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.وعليها خاتم نقش بداخله ما نصه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف عُثمان خان بْن مُصْطفى خان.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان (واقف)
إبراهيم حنيف (ناظر الوقف)
إبراهيم حنيف (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 27
خوارج النص عامة 
وقْفيات: جاء على صفحة العنوان ما نصه: «وقْفُ عمدةِ ملوكِ الدوران وتسبيلُ نخبةِ آلِ عثمانَ، مشكاةُ أنوارِ أنواعِ الحسناتِ، مصباحُ مشارقِ مجالسِ المبرآتِ، محيي السنةِ إمامُ الأمَّةِ السلطانُ ابنُ السلطانِ، السلطان أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان، لَا زالت أيَّامُه مصابيحَ الإقبالِ، ومساعيه الجميلة مفاتيحِ أبوابِ الآمالِ، وأنا الدَّاعي لدولتِه الحاجُّ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ المحترميْنِ، غُفِرَ له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.وعليها خاتم نقش بداخله ما نصه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف عُثمان خان بْن مُصْطفى خان.#فوائِد: بأوَّلِها وقبلَ المقدّمةِ نقلٌ مختصَرٌ عَن سيرةِ الإمامِ البُخاريِّ مِن مفْتاحِ السَّعادةِ لِطاشكبري.#بها حَواشي وتعْليقاتٌ مِن شُروحٍ لِلبُخاريّ مثْل القسْطلاني.#مُقابَلة: عَلى حافةِ الكِتابِ في أوَّلِها "بخاري على رسمَ عَلى خطِّ يونيني" ما دلَّ عَلى أنَّها فرع من اليونيني.#فوائِد مهمَّة: عَلى هامِشِ حَديثِ تقْبيلِ الحجَرِ الأَسْودِ نقلٌ يَقولُ الفرَبْريّ فيهِ مُعلّقًا عَلى أحدِ رِجالِ الإسْنادِ وهُو الزّبيرُ بنُ عربيّ ما نصُّه: "وجدتُ في كتابِ أَبي جعْفرٍ قالَ أَبو عَبدِ اللهِ: الزُّبيرُ بنُ عديٍّ كوفيّ والزُّبيرُ بنُ عربيّ بصريّ"#فوائِد مهمَّة: ولِلفربْريّ أيضًا تعليقٌ في اختِلافِ رِوايات ما نصُّه: "قالَ الفربْريُّ قالَ أَبو حاتِمٍ كتب "#فوائِد مهمَّة: ولِلفربْريّ أيضًا تعليقٌ في أحدِ رجالِ الإسْنادِ ما نصُّه: "قالَ الفربْريُّ: قالَ محمدُ بنُ عياضٍ: إنَّ أَبا عبدِ اللهِ لم يجئْ مِن أحاديثِ هشيمٍ في هذا الكتابِ إلّا بالخبرِ وذكرَ أَنَّ هشيمَ كانَ صاحبَ تدليسٍ".
تبصرة عامة وملاحظات 
بها فهرس في أوله.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_678_26375.PDF288.43 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح