الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 120
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (كتاب الحرث والمزارعة) (باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه) وقول الله تعالى {أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تحرثونه أم نحن الزارعون} ...
آخر النسخة (باب إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق) عن أنس بن مالك أن رهطا من عكل ثمانية قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة ... (باب) ... أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «قرصت نملة نبيا من الأنبياء» ... آخر الجزء الرابع من أجزاء عشرة ويتلوه في أول الخامس إن شاء الله باب حرق الدور والنخيل والحمد لله رب العالمين.
تبصرة التعريف بالنسخة من كتاب الحرث والمزارعة باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه إلى باب إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق
اسم الناسخ محمد بن يوسف بن عثمان الخطيب بالخاتونية البرانية.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الإثنين خامس شهر ربيع الأول سنة ست وخمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 5
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 856
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 222
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ بِالخاتونيَّة قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ الخَطيبُ صالِح وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 12
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الأول) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ محمَّدٍ الخَطيب، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 12
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثاني) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ عبدُ الرَّحمنِ حَفيدي
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 20
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثالث) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ".
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 42
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الرابع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَه الخطيبُ صالِحٌ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 51
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الخامس) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ حَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وشَمسُ الدّينِ مُحمَّدٌ الآمِديّ".
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
شمس الدين محمد الآمدي (سامع)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 60
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص السادس) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ".
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 83
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص السابع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغَ الخطيبُ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ صالحٌ الخَطيبُ وشَمسُ الدّينِ محمَّدٌ العِماديّ وإسْماعيلُ بنُ عَبدِ اللهِ بنِ سُليْمانَ المَعْروفُ بابْنِ الملاحقيّ
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
شمس الدين محمد العمادي (سامع)
إسماعيل بن عبد الله بن سليمان المعروف بابن الملاحقي (سامع)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 91
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثامن) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ صالِحٌ النّسّاجُ
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 100
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص التاسع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هَذا المَجلِسَ حَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ وصَالحٌ النَّسّاجُ الخَطيبُ
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 110
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص العاشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شمسُ الدّينِ محمَّدُ بنُ حسَينِ بنِ عُثمانَ الحمْصيّ المعْروفُ بابْنِ الفخيرِ
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
شمس الدين محمد بن حسين بن عثمان الحمصي المعروف بابن الفخير (سامع)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 120
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الحادي عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الحادي عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلسَ إبْراهيمُ المرْداويّ ومحمَّد بنُ الورّاقِ ومحمَّدُ بنُ حسَن الحمْصيّ وصالِحٌ النَّسّاجُ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
إبراهيم المرداوي (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
محمد بن الوراق (سامع)
محمد بن حسن الحمصي (سامع)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 130
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثاني عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هَذا المَجْلِسَ الشَّيخُ شمْسُ الدِّينِ مُحمَّدُ بنُ الفخيرِ وصالِحٌ النَّسّاجُ وشمِسُ الدِّينِ مُحمَّدٌ الآمِديّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
شمس الدين محمد الحمصي المعروف بابن الفخير (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
شمس الدين محمد الآمدي (سامع)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 161
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثالث عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثالث عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذَا المَجْلِسَ الشَّيخُ شمْسُ الدِّينِ مُحمَّدٌ الحمْصيّ المَعْروفُ بابْنِ الفخيرِ وسمِعَ صالحٌ النَّسّاجُ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
شمس الدين محمد الحمصي المعروف بابن الفخير (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 171
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الرابع عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الرابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وقرأَ عليَّ أيضًا المجلَّدَ الخامِسَ الَّذي يَلي هذا المجلَّدَ صاحبُها الخَطيبُ عَلاءُ الدّينِ عليّ بنُ المرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بْن عُثمانِ الماردينيّ الأصْل الدِّمشْقيّ موْلدًا، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ تاسِع عشري شوّالٍ سنةَ ستّينَ وثمانِمائةٍ، وقَد أجزتُه أَن يرْويَ ذلِك عنِّي وأَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما تَجوزُ لي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه العبدُ أَحمدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْر بْن زيدٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّمَ تَسْليمًا كثيرًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) يوم الخميس تاسع عشري شوال سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 860
قرن السماع (النص الخامس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
مكان السماع (النص الخامس عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وقرأَ عليَّ أيضًا المجلَّدَ الخامِسَ الَّذي يَلي هذا المجلَّدَ صاحبُها الخَطيبُ عَلاءُ الدّينِ عليّ بنُ المرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بْن عُثمانِ الماردينيّ الأصْل الدِّمشْقيّ موْلدًا، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ تاسِع عشري شوّالٍ سنةَ ستّينَ وثمانِمائةٍ، وقَد أجزتُه أَن يرْويَ ذلِك عنِّي وأَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما تَجوزُ لي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه العبدُ أَحمدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْر بْن زيدٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّمَ تَسْليمًا كثيرًا.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) يوم الخميس تاسع عشري شوال سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 860
قرن السماع (النص السادس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
مكان السماع (النص السادس عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس عشر) جميع ما يجوز لي روايته.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ، وهِو الرّابعُ مِن صَحيحِ البُخاريّ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا: صاحبُها الخَطيبُ يوسُفُ بنُ الخَطيبِ محمَّدِ بنِ الشَّيخِ يوسُف بِالخاتونيَّة، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الإثنينِ ثالِث عشَر جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وسمعَ بِقِراءتِه مَنِ اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ وسمِعَ المجْلسَ الأَخيرَ مِن هذا المجلَّدِ وأوَّلُه بابُ: (كانَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إِذا لمْ يُقاتِلْ أوَّلَ النَّهارِ أخَّرَ القِتالَ حتّى تزولَ الشَّمسُ): جلالُ الدّينِ محمَّدُ بنُ عِمادِ الدّينِ إسْماعيلَ بنِ مُصْطَفى إمامُ جامِع تنكز، وشمسُ الدّينِ محمَّد الآمِديّ وإسْماعيلُ بنُ الملاحقيّ وحَفيدي عبدُ الرّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وقَد أجزْتُ لهُم ولمَن هُو موْجودٌ في تاريخِه. وكتَبَ أَحمدُ بنُ زَيدٍ. حامِدًا للهِ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلِّمًا تسْليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
جلال الدين محمد بن عماد الدين إسماعيل بن مصطفى (سامع)
شمس الدين محمد الآمدي (سامع)
إسماعيل بن الملاحقي (سامع)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) يوم الإثنين ثالث عشر جمادى الآخرة سنة ست وستين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 866
قرن السماع (النص السابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص السابع عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ، وهِو الرّابعُ مِن صَحيحِ البُخاريّ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا: صاحبُها الخَطيبُ يوسُفُ بنُ الخَطيبِ محمَّدِ بنِ الشَّيخِ يوسُف بِالخاتونيَّة، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الإثنينِ ثالِث عشَر جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وسمعَ بِقِراءتِه مَنِ اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ وسمِعَ المجْلسَ الأَخيرَ مِن هذا المجلَّدِ وأوَّلُه بابُ: (كانَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إِذا لمْ يُقاتِلْ أوَّلَ النَّهارِ أخَّرَ القِتالَ حتّى تزولَ الشَّمسُ): جلالُ الدّينِ محمَّدُ بنُ عِمادِ الدّينِ إسْماعيلَ بنِ مُصْطَفى إمامُ جامِع تنكز، وشمسُ الدّينِ محمَّد الآمِديّ وإسْماعيلُ بنُ الملاحقيّ وحَفيدي عبدُ الرّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وقَد أجزْتُ لهُم ولمَن هُو موْجودٌ في تاريخِه. وكتَبَ أَحمدُ بنُ زَيدٍ. حامِدًا للهِ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلِّمًا تسْليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (المجاز)
جلال الدين محمد بن عماد الدين إسماعيل بن مصطفى (سامع)
شمس الدين محمد الآمدي (سامع)
إسماعيل بن الملاحقي (سامع)
نوع النص (النص الثامن عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) يوم الإثنين ثالث عشر جمادى الآخرة سنة ست وستين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 866
قرن السماع (النص الثامن عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثامن عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن عشر) هذا المجلد، وهو الرابع من صحيح البخاري وما قبله من أول الصحيح إلى هنا:
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وقرأَ عليَّ أيضًا المجلَّدَ الخامِسَ الَّذي يَلي هذا المجلَّدَ صاحبُها الخَطيبُ عَلاءُ الدّينِ عليّ بنُ المرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بْن عُثمانِ الماردينيّ الأصْل الدِّمشْقيّ موْلدًا، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ تاسِع عشري شوّالٍ سنةَ ستّينَ وثمانِمائةٍ، وقَد أجزتُه أَن يرْويَ ذلِك عنِّي وأَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما تَجوزُ لي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه العبدُ أَحمدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْر بْن زيدٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّمَ تَسْليمًا كثيرًا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (مالك)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 221
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) يوم الخميس تاسع عشري شوال سنة ستين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 860
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ، وهِو الرّابعُ مِن صَحيحِ البُخاريّ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا: صاحبُها الخَطيبُ يوسُفُ بنُ الخَطيبِ محمَّدِ بنِ الشَّيخِ يوسُف بِالخاتونيَّة، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الإثنينِ ثالِث عشَر جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وسمعَ بِقِراءتِه مَنِ اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ وسمِعَ المجْلسَ الأَخيرَ مِن هذا المجلَّدِ وأوَّلُه بابُ: (كانَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إِذا لمْ يُقاتِلْ أوَّلَ النَّهارِ أخَّرَ القِتالَ حتّى تزولَ الشَّمسُ): جلالُ الدّينِ محمَّدُ بنُ عِمادِ الدّينِ إسْماعيلَ بنِ مُصْطَفى إمامُ جامِع تنكز، وشمسُ الدّينِ محمَّد الآمِديّ وإسْماعيلُ بنُ الملاحقيّ وحَفيدي عبدُ الرّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وقَد أجزْتُ لهُم ولمَن هُو موْجودٌ في تاريخِه. وكتَبَ أَحمدُ بنُ زَيدٍ. حامِدًا للهِ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلِّمًا تسْليمًا.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (مالك)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 221
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) يوم الإثنين ثالث عشر جمادى الآخرة سنة ست وستين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 866
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملَّكَه بفضْلِ اللهِ فخرُ الدِّينِ بنُ محْمودِ بنِ إسْرافيلَ القاضي بمدينةِ دمشْقَ المحْروسةِ عفِيَ عنهُم بِالتَّمامِ والكَمالِ، بعشْرِ مجلَّداتٍ بألفِ درهَمٍ صافي، صانَه اللهُ عنِ الزَّوالِ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
فخر الدين بن محمود بن إسرافيل (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 221
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) بمدينة دمشق المحروسة
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
خوارج النص عامة 
تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمْجد زادَه حسَين باشا".#وقف: خاتَم وقْف نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوَزيرُ حسَينُ باشا ابن حسَن أغا أخ الوَزيرِ محمَّد باشا المَعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.#بها فُروقُ نُسخٍ في الهامِشِ.#سَماعات: كتبَ في الهامِشِ: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ بِالخاتونيَّة قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ الخَطيبُ صالِح وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ عبدُ الرَّحمنِ حَفيدي".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَه الخطيبُ صالِحٌ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ حَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وشَمسُ الدّينِ مُحمَّدٌ الآمِديّ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ".#سَماعات: "بلغَ الخطيبُ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ صالحٌ الخَطيبُ وشَمسُ الدّينِ محمَّدٌ العِماديّ وإسْماعيلُ بنُ عَبدِ اللهِ بنِ سُليْمانَ المَعْروفُ بابْنِ الملاحقيّ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلِسَ صالِحٌ النّسّاجُ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هَذا المَجلِسَ حَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ وصَالحٌ النَّسّاجُ الخَطيبُ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شمسُ الدّينِ محمَّدُ بنُ حسَينِ بنِ عُثمانَ الحمْصيّ المعْروفُ بابْنِ الفخيرِ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المَجْلسَ إبْراهيمُ المرْداويّ ومحمَّد بنُ الورّاقِ ومحمَّدُ بنُ حسَن الحمْصيّ وصالِحٌ النَّسّاجُ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هَذا المَجْلِسَ الشَّيخُ شمْسُ الدِّينِ مُحمَّدُ بنُ الفخيرِ وصالِحٌ النَّسّاجُ وشمِسُ الدِّينِ مُحمَّدٌ الآمِديّ".#سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذَا المَجْلِسَ الشَّيخُ شمْسُ الدِّينِ مُحمَّدٌ الحمْصيّ المَعْروفُ بابْنِ الفخيرِ وسمِعَ صالحٌ النَّسّاجُ".#تملّك: تملَّكَه بفضْلِ اللهِ فخرُ الدِّينِ بنُ محْمودِ بنِ إسْرافيلَ القاضي بمدينةِ دمشْقَ المحْروسةِ عفِيَ عنهُم بِالتَّمامِ والكَمالِ، بعشْرِ مجلَّداتٍ بألفِ درهَمٍ صافي، صانَه اللهُ عنِ الزَّوالِ.#إجازةٌ: الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وقرأَ عليَّ أيضًا المجلَّدَ الخامِسَ الَّذي يَلي هذا المجلَّدَ صاحبُها الخَطيبُ عَلاءُ الدّينِ عليّ بنُ المرْحومِ الشَّيخِ يوسُف بْن عُثمانِ الماردينيّ الأصْل الدِّمشْقيّ موْلدًا، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ تاسِع عشري شوّالٍ سنةَ ستّينَ وثمانِمائةٍ، وقَد أجزتُه أَن يرْويَ ذلِك عنِّي وأَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما تَجوزُ لي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه العبدُ أَحمدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْر بْن زيدٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّمَ تَسْليمًا كثيرًا.#إجازةٌ:الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ، وهِو الرّابعُ مِن صَحيحِ البُخاريّ وما قبلَه مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا: صاحبُها الخَطيبُ يوسُفُ بنُ الخَطيبِ محمَّدِ بنِ الشَّيخِ يوسُف بِالخاتونيَّة، في مَجالِسَ آخرُها يومُ الإثنينِ ثالِث عشَر جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانِمائةٍ، وسمعَ بِقِراءتِه مَنِ اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالِسِ وسمِعَ المجْلسَ الأَخيرَ مِن هذا المجلَّدِ وأوَّلُه بابُ: (كانَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إِذا لمْ يُقاتِلْ أوَّلَ النَّهارِ أخَّرَ القِتالَ حتّى تزولَ الشَّمسُ): جلالُ الدّينِ محمَّدُ بنُ عِمادِ الدّينِ إسْماعيلَ بنِ مُصْطَفى إمامُ جامِع تنكز، وشمسُ الدّينِ محمَّد الآمِديّ وإسْماعيلُ بنُ الملاحقيّ وحَفيدي عبدُ الرّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وقَد أجزْتُ لهُم ولمَن هُو موْجودٌ في تاريخِه. وكتَبَ أَحمدُ بنُ زَيدٍ. حامِدًا للهِ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلِّمًا تسْليمًا.#بها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ.#حَواشي وتعْليقاتٌ: بها حَواشي وتعْليقات يكْتبُ فوقَها: "حشـ"كُتبتْ تَجْزئةُ الكِتابِ عَلى الحَواشي
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة جيدة مقابلة على نسخ عديدة بها سماعات وقراءات للمجالس، بها أجزاء من تجزئة الأصل، تبدأ من "الجزء التاسع عشر حتى بلغ الجزء الرابع والعشرين".
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_120_26374.PDF115.83 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح