مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رئيس الكتاب
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 261
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 2
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617#مصادر توثيق العنوان : كتاب الأعلام / الزركلي. المجلد الرابع، صفحة 59-هدية العارفين / إسماعيل البغدادي. المجلد الأول، صفحة 617-كشف الظنون / حاجي خليفة. المجلد الثاني، صفحة 1689-معجم المؤلفين / عمر رضا كحالة. المجلد السادس، صفحة 11.
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة أول المخطوط : الحمد لله رب العلمين ... أما بعد فلما كان كتاب مشارق الأنوار في الأحاديث النبوية ... فشرعت فيه مع قلة بضاعتي راجيا من الله ... الحمد لله على هداية الهداية والإسلام ... وبعد يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... وسميته مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار أسأل الله تعالى أن يجعله سببا لحسن مآبي لديه ...
آخر النسخة آخر المخطوط : ... ومعنى الثاني تعليل لقوله لبيك كان يلبي بهذه التلبية في حجه وعمرته (م، أنس رضي الله عنه) روى مسلم عنه لبيك عمرة وحجا منصوب بمقدار مزيدا عمرتا أو ينزع الخافض أي بعمرة، هذا يدل على أنه كان قارناً، تقدم الكلام وما هو أصح الروايات الواردة فيه في أول الباب التاسع. الحمد لله على التمام.
اسم الناسخ مصطفى بن رسول بن إسماعيل #الرَّضِيّ الصَّاغاني، الحسن بن محمد بن الحسن بن حيدر العدوي العمري الصاغاني الحنفي رضيّ الدين، أبو الفضائل
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم السابع من شهر رمضان المبارك في الإثنين بعد الظهر قبل العصر بسنة احدى وعشرين ومائة وألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1121
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة عليها تعليقات
نسخة نفيسة
نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 1121هـ.#(577_650هجري=1181-1252م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
حديث
عدد الأوراق 226
عدد الأسطر 27
المقاس الخارجى 294 × 205 مم
المقاس الداخلي 215 × 103 مم
الحاجة الى الترميم بحاجة متوسطة إلى ترميم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط به الضبط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق
لون الحبر أسود#أسود#أحمر#أحمر#أحمر#أحمر#أحمر
تاريخ الخط حديث#حديث#حديث#حديث#حديث#حديث#حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
نوع التجليد تجليد كرتوني حديث
لون التجليد ألوان مختلفة
الحاجة الي التجليد بحاجة متوسطة إلى تجليد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_261_26297.PDF165.65 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح