نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري


عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 864
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عناوين اخرى شرح يوسف زاده على صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172.
توثيق العنوان الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483
المؤلف الرئيسي عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
اسماء اخرى للمؤلف أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف
سنة مولد المؤلف هجريا 1085
قرن مولد المؤلف هجريا الحادي عشر
سنة وفاة المؤلف هجريا 1167
قرن وفاة المؤلف هجريا الثاني عشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  تاريخ ابتداء التأليف والفراغ منه كما ورد في النسخة: - جاء في أعلى صفحة المقدمة ما نصه: «قد بدأ في هذه القطعة الحادية والعشرين المبتدأة بسورة الشورى يوم الإثنين السابع من أيام شهر رجب المرجب المنسلك في سلك شهور السنة الحادية والخمسين بعد المائة والألف» - جاء في نهايتها ما نصه: «وقع الفراغ من تنميق هذه الأوراق المنيفة ... قبيل عصر يوم السبت الحادي والعشرين من أيام شهر رجب المرجب المنتظم في سلك السنة الثانية والخمسين بعد المائة والألف ».
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 21
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا رجب
سنة الفراغ من التأليف هجريا 1152
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثاني عشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 1163
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثاني عشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873).
أول النسخة «حم عسق» ويروى سورة حم عسق بزيادة لفظ سورة قيل قطع حم عسق ولم يقطع كهيعص والمرا والمص لكونهما بين سور أوائلها حم ...
آخر النسخة خاتمة: اشتمل كتاب التفسير على خمسمائة حديث وثمانية وأربعين حديثا من الأحاديث المرفوعة وباقي حكمها الموصول من ذلك أربعمائة حديث وخمسة وستون حديثا ... ولم يخرج أكثرها لكونها ليست ظاهره في الرفع والكثير منها من تفاسير ابن عباس رضى الله عنهما وهي ستة وستون حديثا. وقد وقع الفراغ نمن تنميقه هذه الأوراق المنيفة من شرح صحيح البخاري... ويتلوها القطعة الثانية والعشرون المبتدأة بكتاب فضائل القرآن.
اسم الناسخ يوسف زاده، عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي، والاماسي
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1167
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 240
عدد الأسطر 27
رقم الجزء الجزء الحادي والعشرون
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
خوارج النص عامة 
الوقْفيَّاتُ:- عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقْفٍ ما نصُّه: «هذا شَرحٌ لَطيفٌ جليلٌ، وتأْليفٌ منيفٌ جَميل، عَلى كتابِ صَحيحِ البُخاريّ، الَّذي ألَّفَه بتَوْفيقِ اللهِ الباري شيخُ مَشايِخِ القُرّاءِ والمحدِّثينَ، أعْلمُ المُعاصِرينَ مِن المفسِّرينَ، صاحبُ الفضلِ والإِفادة، المشتهِرُ بيوسُف أفنْدي زادَه، وقَد عرَضَه عَلى حضْرةِ سُلْطانِنا الأعْظَم، ووليّ نِعْمتِنا الأكْرَم، الموفّق بإِحْياءِ عُلومِ الحَديثِ والأثَرِ، والمؤيّد مِن عندِ ربِّه بالنَّصرِ والظّفرِ، صاحبِ الكتُبِ والكتائِبِ جامِع المآثِرِ والمَناقِب، السُّلطانِ ابنِ السُّلطانِ، السُّلطانِ محْمود خان، لا زالَ الدَّهرُ مفتخرًا بوجودِه، وما برحَت العبادُ متنعّمينَ بِلُطْفِه وجُودِه، فتَوَّجَه لقبولِه بالإجْلالِ والتَّعظيمِ وتَلقّاهُ بالإقبالِ والتّكريمِ، ثمَّ وقَفه لمَنْ حدَّثَ ورَوى وسمِعَ فوعى، جعَلَ اللهُ أجْرَ واقِفِه الأعظمِ موْفورًا، وسعْيَ مؤلِّفِه في الدّارينِ مشكورًا، وأَنا العَبدُ الفَقيرُ إِلى خالِقِ الكَونَينِ نعْمةُ اللهِ بْن عبْد الرّحيمِ المفَتّش بأوْقافِ الحرَمَينِ المحْترَمينِ، أسعدَهما اللهُ في الدّارَينِ».- وخاتَم كُتبَ بداخلِه ما نصُّه: «المتوكّلُ عَلى اللهِ تَعالى نعمةُ اللهِ عبدُه».- وخاتَم وقْف كُتبَ بداخلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محْمود خان بْن مصْطفى خان».#الحواشي والتَّعْليقات:عَلى هوامِشِها تعْليقاتٌ قليلةٌ جدًّا.#مُقابَلات: دلَّ عليْها كلِمة (نُسْخة) المُلْحَقة ببَعْضِ التَّصْحيحاتِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مصححة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_864_25798.PDF135.42 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح