التوشيح على الجامع الصحيح للبخاري
عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين بن عثمان بن محمد بن خضر بن أيوب ابن محمد بن همام الدين، الخضيري الأصل، الطولوني، المصري، السيوطي، الشافعي، أبو الفضل، المعروف بجلال الدين السيوطي
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | اليمن | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | صنعاء | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الجامع الكبير | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 491 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | اليمن | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | صنعاء | اسم المكتبة الفرعية | المكتبة الغربية | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | التوشيح على الجامع الصحيح للبخاري | العنوان بلغة اخري | TAVŞİH ale'l-CAMİÜ's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | الكواكب السائرة م اص 226 شذرات الذهب م 8 ص 51 الضوء اللامع م 4 ص 65 حسن المحاضرة م اص 188 النور السافر ص 56 الرسالة المستطرفة ص 84 وهدية العارفين م اص 534 وكشف الظنون م 1 ص 507 وص 549 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1ص 186. | توثيق العنوان | كشف الظنون 1/550 - هدية العارفين 1/537 |
المؤلف الرئيسي | عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين بن عثمان بن محمد بن خضر بن أيوب ابن محمد بن همام الدين، الخضيري الأصل، الطولوني، المصري، السيوطي، الشافعي، أبو الفضل، المعروف بجلال الدين السيوطي | اسماء اخرى للمؤلف | السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر | سنة مولد المؤلف هجريا | 849 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 911 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 881 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (106). |
اسم الناسخ | غير مذكور |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه غريب الحديث شرح غريب الحديث |
كلمات مفتاحية | علم الحديث |
عدد الأوراق | 194 | عدد الأسطر | 35 | المقاس الخارجى | 20 × 20 سم. |
تبصرة عامة وملاحظات | بدأ بفصل في بيان شرط البخاري وموضوعه، ثم ذكر مفصلاً في تسمية من ذكر في الصحيح وبدأ بحرف الألف، وانتهى الكتاب جميعه بكتاب التوحيد. أتلفت الأرضة معظم نصوص المخطوط وقد جرت محالة بدائية لترميمه طمست أغلب المتون. |