الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية محمود باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 129
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الأيمان والنذور وقول الله تعالى لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم ... حدثنا محمد بن مقاتل أبو الحسن ... أن أبكر رضي الله عنهما لم يحنث في يمين ...
آخر النسخة كتاب الصوم ... باب وجوب الصوم صوم رمضان وقول الله عز وجل يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم حدثنا قتية بن سعيد قال حدثنا إسماعيل عن أبيه ... أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس فقال يا رسول الله أخبرني .
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول كتاب الأيمان والنذور إلى كتاب الصوم»
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في الجمعة سادس ربيع الأول سنة واحد وستين وثمانمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 6
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 861
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 233
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفَ هذا الجُزءَ المُباركَ مِن البُخاريِّ [الحسن بن أحمد من قرية الكندة] من عمل صهبون وقفًا صحيحًا شرعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرْهَن؛ وقفًا عامًّا ينتفعُ بِه كلُّ مَن يحْتاجُ إليْه، وذلِك بِتاريخِ نَهارِ الثُّلاثاءِ مِن شهْرِ رَبيعٍ الآخرِ مِن شُهورِ سَنةِ أرْبعٍ وتسعمائةٍ. وللهِ الحمدُ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وآله وسلم، كتبَه مُحمَّدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُحمَّدٍ الشَّافِعيّ مِن [خراب الجوز]. شهِد بذلِك عليّ بنُ الصوص مِن قرْيةِ خرابِ الجوزِ؛ وشهِدَ بذلِك يوسُفُ بنُ القنجةِ مِن القرْيةِ المَذْكورةِ؛ وشهِدَ بذلِك مُحمَّدُ بنُ القابوع [كذا] مِن قرْيةِ الكندةِ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الحسن بن أحمد (واقف)
محمد بن محمد بن محمد الشافعي (كاتب الوقف)
علي بن الصوص (شاهد الوقف)
يوسف بن القنجة (شاهد الوقف)
محمد بن القابوع (شاهد الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) نهار الثلاثاء من شهر ربيع الآخر من شهور سنة أربع وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 904
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
شهود النص المصاحب (الأول) علي بن الصوص من قرية خراب الجوز - يوسف بن القنجة من القرية المذكورة؛ - محمد بن القابوع [كذا] من قرية الكندة
خوارج النص عامة 
الحَواشي والتَّعْليقاتُ: النُّسخةُ بِها الكَثيرُ مِن الحَواشي والتَّعْليقاتِ تجِدُ منْها تعْليقًا مَنقولًا عنِ الفربْريِّ. #الوقْفيَّاتُ:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقْف مدْرسةِ محْمود باشا»؛ وكذلِك وقْف ما نصُّه: «وقفَ هذا الجُزءَ المُباركَ مِن البُخاريِّ [الحسن بن أحمد من قرية الكندة] من عمل صهبون وقفًا صحيحًا شرعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرْهَن؛ وقفًا عامًّا ينتفعُ بِه كلُّ مَن يحْتاجُ إليْه، وذلِك بِتاريخِ نَهارِ الثُّلاثاءِ مِن شهْرِ رَبيعٍ الآخرِ مِن شُهورِ سَنةِ أرْبعٍ وتسعمائةٍ. وللهِ الحمدُ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وآله وسلم، كتبَه مُحمَّدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُحمَّدٍ الشَّافِعيّ مِن [خراب الجوز]. شهِد بذلِك عليّ بنُ الصوص مِن قرْيةِ خرابِ الجوزِ؛ وشهِدَ بذلِك يوسُفُ بنُ القنجةِ مِن القرْيةِ المَذْكورةِ؛ وشهِدَ بذلِك مُحمَّدُ بنُ القابوع [كذا] مِن قرْيةِ الكندةِ».#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.#الفَوائِدُ العِلميَّةُ:في نهايتِها فائِدتانِ فِقْهيتانِ؛ الأولى في الإقرارِ في حُدودِ 16 سطرًا معَنْونةً بـ: «كتاب إقْرار بدين» أوَّلُها ما نصُّه: «أقرَّ فلانُ بنُ فُلان مِن قرْية كذا...»؛ والثّانية في إثْباتِ مِلْكيّة في حُدودِ 14 سطرًا معَنْونةً بـ: «محْضر بملك».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_129_25372.PDF134.48 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح