الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية فاضل أحمد باشا (كوبريلي)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 364
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن.
اسم الناسخ بالي بن علي الشهير بابن تربة دار.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان الفراغ في اليوم التاسع من شهر جمادى الآخر سنة خمس وثلاثين وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 9
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 935
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 935هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 392
رقم الجزء الصحيح كامل
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
هذا ممَّا وقَفَه الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزيرِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ عُرِفَ بكوبريلي، أقالَ الله عثارَهما سنةَ 1088هـ.- وخاتمٌ نصُّه: «إنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو العباس أحمد بن أبي عبد الله محمد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 6
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1088هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1088
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
- خاتمُ وقفٍ كوبرلي، نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزيرِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ عُرِفَ بكوبريلي، أقالَ الله عثارَهما سنةَ 1088هـ.- وخاتمٌ نصُّه: «إنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى».
تبصرة عامة وملاحظات 
هي نسخة عجيبة ووجه العجب أنّ الناسخ كتب صحيح البخاري في أصل الكتاب وكتب بهامش النسخة صحيح مسلم واعتنى بالخط والتذهيب فكتب لفظة باب بكلا الكتابين بماء الذهب ووجود النسخة.وهذا المجلد به صحيح البخاري كاملًا، وصحيح مسلم كاملًا ويبدأ المجلد بأول البخاري وأول مسلم وتنتهي نسخة البخاري عند لوحة (392/أ). وأتم الناسخ نفسه صحيح مسلم حتى الورقة (437/ب) في الثامن من رمضان سنة خمس وثلاثين وتسعمائة.- آخر الجزء الأول من البخاري ينتهي بورقة (92/أ) باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل، ويبدأ بعده في الجزء الثاني كتاب البيوع.- آخر الجزء الأول من مسلم ينتهي بهامش ورقة (115/أ).- آخر الجزء الثاني من البخاري ينتهي بورقة (172/ب) باب ما ذكر عن بني إسرائيل، ويبدأ بعده في الجزء الثالث باب قول الله تعالى: {أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آيتنا عجبا}.- آخر الجزء الثاني من مسلم ينتهي بهامش ورقة (238/أ).- آخر الجزء الثالث من البخاري ينتهي بورقة (288/ب) باب المتعة للتي لم يفرض لها، ويبدأ بعده في الجزء الرابع كتاب النفقات.- آخر الجزء الثالث من مسلم ينتهي بهامش ورقة (363/أ).- آخر الجزء الثالث من البخاري ينتهي بورقة (288/ب) باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن. وهو ختام كتاب صحيح البخاري. ويبدأ في الورقة التي بعدها بكتاب صحيح مسلم في قلب الصفحات وفي هامشها أيضا فلينتبه!
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_364_41114.PDF482.28 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح