الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 817
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل. آخر الجزء الأول من صحيح البخاري رحمه الله تعالى ويتلوه في أول الجزء الثاني إن شاء الله تعالى كتاب البيوع.
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم بن محمد , الحلبي , الشافعي , شمس الدين , أبو عبد الله , محمد السلامي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة فرغ من كتابته في ليلة الجمعة خامس عشري شوال المبارك من شهور سنة خمسين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 25
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 850
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
نسخة قيمة بخط عالم
مكان النسخ كما ورد حلب المحروسة
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) حلب
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (879هجري = 1474ميلادي)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 264
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ أحمدُ بنُ أحمدَ الرمليُّ الشَّافعيُّ قراءةً مِنْ أَوَّلِه إلى كتابِ: الإيمانِ، وسماعًا لغالبِ الكتابِ جميعِه على المسندِ شهاب الدِّينِ أحمدَ بنِ عبدِ القادرِ التناويِّ، وسمِعَ المقرئُ عليُّ بنُ الرقاقيِّ، ومحمدٌ بدرُ الدِّينِ بنُ العلامة المرحوم محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ [المقسميُّ]، ومحمدُ بنُ شمسِ الدِّينِ بنِ حسنٍ بنِ حاتمٍ النشيليُّ، وأجازَ منه ما يجوزُ له وعنه روايتُه [بتاريخ] مستهلُّ المحرمِ سنةَ اثنينِ وثمانينَ وثمانمائة
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن أحمد الرملي الشافعي (سامع)
علي بن الرقاقي (سامع)
بدر الدين محمد بن محمد بن عبد الله المقسمي (سامع)
محمد بن شمس الدين بن حسن بن حاتم النشيلي (سامع)
شهاب الدين أحمد بن عبد القادر التناوي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 267
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) بتاريخ مستهل المحرم سنة اثنين وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 882
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ أحمدُ بنُ أحمدَ الرمليُّ الشَّافعيُّ قراءةً مِنْ أَوَّلِه إلى كتابِ: الإيمانِ، وسماعًا لغالبِ الكتابِ جميعِه على المسندِ شهاب الدِّينِ أحمدَ بنِ عبدِ القادرِ التناويِّ، وسمِعَ المقرئُ عليُّ بنُ الرقاقيِّ، ومحمدٌ بدرُ الدِّينِ بنُ العلامة المرحوم محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ [المقسميُّ]، ومحمدُ بنُ شمسِ الدِّينِ بنِ حسنٍ بنِ حاتمٍ النشيليُّ، وأجازَ منه ما يجوزُ له وعنه روايتُه [بتاريخ] مستهلُّ المحرمِ سنةَ اثنينِ وثمانينَ وثمانمائة
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن أحمد الرملي الشافعي (المجاز)
علي بن الرقاقي (المجاز)
بدر الدين محمد بن محمد بن عبد الله المقسمي (المجاز)
محمد بن شمس الدين بن حسن بن حاتم النشيلي (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن عبد القادر التناوي (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 267
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) بتاريخ مستهل المحرم سنة اثنين وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 882
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز له وعنه روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ وحده.الحمدُ للهِ قُوبِلَ جميعُ هذا الجزءِ مع الإمامِ المحدِّثِ المفيدِ المتقنِ البارعِ موفقِ الدِّينِ أبي ذرٍّ أحمدَ ابنِ شيخنِا الحافظِ العلَّامةِ برهان الدِّينِ المحدِّثِ أبقاه اللهُ تعالى بقراءةِ كاتبِه محمَّدِ بنِ إبراهيمَ السلاميِّ، وذا خطُّه تارةً وبقراءةِ المشارِ إليه تارةً في مجالسَ آخرُها ثامن عشري شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ إحدى وخمسينَ وثمانمائةٍ، فصح هذا الفرع صحةَ الأصلِ الدمشقيّ لشيخِنا المشارِ إليه، وهوَ الأصلُ المقروءُ على الحافظِ المزِّيِّ المقابلُ بخطِّ المقريزيِّ المحدِّثِ رحمَهما اللهُ تعالى، فصارَ هذا الفرعُ أصلًا يوثَقُ به ويعتمَدُ عليه، ويروى منه ويرجعُ إليه.والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
موفق الدين أبو ذر أحمد بن برهان الدين (المقابل عليه)
محمد بن إبراهيم السلامي (المقابل)
محمد بن إبراهيم السلامي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 267
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في مجالس آخرها ثامن عشري شهر ربيع الأول سنة إحدى وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 851
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ صورةٌ طيبةٌ على أصله نصُّها: الحمدُ للهِ.قرأتُ جميعَ هذا الكتابِ وما بعدَه إلى آخرِ الكتابِ، وهو الكتابُ «الجامعُ المختصرُ الصَّحيحُ منْ أمورِ سيدِنا ومولانا رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وسننِه وأيَّامِه» تأليفِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيِّ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ- على الشيخِ الإمامِ الحافظِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ الذكيِّ عبدِ الرَّحمنِ بنِ يوسفَ المزيِّ بسماعِه له من أبي المرهفِ المقدادِ بنِ أبي القاسمِ هبةِ اللهِ بنِ المقدادِ القيسيِّ بسماعِه من أبي منصورٍ سعيدِ بنِ محمَّدِ بنِ سعيدِ الرزازِ البغداديِّ بسماعِه من أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ بسندِه المشهورِ فسمِعَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى شرفُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ يعقوبُ بنُ عبدِ الكريمِ بنِ عبدِ الدائمِ المصريُّ، وأخوه جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ، وعتيقُه الحاجُّ شمسُ الدِّينِ سنقرُ بنُ عبدِ اللهِ الشرفيُّ، والشيخُ الإمامُ الفقيهُ العالمُ الخطيبُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ [الزبيرِ] الخابوريُّ، وآخرونَ بفوتٍ، وصحَّ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ بحلبَ المحروسةِ.كتبَه عبدُ القادرِ بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البعليُّ لطَفَ اللهُ به ووفَّقَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسَلَّمَ، ورضيَ اللهُ عن أصحابِه أجمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وتحتَه مكتوبٌ ما لفظُه:صحيح ذلكَ، وكتبَ: يوسفُ المزيُّ بحلبَ.نقَلَه كما شاهدَه إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ سبط ابنِ العجميِّ الحلبيُّ عفا اللهُ عنهم، ومنْ خطِّه نقلَ أضعفُ العبادِ محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ محمَّدِ بنِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمودِ بنِ [عارفِ] بنِ أيوبَ بنِ الشحنةِ الحنفيُّ، غفَرَ اللهُ ذنوبهم أجمعين.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شرف الدين أبو محمد يعقوب بن عبد الكريم بن عبد الدائم المصري (سامع)
جمال الدين عبد الله (سامع)
شمس الدين سنقر بن عبد الله الشرفي (سامع)
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الرزاق بن أحمد بن عبد الله بن الزبير الخابوري (سامع)
عبد القادر بن محمد بن إبراهيم البعلي (سامع)
جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الذكي عبد الرحمن بن يوسف المزي (المسمع)
أبو المرهف المقداد بن أبي القاسم هبة الله بن المقداد القيسي (المسمع)
أبو منصور سعيد بن محمد بن سعيد الرزاز البغدادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
عبد القادر بن محمد بن إبراهيم البعلي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 267
طريق هذا السماع (النص الرابع) الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع) السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ليلة النصف من شعبان سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 715
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
مكان السماع (النص الرابع) بحلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع هذا الكتاب وما بعده إلى آخر الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ.أنهاه قراءةً على الشهابِ بنِ طريفٍ الشاوي السامع له على مَنْ سمِعَه على وزيرة والحجارِ أبو الطيبِ الحسينُ بنُ أبي اليمن محمَّدِ بنِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ الشحنةِ الشَّافعيّ في مجالسَ آخرُها 11 شوالٍ سنةَ 877 بالقاهرةِ المعزيةِ، وأجازَ المسمعُ المذكورُ للسامعينَ ولي والحاضرينَ ذلكَ وجمَيعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
الشهاب بن طريف الشاوي (المقروء عليه)
أبو الطيب الحسين بن أبي اليمن محمد بن أبي الفضل محمد بن الشحنة الشافعي (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 267
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في مجالس آخرها 11 شوال سنة 877
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 877
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالقاهرة المعزية
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ.أنهاه قراءةً على الشهابِ بنِ طريفٍ الشاوي السامع له على مَنْ سمِعَه على وزيرة والحجارِ أبو الطيبِ الحسينُ بنُ أبي اليمن محمَّدِ بنِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ الشحنةِ الشَّافعيّ في مجالسَ آخرُها 11 شوالٍ سنةَ 877 بالقاهرةِ المعزيةِ، وأجازَ المسمعُ المذكورُ للسامعينَ ولي والحاضرينَ ذلكَ وجمَيعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
الشهاب بن طريف الشاوي (المجيز)
أبو الطيب الحسين بن أبي اليمن محمد بن أبي الفضل محمد بن الشحنة الشافعي (المجاز)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) ــــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في مجالس آخرها 11 شوال سنة 877
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 877
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالقاهرة المعزية
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ.أنهاه قراءةً على الشهابِ بنِ طريفٍ الشاوي السامع له على مَنْ سمِعَه على وزيرة والحجارِ أبو الطيبِ الحسينُ بنُ أبي اليمن محمَّدِ بنِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ الشحنةِ الشَّافعيّ في مجالسَ آخرُها 11 شوالٍ سنةَ 877 بالقاهرةِ المعزيةِ، وأجازَ المسمعُ المذكورُ للسامعينَ ولي والحاضرينَ ذلكَ وجمَيعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
وزيرة (المسمع)
الحجار (المسمع)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 267
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في مجالس آخرها 11 شوال سنة 877
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 877
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) بالقاهرة المعزية
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ مقابلة ثانيًا فصحَّ وللهِ الحمدُ، قالَ ذلك وكتبَه: أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ الشَّافعيُّ غفَرَ اللهُ تعالى له
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو ذر أحمد بن إبراهيم المحدث الشافعي (المقابل)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) ــــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في مجالس آخرها 11 شوال سنة 877
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 877
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) بالقاهرة المعزية
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ.فرغتُ قراءةً على والدِه عبدِ البرِّ بنِ محمَّدٍ أبي الفضلِ بنِ الشحنةِ الحنفيِّ وللهِ الحمدُ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
عبد البر بن محمد أبي الفضل بن الشحنة الحنفي (المقروء عليه)
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 267
حالة السماع (النص التاسع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ قرأتُه بالقاهرةِ في سنةِ ثمانٍ وخمسين وثمانمائةٍ كاملًا، فسمِعَه من لفظِ جماعةٍ يذكرونَ آخرَه؛ منهم أبو البقاءِ محمَّدُ بنِ أبي اليمنِ قاضي حلبَ، وأجزتُ لهم ولمَنْ سمِعَ شيئًا منه أو حضَرَ ما يجوزُ لي روايتُه، قالَ ذلك محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ وكتبه.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو البقاء محمد بن أبي اليمن (سامع)
محمد بن أبي الوليد (المسمع)
محمد بن أبي الوليد (كاتب السماع)
نوع النص (النص العاشر) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 267
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ قرأتُه بالقاهرةِ في سنةِ ثمانٍ وخمسين وثمانمائةٍ كاملًا، فسمِعَه من لفظِ جماعةٍ يذكرونَ آخرَه؛ منهم أبو البقاءِ محمَّدُ بنِ أبي اليمنِ قاضي حلبَ، وأجزتُ لهم ولمَنْ سمِعَ شيئًا منه أو حضَرَ ما يجوزُ لي روايتُه، قالَ ذلك محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ وكتبه.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو البقاء محمد بن أبي اليمن (المجاز)
محمد بن أبي الوليد (المجيز)
محمد بن أبي الوليد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 3
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمدُ للهِ وحده وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.سمعتُ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» من أصلِ هذه النُّسخةِ على شيخِنا الحافظِ العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ سبطِ بنِ العجميِّ سوى أفواتٍ يسيرةٍ أعدتها لنفسي بقراءتِي بحقِّ سماعِ شيخِنا عليه عد منَ المشايخِ منهم: بدرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ بشرٍ الحرانيُّ بسماعِه منَ المشايخِ الثَّلاثةِ الحجارِ وابنِ عبدِ الدائمِ والمطعمِ، قالوا: أنا ابنُ الزبيدي سماعًا سوى المطعمِ، فإنَّه قالَ: سوى من بابِ: «تحويلِ الاسمِ إلى اسمٍ أحسنَ منه» إلى كتابِ: الرقاقِ ومنْ بابِ: «استتابةِ المرتدينَ» إلى قولِه: قالَ رجلٌ لرسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: اعدلْ، أنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ السجزيُّ، أنا أبو الحسنِ الداووديُّ، أنا أبو محمَّدٍ بنِ حمويه، أنا الفَرَبْريُّ، نا البخاريُّ مرتيْنِ.وصحَّ ذلك بقراءةِ شيخِنا المشارِ إليه من لفظِه بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ سوى الأفواتِ فإنَّنِي أعدتُها بقراءتِي بمنزلِ شيخي بالشرفية في مجالسَ آخرُها يومَ الثلاثاءِ سابع عشري رمضانَ سنةَ سبعٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ.قالَ ذلكَ محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ محمَّدِ بنِ الشحنةِ الحنفيُّ -عفا اللهُ عنه-.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
برهان الدين سبط بن العجمي (المسمع)
بدر الدين محمد بن بشر الحراني (المسمع)
الحجار (المسمع)
ابن عبد الدائم (المسمع)
المطعم (المسمع)
ابن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول السجزي (المسمع)
محمد بن أبي الوليد محمد بن الشحنة الحنفي (سامع)
نوع النص (النص الثاني عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 3
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) في سنة ثمان وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 858
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) بالقاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) كاملا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) العاشر.
نوع النص (النص الثالث عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 3
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) في سنة ثمان وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 858
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثالث عشر) بالقاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الحادي عشر.
نوع النص (النص الرابع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 3
طريق هذا السماع (النص الرابع عشر) أبو الحسن الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع عشر) أبو محمد بن حمويه
حالة السماع (النص الرابع عشر) منقول
مكان السماع (النص الرابع عشر) بالجامع الأموي بحلب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ مالكُ البرينِ والبحرينِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ السلطانُ بنُ السلطانِ السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمنْ طالعَ وتلى ولمنْ أكرمَه اللهُ تعالى بالزلف والحسنى، حرَّرَه الفقير: أحمدُ شيخ زادة المفتش بأوقافِ الحرميْنِ الشريفين، غُفِرَ لهما.ووضع خاتمه وفي الصفحة التالية وضع خاتم نصه :«الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وقف محمود خان بن مصطفى خان»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ، نقلتُ من خطِّ شيخِنا العلَّامةِ الحافظِ أبي الوفاءِ المحدِّثِ -رحِمَهُ اللهُ- ما نصُّه:الحمدُ للهِ على أصلِه في آخرِ الجزءِ الأوَّلِ بخطِّ الإمامِ المحدِّثِ عبد القادر بنِ محمَّدٍ المقريزيّ ما لفظُه:قابلتُ هذا الكتابَ وهوَ أربعُ مجلداتٍ هذا الأوَّل غير مرَّةٍ على ما وجدَ منَ الأصلِ الَّذي مقرُّه بالمدرسةِ الضيائية بسفحِ قاسيون، وهذا الأصلُ فرعه وعلى النُّسخةِ الَّتي مقرُّها برباطِ السميساطيِّ بدمشقَ مع من توثق بفتح حسبِ الطاقةِ والإمكانِ وصارَ أصلًا يوثَقُ به.وتركت ألفاظًا ونسخًا من روايةِ أبي ذرٍّ وروايةِ الكشمهينيِّ لم يَكُنْ من روايةِ أبي الوقتِ فليعلمْ ذلكَ.كتبَه عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.الحمدُ للهِ.بلَغَ أحمدُ بنُ أحمدَ الرمليُّ الشَّافعيُّ قراءةً مِنْ أَوَّلِه إلى كتابِ: الإيمانِ، وسماعًا لغالبِ الكتابِ جميعِه على المسندِ شهاءِ الدِّينِ أحمدَ بنِ عبدِ القادرِ التناويِّ، وسمِعَ المقرئُ عليُّ بنُ الرقاقيِّ، ومحمدٌ بدرُ الدِّينِ بنُ العلامة المرحوم محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ [المقسميُّ]، ومحمدُ بنُ شمسِ الدِّينِ بنِ حسنٍ بنِ حاتمٍ النشيليُّ، وأجازَ منه ما يجوزُ له وعنه روايتُه [بتاريخ] مستهلُّ المحرمِ سنةَ اثنينِ وثمانينَ وثمانمائة، الحمدُ للهِ وحده.الحمدُ للهِ قُوبِلَ جميعُ هذا الجزءِ مع الإمامِ المحدِّثِ المفيدِ المتقنِ البارعِ موفقِ الدِّينِ أبي ذرٍّ أحمدَ ابنِ شيخنِا الحافظِ العلَّامةِ برهان الدِّينِ المحدِّثِ أبقاه اللهُ تعالى بقراءةِ كاتبِه محمَّدِ بنِ إبراهيمَ السلاميِّ، وذا خطُّه تارةً وبقراءةِ المشارِ إليه تارةً في مجالسَ آخرُها ثامن عشري شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ إحدى وخمسينَ وثمانمائةٍ، فصح هذا الفرع صحةَ الأصلِ الدمشقيّ لشيخِنا المشارِ إليه، وهوَ الأصلُ المقروءُ على الحافظِ المزِّيِّ المقابلُ بخطِّ المقريزيِّ المحدِّثِ رحمَهما اللهُ تعالى، فصارَ هذا الفرعُ أصلًا يوثَقُ به ويعتمَدُ عليه، ويروى منه ويرجعُ إليه.والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ.الحمدُ للهِ صورةٌ طيبةٌ على أصله نصُّها: الحمدُ للهِ.قرأتُ جميعَ هذا الكتابِ وما بعدَه إلى آخرِ الكتابِ، وهو الكتابُ «الجامعُ المختصرُ الصَّحيحُ منْ أمورِ سيدِنا ومولانا رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وسننِه وأيَّامِه» تأليفِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيِّ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ- على الشيخِ الإمامِ الحافظِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ الذكيِّ عبدِ الرَّحمنِ بنِ يوسفَ المزيِّ بسماعِه له من أبي المرهفِ المقدادِ بنِ أبي القاسمِ هبةِ اللهِ بنِ المقدادِ القيسيِّ بسماعِه من أبي منصورٍ سعيدِ بنِ محمَّدِ بنِ سعيدِ الرزازِ البغداديِّ بسماعِه من أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ بسندِه المشهورِ فسمِعَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى شرفُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ يعقوبُ بنُ عبدِ الكريمِ بنِ عبدِ الدائمِ المصريُّ، وأخوه جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ، وعتيقُه الحاجُّ شمسُ الدِّينِ سنقرُ بنُ عبدِ اللهِ الشرفيُّ، والشيخُ الإمامُ الفقيهُ العالمُ الخطيبُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ [الزبيرِ] الخابوريُّ، وآخرونَ بفوتٍ، وصحَّ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ بحلبَ المحروسةِ.كتبَه عبدُ القادرِ بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البعليُّ لطَفَ اللهُ به ووفَّقَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسَلَّمَ، ورضيَ اللهُ عن أصحابِه أجمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وتحتَه مكتوبٌ ما لفظُه:صحيح ذلكَ، وكتبَ: يوسفُ المزيُّ بحلبَ.نقَلَه كما شاهدَه إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ سبط ابنِ العجميِّ الحلبيُّ عفا اللهُ عنهم، ومنْ خطِّه نقلَ أضعفُ العبادِ محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ محمَّدِ بنِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمودِ بنِ [عارفِ] بنِ أيوبَ بنِِ الشحنةِ الحنفيُّ، غفَرَ اللهُ ذنوبهم أجمعين.الحمدُ للهِ.أنهاه قراءةً على الشهابِ بنِ طريفٍ الشاوي السامع له على مَنْ سمِعَه على وزيرة والحجارِ أبو الطيبِ الحسينُ بنُ أبي اليمن محمَّدِ بنِ أبي الفضلِ محمَّدِ بنِ الشحنةِ الشَّافعيّ في مجالسَ آخرُها 11 شوالٍ سنةَ 877 بالقاهرةِ المعزيةِ، وأجازَ المسمعُ المذكورُ للسامعينَ ولي والحاضرينَ ذلكَ وجمَيعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه.الحمدُ للهِ.ونقلتُ من خطِّ الحافظِ أبي الوفاءِ شيخِنا -رحِمَهُ اللهُ- ما لفظُه ومكتوبٌ على أصلِه المقابلِ به ما لفظُه بلغتُ قراءةً على الحافظِ المزيِّ في الثَّامنِ بحلبَ ليلةَ الحادِي والعشرينَ من رجبٍ سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، كتَبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّد المقريزيُّ البعليُّ.الحمدُ للهِ.ثمَّ بلَغَ مقابلة ثانيًا فصحَّ وللهِ الحمدُ، قالَ ذلك وكتبَه: أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ الشَّافعيُّ غفَرَ اللهُ تعالى له.الحمدُ للهِ.ونقلتُ من خطِّ شيخِنا الحافظِ العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ كاتبِ الطبقةِ المنقولةِ أعلاه -رحِمَهُ اللهُ- ما لفظُه: الحمدُ للهِ، على أصلِه المنقولِ هذا منه عدة طباقٍ بخطِّه [أيضًا] وقد سمِعَ على الحجارِ وعلى وزيرة وعلى الشيخِ بدرِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ الحافظِ المزيِّ وعلى غيرِهم، وكتب: أن أنقل ذلك اختصارًا، كتَبَه: إبراهيمُ المحدِّثُ، وللهِ الحمدُ والمنةُ، ومن خطِّه نقلَ محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ محمد بنِ الشحنةِ عفا اللهُ عنه.#الحمدُ للهِ.فرغتُ قراءةً على والدِه عبدِ البرِّ بنِ محمَّدٍ أبي الفضلِ بنِ الشحنةِ الحنفيِّ وللهِ الحمدُ.الحمدُ للهِ قرأتُه بالقاهرةِ في سنةِ ثمانٍ وخمسين وثمانمائةٍ كاملًا، فسمِعَه من لفظِ جماعةٍ يذكرونَ آخرَه؛ منهم أبو البقاءِ محمَّدُ بنِ أبي اليمنِ قاضي حلبَ، وأجزتُ لهم ولمَنْ سمِعَ شيئًا منه أو حضَرَ ما يجوزُ لي روايتُه، قالَ ذلك محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ وكتبه.الحمدُ للهِ وحده وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.سمعتُ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» من أصلِ هذه النُّسخةِ على شيخِنا الحافظِ العلَّامةِ برهانِ الدِّينِ سبطِ بنِ العجميِّ سوى أفواتٍ يسيرةٍ أعدتها لنفسي بقراءتِي بحقِّ سماعِ شيخِنا عليه عد منَ المشايخِ منهم: بدرُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ بشرٍ الحرانيُّ بسماعِه منَ المشايخِ الثَّلاثةِ الحجارِ وابنِ عبدِ الدائمِ والمطعمِ، قالوا: أنا ابنُ السديِّ سماعًا سوى ابنِ المطعمِ، فإنَّه قالَ: سوى من بابِ: «تحويلِ الاسمِ إلى اسمٍ أحسنَ منه» إلى كتابِ: الرقاقِ ومنْ بابِ: «استتابةِ المرتدينَ» إلى قولِه: قالَ رجلٌ لرسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: اعدلْ، أنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ السجزيُّ، أنا أبو الحسنِ الداووديُّ، أنا أبو محمَّدٍ بنِ حمويه، أنا الفَرَبْريُّ، نا البخاريُّ مرتيْنِ.وصحَّ ذلك بقراءةِ شيخِنا المشارِ إليه من لفظِه بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ سوى الأفواتِ فإنَّنِي أعدتُها بقراءتِي بمنزلِ شيخي بالشرفية في مجالسَ آخرُها يومَ الثلاثاءِ سابع عشري رمضانَ سنةَ سبعٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ.قالَ ذلكَ محمَّدُ بنُ أبي الوليدِ محمَّدِ بنِ الشحنةِ الحنفيُّ -عفا اللهُ عنه-.قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ مالكُ البرينِ والبحرينِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ السلطانُ بنُ السلطانِ السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمنْ طالعَ وتلى ولمنْ أكرمَه اللهُ تعالى بالزلف والحسنى، حرَّرَه الفقير: أحمدُ شيخ زادة المفتش بأوقافِ الحرميْنِ الشريفين، غُفِرَ لهما.ووضع خاتمه وفي الصفحة التالية وضع خاتم نصه :«الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وقف محمود خان بن مصطفى خان»#برسم الخزائن العالية المولوية القاضوية الكبير السيدية المخدومية الحاكمية المحسبية ابن الشحنة قاضي القضاة وناظر دواوين الانشاء الشريف بالمملكة الحلبية المحروسة عظم الله شأنه.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب على غلاف النسخة الجلد الأول من أربعة مجلدات.- مثقلة بالتصحيحات والتعليقات والحواشي وفروق النسخ في الهامش.- في أولها فهرس بما يشتمل عليه هذا الجزء من الكتب والأبواب وعدد الأحاديث المسندة والتعاليق على ما حرره الشيخ الحافظ شهاب الدين ابن حجر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_817_41111.PDF122.29 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح