الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 119
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (كتاب المناسك) (باب وجوب الحج وفضله) وقول الله عز وجل {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} ...
آخر النسخة (باب وكالة الأمين في الخزانة ونحوها) ... عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الخازن الأمين الذي ينفق وربما قال الذي يعطي ما أمر به كاملا موفرا طيبا به نفسه إلى الذي أمر به أحد المتصدقين ... نجز الجزء الثالث من عشرة أجزاء من صحيح البخاري رحمه الله تعالى يتلوه في أول الرابع كتاب الحرث والمزارعة.
تبصرة التعريف بالنسخة من كتاب المناسك باب وجوب الحج وفضله إلى باب وكالة الأمين في الخزانة ونحوها
اسم الناسخ محمد بن يوسف بن عثمان الخطيب بالخاتونية البرانية.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الثلاثاء ثالث عشرين المحرم سنة ست وخمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 856
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 220
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ يوسُف بْنُ محمَّد بْنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحمَد بْنِ زَيدٍ، وسمعَ هذا المجلِسَ حَفيدي عبْد الرَّحمنِ وصالحٌ النّسّاج ومحمّد ... والشَّيخُ نورُ الدّينِ حسَن بْن عليّ بْن محْمود المِرْداويّ والطّيب شمْس الدّين محمَّد العماديّ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نور الدين حسن بن علي بن محمود المرداوي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
شمس الدين محمد العمادي (سامع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 31
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الأول) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ يوسُف بْن محمَّد بْنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْن زَيدٍ، وسمعَ هذا المجْلسَ الشَّيخُ شمْسُ الدّينِ محمَّد الشّويخ وحَفيدي عبْد الرَّحْمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
شمس الدين محمد الشويخ (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 42
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثاني) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ يوسُف بْن مُحمَّد بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمد بنِ زَيدٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 44
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثالث) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغَ يوسُف بنُ محمَّد بْنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجلِسَ شمسُ الدّينِ محمّد العماديّ وشقيقُ القارئِ أحمدُ بنُ محمّدٍ وصالحُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ النّسّاج والخَطيبُ شمْسُ الدّينِ محمَّد بنُ الحَمْراءِ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
شمس الدين محمد بن الحمراء (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
شمس الدين محمد العمادي (سامع)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 56
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الرابع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغَ يوسُف بنُ أَحْمدَ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتبِه أَحْمدَ بنِ زيدٍ، وسمِعَ هذا المجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحْمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 72
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الخامس) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 98
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص السادس) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف، وسمعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 104
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص السابع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغَ يوسُف بْن محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ".
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 120
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثامن) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً، وسمعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبْدُ الرَّحمنِ. وكتبَ أَحمدُ بنُ زَيدٍ
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 128
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص التاسع) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف وهذا المجلِسَ شقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وصالحٌ النّسّاج
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 139
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص العاشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّد بِالخاتونيّة قِراءةً عَلى كاتبِه أَحْمدَ بنِ زيدٍ، وسمعَ هذا المجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبدُ الرَّحْمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 151
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الحادي عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الحادي عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتبِه أَحمَد بنِ زَيدٍ، وسمعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وصالحٌ النّسّاج
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 161
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثاني عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّد بِالخاتونيّة، وسمعَ هذا المجْلِسَ حَفيدي عبدُ الرَّحْمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 171
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الثالث عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثالث عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ مُحمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلسَ شَقيقُه أحْمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 180
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الرابع عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الرابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتبِه أَحمدَ بنِ زيدٍ، وسمعَ هذا المجلِسَ شمسُ الدّينِ محمَّدٌ الصّفوريّ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
شمس الدين محمد الصفوري (سامع)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 190
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص الخامس عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص الخامس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
مكان السماع (النص الخامس عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ محمَّدٍ الخَطيب، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
أحمد بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم النساج (سامع)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 201
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص السادس عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السادس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
مكان السماع (النص السادس عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ حَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وشمْسُ الدّينِ محمَّدٌ العماديّ
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
شمس الدين محمد العمادي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 211
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 866
تبصرة تاريخ السماع (النص السابع عشر) تخمينا - غير منصوص
قرن السماع (النص السابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص السابع عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن صَحيحِ البُخاريِّ صاحبُه الشَّيخُ الخَطيبُ علاءُ الدّينِ عليّ ابنُ الشَّيخِ المرْحومِ يوسُف بنِ عُثمانَ الماردينيّ الأصْل ثمَّ الدِّمشْقيّ، في مَجالِسَ آخرُها في أوائِلِ شهْرِ جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستّينَ وثمانمائةٍ، وقَد أجزتُ لَه أَن يرويَه عنّي وأَن يرْويَ عنّي جميعَ ما يَجوزُ لي روايتُه بشرطِه. وكتبَ العبدُ أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بكرِ بنِ زيدٍ لطفَ اللهُ تَعالى بِه مُصلِّيًا عَلى النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلم ومترضِّيًا عَن أصْحابِه أجْمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) في أوائل شهر جمادى الآخرة سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 860
قرن السماع (النص الثامن عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثامن عشر) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن صَحيحِ البُخاريِّ صاحبُه الشَّيخُ الخَطيبُ علاءُ الدّينِ عليّ ابنُ الشَّيخِ المرْحومِ يوسُف بنِ عُثمانَ الماردينيّ الأصْل ثمَّ الدِّمشْقيّ، في مَجالِسَ آخرُها في أوائِلِ شهْرِ جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستّينَ وثمانمائةٍ، وقَد أجزتُ لَه أَن يرويَه عنّي وأَن يرْويَ عنّي جميعَ ما يَجوزُ لي روايتُه بشرطِه. وكتبَ العبدُ أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بكرِ بنِ زيدٍ لطفَ اللهُ تَعالى بِه مُصلِّيًا عَلى النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلم ومترضِّيًا عَن أصْحابِه أجْمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص التاسع عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 235
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) في ثاني عشر شهر رمضان سنة تسع وتسعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 899
قرن السماع (النص التاسع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع عشر) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العشرون) 
إجازةٌ:الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن أوَّلِ البُخاريِّ إِلى هُنا: الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمّدِ بنِ الشَّيخِ يوسُف ابنُ أَخي الخَطيبِ عَلاءِ الدّينِ عليٍّ المذْكورِ أعْلاه، في مجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ سادس جُمادى الأولى سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ بِقِراءتِه مَنِ اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالسِ، وسمِعَ هذا المجلِسَ الآخَر الخطيبُ صالِح بنُ عبدِ الرَّحمن النَّسّاج في القطنِ، وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وقَد أجزتُ لَهم أَن يرْوُوا عنّي جميعَ ما يَجوزُ لِي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ زَيدٍ. حامِدًا للهِ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى عبْدِ اللهِ ورَسولِه مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلِّمًا تَسْليمًا، وحسْبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص العشرون) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب القراءة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (سامع)
صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (سامع)
نوع النص (النص العشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العشرون) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العشرون) يوم السبت سادس جمادى الأولى سنة ست وستين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص العشرون) 866
قرن السماع (النص العشرون) التاسع.
حالة السماع (النص العشرون) أصلي
مكان السماع (النص العشرون) الخاتونية البرانية - دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص العشرون) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العشرون) العشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي والعشرون) 
إجازةٌ:الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن أوَّلِ البُخاريِّ إِلى هُنا: الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمّدِ بنِ الشَّيخِ يوسُف ابنُ أَخي الخَطيبِ عَلاءِ الدّينِ عليٍّ المذْكورِ أعْلاه، في مجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ سادس جُمادى الأولى سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ بِقِراءتِه مَنِ اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالسِ، وسمِعَ هذا المجلِسَ الآخَر الخطيبُ صالِح بنُ عبدِ الرَّحمن النَّسّاج في القطنِ، وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وقَد أجزتُ لَهم أَن يرْوُوا عنّي جميعَ ما يَجوزُ لِي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ زَيدٍ. حامِدًا للهِ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى عبْدِ اللهِ ورَسولِه مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلِّمًا تَسْليمًا، وحسْبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي والعشرون) 
يوسف بن محمد بن يوسف المارديني الأصل ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب الإجازة)
عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن زيد (المجاز)
صالح بن عبد الرحيم بن عبد الله النساج (المجاز)
نوع النص (النص الحادي والعشرون) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي والعشرون) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي والعشرون) يوم السبت سادس جمادى الأولى سنة ست وستين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي والعشرون) 866
قرن السماع (النص الحادي والعشرون) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الحادي والعشرون) الخاتونية البرانية - دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي والعشرون) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي والعشرون) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي والعشرون) الحادي والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن صَحيحِ البُخاريِّ صاحبُه الشَّيخُ الخَطيبُ علاءُ الدّينِ عليّ ابنُ الشَّيخِ المرْحومِ يوسُف بنِ عُثمانَ الماردينيّ الأصْل ثمَّ الدِّمشْقيّ، في مَجالِسَ آخرُها في أوائِلِ شهْرِ جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستّينَ وثمانمائةٍ، وقَد أجزتُ لَه أَن يرويَه عنّي وأَن يرْويَ عنّي جميعَ ما يَجوزُ لي روايتُه بشرطِه. وكتبَ العبدُ أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بكرِ بنِ زيدٍ لطفَ اللهُ تَعالى بِه مُصلِّيًا عَلى النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلم ومترضِّيًا عَن أصْحابِه أجْمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علاء الدين علي بن يوسف بن عثمان المارديني ثم الدمشقي (مالك)
أحمد بن محمد بن أحمد بن زيد (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 120
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في أوائل شهر جمادى الآخرة سنة ستين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 860
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
خاتم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمجَد زادَه حسَين باشا"
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أمجد زاده حسين باشا (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
خوارج النص عامة 
تملُّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملُّك: "أمْجد زادَه حسَين باشا".#وقْف: خاتَم وقْف نصُّه: هذا ممَّا وقفَه الوَزير حسَين باشا ابْن حسَن أَغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بِكوبريلي عَفا اللهُ عنْهُم.#بها فُروقُ نسخٍ في الهامِشِ.#سَماعات: كتبَ في الهامِشِ: "بلغَ يوسُف بْنُ محمَّد بْنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحمَد بْنِ زَيدٍ، وسمعَ هذا المجلِسَ حَفيدي عبْد الرَّحمنِ وصالحٌ النّسّاج ومحمّد ... والشَّيخُ نورُ الدّينِ حسَن بْن عليّ بْن محْمود المِرْداويّ والطّيب شمْس الدّين محمَّد العماديّ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بْن محمَّد بْنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْن زَيدٍ، وسمعَ هذا المجْلسَ الشَّيخُ شمْسُ الدّينِ محمَّد الشّويخ وحَفيدي عبْد الرَّحْمنِ". #قِراءة:"بلغَ يوسُف بْن مُحمَّد بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمد بنِ زَيدٍ".#سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ محمَّد بْنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجلِسَ شمسُ الدّينِ محمّد العماديّ وشقيقُ القارئِ أحمدُ بنُ محمّدٍ وصالحُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ النّسّاج والخَطيبُ شمْسُ الدّينِ محمَّد بنُ الحَمْراءِ".#سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ أَحْمدَ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتبِه أَحْمدَ بنِ زيدٍ، وسمِعَ هذا المجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحْمنِ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بْن مُحمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شَقيقُه أَحْمدُ وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف، وسمعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بْن محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً عَلى كاتبِه أَحْمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عَبدُ الرَّحمنِ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف قِراءةً، وسمعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبْدُ الرَّحمنِ. وكتبَ أَحمدُ بنُ زَيدٍ". #سَماعات: "بلغَ يوسُف بنُ محمَّدِ بنِ يوسُف وهذا المجلِسَ شقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وصالحٌ النّسّاج". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّد بِالخاتونيّة قِراءةً عَلى كاتبِه أَحْمدَ بنِ زيدٍ، وسمعَ هذا المجلِسَ شَقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبدُ الرَّحْمنِ". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتبِه أَحمَد بنِ زَيدٍ، وسمعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وصالحٌ النّسّاج". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّد بِالخاتونيّة، وسمعَ هذا المجْلِسَ حَفيدي عبدُ الرَّحْمنِ". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ مُحمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلسَ شَقيقُه أحْمدُ وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتبِه أَحمدَ بنِ زيدٍ، وسمعَ هذا المجلِسَ شمسُ الدّينِ محمَّدٌ الصّفوريّ". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ محمَّدٍ الخَطيب، وسمِعَ هذا المجْلِسَ شقيقُه أَحمدُ وصالحٌ النّسّاج وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ". #سَماعات: "بلغَ الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمَّدٍ قِراءةً عَلى كاتِبِه أَحمدَ بنِ زَيدٍ، وسمِعَ هذا المجْلِسَ حَفيدي عبدُ الرَّحمنِ وشمْسُ الدّينِ محمَّدٌ العماديّ". #إِجازةٌ: الحمدُ للهِ وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن صَحيحِ البُخاريِّ صاحبُه الشَّيخُ الخَطيبُ علاءُ الدّينِ عليّ ابنُ الشَّيخِ المرْحومِ يوسُف بنِ عُثمانَ الماردينيّ الأصْل ثمَّ الدِّمشْقيّ، في مَجالِسَ آخرُها في أوائِلِ شهْرِ جُمادى الآخِرةِ سنةَ ستّينَ وثمانمائةٍ، وقَد أجزتُ لَه أَن يرويَه عنّي وأَن يرْويَ عنّي جميعَ ما يَجوزُ لي روايتُه بشرطِه. وكتبَ العبدُ أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ بنِ أَبي بكرِ بنِ زيدٍ لطفَ اللهُ تَعالى بِه مُصلِّيًا عَلى النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلم ومترضِّيًا عَن أصْحابِه أجْمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.#إجازةٌ:الحمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطفى، أمّا بعدُ فقَد قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وما قبْلَه مِن أوَّلِ البُخاريِّ إِلى هُنا: الخَطيبُ يوسُف بنُ الخَطيبِ محمّدِ بنِ الشَّيخِ يوسُف ابنُ أَخي الخَطيبِ عَلاءِ الدّينِ عليٍّ المذْكورِ أعْلاه، في مجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ سادس جُمادى الأولى سنةَ ستٍّ وستّينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ بِقِراءتِه مَنِ اسمُه مُثبتٌ في رُؤوسِ المَجالسِ، وسمِعَ هذا المجلِسَ الآخَر الخطيبُ صالِح بنُ عبدِ الرَّحمن النَّسّاج في القطنِ، وحَفيدي عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وقَد أجزتُ لَهم أَن يرْوُوا عنّي جميعَ ما يَجوزُ لِي رِوايتُه. قالَ ذلِك وكتَبَه أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحْمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ زَيدٍ. حامِدًا للهِ تَعالى ومُصلِّيًا عَلى عبْدِ اللهِ ورَسولِه مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه ومُسلِّمًا تَسْليمًا، وحسْبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ.#بها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ#حواشي وتعْليقات: بها حَواشي وتعْليقاتٌ يكتبُ فوقَها: "حشـ"كتبتْ تجْزئةُ الكتابِ عَلى الحَواشي
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة جيدة مقابلة على نسخ عديدة بها سماعات وقراءات للمجالس، بها أجزاء من تجزئة الأصل، تحتوي على "الجزء الثالث عشر وبدأ في ورقة 9، حتى بلغ الجزء الثامن عشر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_119_25369.PDF117.79 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح