مشارق الأنوار على صحاح الآثار
عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | المغرب | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الربـاط | اسم المكتبة الرئيسية | الخزانة العـامة | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 1372 د | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | مشارق الأنوار على صحاح الآثار | عناوين اخرى | مشارق الأنوار على صحائح الآثار مما يشكل من الأمهات الثلاث في المتون والأسانيد وإيضاح ذلك بتحسين التبيين وتجويد التقييد مشارق الانوار على صحيح الاثار فى تفسير غريب الحديث المختصر بالصحيح الثلاثه الموطأ ، البخارى ، مسلم |
لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شجرة النور ص 140-141 وهدية العارفين م 1 ص 805 سير النبلاء م 2 ص 192 وفيات الأعيان م 3 ص 483، قلائد العقيان ص 222 تهذيب الأسماء واللغات م 2 ص 43 / الرسالة المستطرفة ص 106 وص 157، تذكرة الحفاظ م 4 ص 1304 الصلة ص 446 بغية الملتمس للضبي ص 425، النجوم الزاهرة ج5 ص 286، التكميلة لابن الابار ص 694، شذرات الذهب م 4 ص 138 الديباج م 2 ص 46، معجم المؤلفين م 8 ص 17، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 184 وم 6 ص 273. | توثيق العنوان | الأعلام 5/99 - كشف الظنون 2/1687 - معجم المؤلفين 8/16 - هدية العارفين 1/805 |
المؤلف الرئيسي | عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي | اسماء اخرى للمؤلف | القاضي عياض، عياض بن موسي | سنة مولد المؤلف هجريا | 476 | قرن مولد المؤلف هجريا | الخامس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 544 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السادس |
أول النسخة | الحمد لله مظهر دينه المبين وحافظه من شبه المبطلين الخ |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 317 | تفصيل الأوراق للمجموع | ص1 - 317ورقة | عدد الأسطر | 35 | رقم الجزء | الأول | المقاس الخارجى | 300 × 210 مم. |
تبصرة عامة وملاحظات | في مجلد يشتمل على جزئين يوجد منها بالخزانة نسخة أخرى مرتبة برقم 53: 188د) انظر القسم الأول من الفهرس. |