الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | فاضل أحمد باشا (كوبريلي) | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 359 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. | آخر النسخة | باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن. |
اسم الناسخ | محمد بن جعفر بن منصور بن محمد القاري. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | فرغ من كتابته بعد الظهر من يوم الخميس سادس عشر رمضان سنة ستين وثمانمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 16 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | رمضان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 860 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 860هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 618 | رقم الجزء | الصحيح كامل |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | هذا ممَّا وقَفَه الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزيرِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ عُرِفَ بكوبريلي، أقالَ الله عثارَهما سنةَ 1088هـ.- وخاتمٌ نصُّه: «إنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى». |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أبو العباس أحمد بن أبي عبد الله محمد (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 6 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 1088هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1088 | قرن النص المصاحب (الأول) | الحادي عشر. |
خوارج النص عامة | - خاتمُ وقفٍ كوبرلي، نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزيرِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ عُرِفَ بكوبريلي، أقالَ الله عثارَهما سنةَ 1088هـ.- وخاتمٌ نصُّه: «إنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى». |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تصحيحات قليلة في الهامش.- استخدم المداد المذهب والأزرق لكتابة العناوين والكتب وأبواب.- قسم الكتاب إلى أرباع، الربع الأول بنهاية باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل ورقة (151/أ)، ثم بدأ من باب ما جاء في قول الله عز وجل: {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله} بلوحة استهلالية.- والنصف الأول (الربع الثاني) نهاية باب فضل عائشة رضي الله عنها بورقة (290/أ) أتمه في يوم الإثنين رابع عشرين جمادى الأولى سنة تسع وخمسين وثمانمائة الهجرية، وبدأ باب مناقب الأنصار بلوحة استهلالية.- نهاية الربع الثالث بنهاية باب العتيرة بورقة (452/أ)، ثم بدأ بعدها كتاب الذبائح والصيد بلوحة استهلالية. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_359_41104.PDF | 396.21 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |