نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
العنوان الرئيسي | نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري | عناوين اخرى | شرح يوسف زاده على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172. | توثيق العنوان | الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده | اسماء اخرى للمؤلف | أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف | سنة مولد المؤلف هجريا | 1085 | قرن مولد المؤلف هجريا | الحادي عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1167 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثاني عشر | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | تاريخ ابتداء التأليف والفراغ منه كما ورد في النسخة: - جاء في أعلى صفحة المقدمة ما نصه: «قد بدأ في هذه القطعة التاسعة عشر قبيل طلوع الشمس يوم السبت الحادي عشر من أيام شهر رجب من شهور سنة ثمان وأربعين ومائة وألف». - جاء في نهايتها ما نصه: «وقع الفراغ من تنميق هذه القطعة التاسعة عشر من شرح البخاري ...يوم عرفة قبيل الظهر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الشريفة المنسلك في عقد شهور السنة التاسعة والأربعين بعد المائة والألف ». | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 9 | يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) | السبت | شهر الفراغ من التأليف هجريا | رجب | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 1149 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن الثاني عشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 1163 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثاني عشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873). |
أول النسخة | كتاب التفسير وفي رواية أبي ذر كتاب تفسير القرآن وفي رواية ابي الوقت كتاب التفسير بسم الله الرحمن الرحيم ويروى أيضا كتاب تفسير القرآن ... | آخر النسخة | «باب» وسقط في أكثر الروايات لفظ باب وساقوا الآية إلى من المسلمين «وجاوزنا ببني إسرائيل» أي قطعنا بهم «البحر» ... وقد مضى الحديث في كتاب الصوم في باب صيام يوم عاشوراء ومضى الكلام فيه هناك ومطابقته للترجمة من حيث أن في بعض طرقه ذاك يوم نجى الله فيه موسى وأغرق فرعون على أن يستلزم ذلك قوله هذا يوم زهر فيه موسى على فرعون. قد وقع الفراغ من تنميق هذه القطعة التاسعة...ويتلوها القطعة العشرون المبتدأة بتفسير سورة هود عليه السلام. |
اسم الناسخ | يوسف زاده، عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي، والاماسي | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | بخط المؤلف | نسخة نفيسة بخط المؤلف | قيمة النسخة | نسخة نفيسة بخط المؤلف | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: 1167 |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 296 | عدد الأسطر | 27 | رقم الجزء | الجزء التاسع عشر | نوع الخط | نسخ - تعليق | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
خوارج النص عامة | الوقْفيَّاتُ:- عَلى صَفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «هذا شَرحٌ لَطيفٌ جليلٌ، وتأْليفٌ منيفٌ جَميل، عَلى كتابِ صَحيحِ البُخاريّ، الَّذي ألَّفَه بتَوْفيقِ اللهِ الباري شيخُ مشايخ القُرّاءِ والمحدِّثينَ، أعْلمُ المُعاصِرينَ مِن المفسِّرينَ، صاحبُ الفضلِ والإِفادة، المشتهِرُ بيوسُف أفنْدي زادَه، وقَد عرَضَه عَلى حضْرةِ سُلْطانِنا الأعْظَم، ووليّ نِعْمتِنا الأكرم، الموفّق بإِحْياءِ عُلومِ الحَديثِ والأثَرِ، والمؤيّد مِن عندِ ربِّه بالنَّصرِ والظّفرِ، صاحبِ الكتُبِ والكتائِبِ جامِع المآثِرِ والمَناقِب، السُّلطانِ ابنِ السُّلطانِ، السُّلطانِ الغازي محْمود خان، لا زالَ الدَّهرُ مفتخرًا بوجودِه، وما برحَت العبادُ متنعّمينَ بِلُطْفِه وجُودِه، فتَوَّجَه لقبولِه بالإجْلالِ والتَّعظيمِ وتَلقّاهُ بالإقبالِ والتَّكريمِ، ثمَّ وقَفه لمَنْ حدَّثَ ورَوى وسمِعَ فوعى، جعَلَ اللهُ أجْرَ واقِفِه الأعظمِ موْفورًا، وسعْيَ مؤلِّفِه في الدّارينِ مشكورًا، وأَنا الفَقيرُ إِلى خالِقِ الكَونَينِ نعْمةُ اللهِ المتشرِّف بخِدمةِ شَريعةِ أوْقافِ الحرَمينِ المحْتَرمَينِ غُفِرَ لَه».- وخاتَم كُتبَ بداخلِه ما نصُّه: «المتوكّلُ عَلى اللهِ تَعالى نعمةُ اللهِ عبدُه».- وخاتَم وقْف كتِبَ بِداخلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محْمود خان بْن مصْطفى خان».#الحَواشي والتَّعْليقات:عَلى هوامِشِها تعْليقاتٌ قَليلةٌ جدًّا.#مُقابَلاتٌ: دلَّ عليْها كلِمةُ (نُسْخة) المُلْحقة بِبعْضِ التَّصْحيحاتِ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_862_24366.PDF | 164.8 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |