بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها
عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | المغرب | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الربـاط | اسم المكتبة الرئيسية | الخزانة العـامة | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (263د) | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها | عناوين اخرى | شرح جمع النهاية فى بدء الخير والغاية شرح مختصر ابن ابي جمرة |
العنوان بلغة اخري | BEHCETÜ'n-NÜFUS ve TEHALLİHA bi-MA'RİFETİ MA leha ve MA aleyh | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شجرة النور م 1ص 199 هدية العارفين م 1ص 462 وكشف الظنون م 1 ص 551 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 140 والسيرة الثامية م 3 ص 31 والبداية والنهاية لابن الأثير م 13 ص 346 ومعجم المطبوعات م 1 ص 27 وتاريخ التراث العربي م 1ص 193وص 194، وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 175 وص 176 وم 6 ص 282. | توثيق العنوان | الأعلام 4/89 - كشف الظنون 1/552، 1/599 - معجم المؤلفين 6/40 - هدية العارفين 1/462 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث | اسماء اخرى للمؤلف | ابن أبي جمرة، عبد الله بن سعد | سنة وفاة المؤلف هجريا | 695 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 693 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | السابع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من النسخ من نسخة مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (447)؛ الرقم الخاص: (914)). |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | 24 ذي العقدة سنة 1316هـ. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 24 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1316 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الرابع عشر |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 351 | تفصيل الأوراق للمجموع | في مجلد من صفحة 48 - 398 ورقة | عدد الأسطر | 23 | رقم الجزء | الأول |
تبصرة عامة وملاحظات | كلاهما لأبي محمد عبد الله بن سعد ابن أبي جمرة المتقدم الذكر وقد ذكر متن جمع النهاية بأول الجزء الأول الشرح في ثلاثة أجزاء. وذكرها في هفرس الكتب العربية لخزانة جامع القرويين: 443 - 446 وفهرس مخطوطات الجامع الأعظم بالجزائر: 51 - 54 وفي الأعلام للزركلي ج4، |