بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها


عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 272
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها
عناوين اخرى شرح جمع النهاية فى بدء الخير والغاية
شرح مختصر ابن ابي جمرة
العنوان بلغة اخري BEHCETÜ'n-NÜFUS ve TEHALLİHA bi-MA'RİFETİ MA leha ve MA aleyh
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شجرة النور م 1ص 199 هدية العارفين م 1ص 462 وكشف الظنون م 1 ص 551 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 140 والسيرة الثامية م 3 ص 31 والبداية والنهاية لابن الأثير م 13 ص 346 ومعجم المطبوعات م 1 ص 27 وتاريخ التراث العربي م 1ص 193وص 194، وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 175 وص 176 وم 6 ص 282.
توثيق العنوان الأعلام 4/89 - كشف الظنون 1/552، 1/599 - معجم المؤلفين 6/40 - هدية العارفين 1/462
المؤلف الرئيسي عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ابن أبي جمرة، عبد الله بن سعد
سنة وفاة المؤلف هجريا 695
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 693
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا السابع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من النسخ من نسخة مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (447)؛ الرقم الخاص: (914)).
أول النسخة قال سيدي الشيخ الإمام ... أبو محمد ... بن أبي جمرة ... الحمد لله الذي فتق رتق ظلمات جهالات القلوب ... أما بعد، فلما كان من متضمن ما أودعنا برنامج الكتاب الذي سميناه بجمع النهاية في بدء الخير وغايته إشارة إلى تكثير فوائد أحاديثه، وتعميم محاسنه، وكنت عزمت على تبيينها ... فرأيت أن أجعل كل حديث من تلك الأحاديث التي جمعت بنفسه مقام باب ... وسميت الكتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما عليها ولها ...
آخر النسخة قوله صلى الله عليه وسلم «اتخذ حجرة» الحديث ... وقال بعضهم اجعل قلبك خزانة سرك ومولاك موضع شكواك رضى عنا بهن ومن علينا مما من به عليهم ... والله أعلم بالصواب.
اسم الناسخ محمد بن إسحاق بن عثمان بن بشار بن يوسف بن علي الكناني العسقلاني ثم العزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة اليوم الحادي والعشرين من شهر جمادى الآخر سنة ثمان وثلاثين وسبع مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 738
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قريبة من زمن المؤلف
نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 240
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
طالعه الفقير أحمد بن عليّ الشّافعيّ لطف الله به. قيد سنة 1112هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن علي الشافعي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة 1112هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1112
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف شيخ الإسلام السيد فيض الله أفندي غفر الله له ولوالديه بشرط أن لا يخرج من المدرسة الّتي أنشأها بقسطنطينية سنة 1112
النص المصاحب مفصل (الأول) 
فيض الله (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1112هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1112
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) القسطنطينية
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
خوارج النص عامة 
مطالعةٌ: طالعَه الفقيرُ أحمدُ بنُ عليٍّ الشَّافعيُّ لطف الله به. قيد سنةِ 1112هـ. #بها تصحيحاتٌ. #خاتمُ وقفٍ باسمِ فيضِ الله مفتي السلطنةِ العثمانيةِ، وقف ونصه :«وقف شيخ الإسلام السيد فيض الله أفندي غفر الله له ولوالديه بشرطِ أن لَا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بقسطنطينيةِ سنة 1112».#تملُّكٌ:في نوبةِ زينِ العابدينَ بنِ زكريا الأنصاريِّ.#به حواشٍ وتعليقاتٌ. #فوائدُ: بعدَ نهايةِ الجزءِ كُتِبَ ترجمة للشيخِ ابنِ أبي جمرة.#مقابلةٌ: بها بلاغُ مقابلةٍ وكُتِبَ في قيدِ الفراغِ صورةُ البلاغِ الأخيرِ، ونصها :«بلغ مقابلة من أول الجزء الى آخره بحمد الله وعونه»ووردَ في موضعٍ آخرَ مكان المقابلةِ وكانَتْ في الدَّارِ الأشرفيَّةِ.ونصها:«بلغ بحمد الله تعالى بالأشرفية».
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا الجزء هو الأول من جملة خمسة أجزاء.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_272_00_41098.pdf315.97 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح