الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يوسف آغا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 157
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) ...
آخر النسخة (باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل) عن عائشة أنها كانت ترجل النبي صلى الله عليه وسلم وهي حائض وهو معتكف في المسجد وهي في حجرتها يناولها رأسه. آخر الجزء الأول من صحيح البخاري. يتلوه إن شاء الله تعالى في الجزء الثاني كتاب البيوع.
اسم الناسخ محمد السَّلَامي، محمد بن إبراهيم بن محمد، أبو عبد الله، شمس الدين السلامي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ثاني شهر الله المحرم سنة أربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 2
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 840
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد حلب
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) حلب
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (811_879هجري=1408-1474م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 264
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ لَا نحُصي ثناءً عليكَ، أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك. بعدَ أنْ قرأَ عليَّ الإمامُ العلَّامةُ، والهمامُ الفهامةُ، نادرةُ دهرِه، المسدَّدُ في كلِّ شأنِه وأمرِه، المحقِّقُ المدقِّقُ، مصطفى أفندي المعروفُ بجاويش زاده، بلغه الله في الداريْنِ سؤلَه ومرادَه، جانبًا كبيرًا منْ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» الَّذي تلقَتْهُ الأمَّةُ بالقبولِ، وأجمَعُوا على أنَّه ليسَ بعدَ كتابِ اللهِ تعالى أصحُّ منه، وهذا شرفٌ وقفَتْ دونَ أدناه الفحولُ، قراءةً مشتملةً على إدارةِ الكلامِ فيما يحتملُه الحديثُ منْ علومٍ متعددةٍ، كنحوِه ولغاتِه وتصريفِه، والفحصِ عن مفهوماتِه، والكلامِ على رجالِ أسانيدِه، والبحثِ على تطبيقِ الخبرِ على قواعدِ أصولِ الحديثِ، وبالجملةِ فقدْ مشى معنا في علومٍ بلغَ فيها القصارى، وصرفَ في تحقيقِ أخبارِ سيدِ الخلقِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ساعاتٍ وأوقاتٍ وأفكارَا، ولعمري أنَّه الحري بأن تُبذَلَ فيه النفوسُ، وأن يرحلَ إلى علمائِه الراحلونَ على الأقدامِ، بل على الرءوسِ، ومصطفى أفندي حفِظَهُ اللهُ بذلَ في ذلك بيمنه، وصرَفَ في هذا الفنِّ فكرتَه، وطلب بذلك رضا اللهِ ورحمتَه، وحينئذٍ فقدْ أجزتُ له روايةَ هذا الكتابِ وسائرَ كُتبِ الحديثِ عنِّي، وسائرَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتَه، سائلًا منه أن لَا ينساني وأولادي منْ دعواتِه الصَّالحةِ، كما أنَّني إنْ شاءَ اللهُ لَا أنساه، جمعَ اللهُ بيني وبينه في مقعدِ صدقٍ عندَ مليكٍ مقتدرٍ، وجَرَى ذلك في جُمادَى الأولى منْ سنةِ خمسينَ وألفٍ. قالَه وكتبَه: عمرُ بنُ عبد الوهَّابِ بنِ إبراهيمَ العرضيُّ الشَّافعيُّ القادريُّ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ والمؤمنينَ والمؤمناتِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
مصطفى أفندي جاويش زاده (المجاز)
عمر بن عبد الوهاب بن إبراهيم العرضي الشافعي القادري (المجيز)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في جمادى الأولى من سنة خمسين وألف.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1050
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) إجازة بجميع الصحيح، مع قراءة جملة منه
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ سيدي الولدُ الحبيبُ المحصلُ بدرُ الدِّينِ حسينُ بنُ المرحومِ الشيخِ الإمامِ العلَّامة شمس الدِّينِ أبي بكرٍ ابنِ شيخِنا العلَّامةِ الحافظِ موفق الدِّينِِ أبي ذرٍّ، أبقاه اللهُ، سماعًا عليَّ منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وأجزتُ له، وكتبه محمَّدٍ النصيبيِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بدر الدين حسين ابن شمس الدين أبي بكر ابن موفق الدين أبي ذر (سامع)
محمد النصيبي. (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 1
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) قطعة من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ سيدُنا الشيخُ موفقُ الدِّينِ ابنُ ابنِ ابنِ شيخِنا حافظِ العصرِ برهان الدِّينِ سبط ابن العجميِّ سماعًا عليَّ بقراءةِ الشيخِ محمَّدٍ الثَّاني منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، كتبَه: محمَّدُ بنُ الناسخِ المالكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
موفق الدين ابن ابن ابن برهان الدين سبط ابن العجمي (سامع)
محمد بن الناسخ المالكي (المسمع)
محمد الثاني (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 16/ب
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) قطعة منه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بَلَغَ ابني أبو ذرٍّ أحمدُ قراءةً عليَّ ومقابلةً بالأصلِ، وأجزتُ له، كتبه: إبراهيمُ المحدِّثُ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو ذر أحمد بن إبراهيم (المقابل)
إبراهيم (المقابل عليه)
نوع النص (النص الرابع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 24/أ
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) قطعة منه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ أبو ذرٍّ قراءةً عليَّ ثانيًا ومقابلةً بأصلِه وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، كتَبَه إبراهيمُ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو ذر (المقابل)
إبراهيم (المقابل عليه)
نوع النص (النص الخامس) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 24/أ
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) قطعة منه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ أبو ذرٍّ أحمدُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةً ومقابلةً بأصلِه ثانيًا عليَّ، وأجزتُ له، كتَبَه: إبراهيم.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو ذر أحمد (المقابل)
إبراهيم (المقابل عليه)
نوع النص (النص السادس) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 38/أ
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) قطعة منه.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، على أصلِه في آخرِ الجزءِ الأوَّلِ بخطِّ الإمامِ المحدِّثِ عبدِ القادرِ بنِ محمَّدٍ المقريزيِّ ما لفظُه: قابلتُ هذا الكتابَ وهوَ أربعُ مجلداتٍ هذا الأوَّلُ غير مرَّةٍ على ما وجدَ منَ الأصلِ الَّذي مقره بالمدرسةِ الضيائيةِ بسفحِ قاسيون، وهذا الأصلُ فرعه وعلى النُّسخة الَّتي مقرُّها برباطِ السميساطي بدمشقَ مع مَنْ يوثَقُ، فصَحَّ حسبَ الطَّاقةِ والإمكانِ، وصارَ أصلًا يُوثقُ به وتركْتُ ألفاظًا ونسخًا من روايةِ أبي ذرٍّ وروايةِ الكشميهنيِّ، لم يَكُنْ منْ روايةِ أبي الوقتِ فليُعْلَمْ ذلك كتَبَه عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
عبد القادر بن محمد المقريزي (المقابل)
نوع النص (النص السابع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 263/ب
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) مقابلة الجزء الأول من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ قراءةً عليَّ ومقابلةً بأصلي الدمشقي في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سادسَ عَشَر ربيعٍ الأوَّلِ منْ سنةِ أربعينَ وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له عقيبَ كلِّ مجلسٍ، كتَبَه: إبراهيمُ المحدِّثُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو ذر أحمد (المقابل)
إبراهيم (المقابل عليه)
نوع النص (النص الثامن) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 263/ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في مجالس آخرها يوم السبت سادس عشر ربيع الأول من سنة أربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 840
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) الجزء الأول.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغتُ قراءةً على الحافظِ الِمزِّيِّ في الثامن بحَلَبَ ليلةَ الحادِي والعشرينَ من رجبٍ سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، كتَبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ البعليُّ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
عبد القادر بن محمد المقريزي البعلي. (سامع)
المزي (المسمع)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 263/ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في الثامن بحلب ليلة الحادي والعشرين من رجب سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 715
قرن السماع (النص التاسع) الثامن.
حالة السماع (النص التاسع) منقول
مكان السماع (النص التاسع) حلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) قراءة للجزء الأول من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ قراءةً ثانيًا ومقابلةً بأصلي المذكورِ، فصَحَّ وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه كتَبَه: إبراهيمُ.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو ذر (المقابل)
إبراهيم (المقابل عليه)
نوع النص (النص العاشر) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 263/ب
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) الجزء الأول.
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ قرأتُ جميعَ هذا الكتابِ وما بعدَه إلى آخرِ الكتاب، وهو الكتاب «الجامعِ المختصرِ الصَّحيحِ مِنْ أمورِ سيدِنا ومولانا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وسنُنِهِ وأيَّامِه» تأليفُ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيِّ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ- على الشيخِ الإمامِ الحافظِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ الزكيِّ عبدِ الرَّحمنِ بنِ يوسفَ المزيِّ، بسماعِه له من أبي المرهفِ المقدادِ بنِ أبي القاسمِ هبةِ اللهِ بنِ المقدادِ القيسيِّ، بسماعِه منْ أبي منصورِ سعيدِ بنِ محمَّدِ بنِ سعيدِ الرزازِ البغداديِّ، بسماعِه من أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ بسندِه المشهورِ، فسمِعَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى شرفُ الدِّين أبو ذرٍّ يعقوبُ بنُ عبدِ الكريمِ بنِ عبدِ الدائمِ المصريُّ، وأخوه جمال الدِّينِ عبدُ اللهِ، وعتيقُه الحاجُّ شمسُ الدِّينِ سنقرُ بنُ عبدِ اللهِ الشرفيُّ، والشيخُ الإمامُ الفقيهُ العالمُ الخطيبُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الزبيرِ الخابوريُّ، وآخرونَ بفوتٍ، وصحَّ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها ليلةَ النِّصفِ منْ شعبان سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائة بحَلَبَ المحروسةِ. كتَبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البعليُّ، لطَفَ اللهُ به ووفَّقَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ، ورضيَ اللهُ عنْ أصحابِه أجمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. وتحته مكتوبٌ ما لفظُه: صحيح ذلك وكتَبَ يوسفُ المزيُّ بحَلَبَ.نقلَهُ كما شاهدَه إبراهيمُ بنُ محمَّد بنِ خليلٍ سبط ابنِ العجميِّ الحلبيِّ عَفى اللهُ عنهم.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
عبد القادر بن محمد بن إبراهيم البعلي (سامع)
- كاتب سماع#جمال الدين أبي الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزي (المسمع)
أبو المرهف المقداد بن أبي القاسم هبة الله بن المقداد القيسي (المسمع)
أبو منصور سعيد بن محمد بن سعيد الرزاز البغدادي (المسمع)
شرف الدين أبو ذر يعقوب بن عبد الكريم بن عبد الدائم المصري (سامع)
جمال الدين عبد الله (سامع)
عتيقه الحاج شمس الدين سنقر بن عبد الله الشرفي (سامع)
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الرزاق بن أحمد بن عبد الله بن الزبير الخابوري (سامع)
نوع النص (النص الحادي عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 263/ب
طريق هذا السماع (النص الحادي عشر) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الحادي عشر) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) ليلة النصف من شعبان سنة خمس عشرة وسبعمائة بحلب المحروسة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 715
قرن السماع (النص الحادي عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الحادي عشر) منقول
مكان السماع (النص الحادي عشر) حلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) سماع لجميع صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ قراءةً عليَّ في مجالسَ آخرُهنَّ تاسعَ عَشَر رجب الفردِ منْ سنةِ إحدى وأربعينَ وثمانمائةٍ بحَلَبَ، وأجزتُ له عقبَ كلِّ مجلسٍ كتَبَه والدُ القارئِ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ سبط ابن العجميِّ، وكتبَ بخطِّه هذا، وللهِ الحمدُ والمنَّةِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
أبو ذر أحمد (القارئ )
إبراهيم بن محمد بن خليل سبط ابن العجمي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 263/ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) في مجالس آخرهن تاسع عشر رجب الفرد من سنة إحدى وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 841
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) حلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) سماع ومقابلة للجزء الأول من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بَلَغَ سيدُنا الشيخُ موفقُ الدِّينِ ابنُ ابنِ ابنِ شيخِنا الشيخِ الحافظِ برهانِ الدِّينِ الحلبيِّ سبطِ ابنِ العجميِّ سماعًا عليَّ منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا الجزءِ وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، كتَبَه: محمَّدُ بنُ الناسخِ المالكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
موفق الدين ابن ابن ابن برهان الدين الحلبي سبط ابن العجمي (سامع)
محمد بن الناسخ المالكي (المسمع ـ كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 263/ب
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) سماع للجزء الأول من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلغَ سيدي تاجُ الدِّينِ عبدُ الوهَّابِ بنُ مولانا الشيخِ موفقِ الدِّينِ نفعَ اللهُ تعالى به وبأسلافِه وجعله منْ حزبه سماعًا منْ لفظي في مجالسَ آخرُها رابعُ شعبانَ سنةَ 934، بالمدرسةِ العصرونيةِ الشَّافعيّةِ بحَلَبَ المحروسةِ، وأجزتُ له ما يَجوزُ لي وعنِّي روايتُه كتَبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشَّافعيُّ عفا اللهُ عنهما، حامدًا ومصليًّا ومسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
تاج الدين عبد الوهاب بن موفق الدين (سامع)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي الشافعي (المسمع ـ كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 263/ب
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) رابع شعبان سنة 934
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 934
قرن السماع (النص الرابع عشر) العاشر
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) المدرسة العصرونية الشافعية بحلب المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) سماع للجزء الأول من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
بلَغَ سيدي الشيخُ تاجُ الدِّينِ ابنُ ابنِ ابنِ شيخِ شيخِنا المشارِ إليه سماعًا من لفظي بالمدرسةِ العصرونيةِ بحَلَبَ بفوتٍ، وأجزتُ له، كتَبَه: إبراهيمُ بنُ العماديِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
تاج الدين (سامع)
إبراهيم بن العمادي (المسمع ـ كاتب السماع)
إبراهيم بن العمادي (القارئ )
نوع النص (النص الخامس عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 263/ب
قرن السماع (النص الخامس عشر) العاشر
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
مكان السماع (النص الخامس عشر) المدرسة العصرونية بحلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس عشر) سماع للجزء الأول بفوت من صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بلَغَ أبو ذرٍّ أحمدُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةً ومقابلةً بأصلِه ثانيًا عليَّ، وأجزتُ له، كتَبَه: إبراهيم.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو ذر أحمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 38/أ
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) حلب
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) إستنبول
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقفَ هذا الكتابَ الحاجُّ محمودٌ الكاتبُ بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقًا بكتبِ الحاجِّ يوسفَ في الجامعِ المذكورِ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود الكاتب (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقا بكتب الحاج يوسف
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) إستنبول
خوارج النص عامة 
بها إجازةٌ على أوَّلِ ورقةٍ منه: الحمدُ للهِ لَا نحُصي ثناءً عليكَ، أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك. بعدَ أنْ قرأَ عليَّ الإمامُ العلَّامةُ، والهمامُ الفهامةُ، نادرةُ دهرِه، المسدَّدُ في كلِّ شأنِه وأمرِه، المحقِّقُ المدقِّقُ، مصطفى أفندي المعروفُ بجاويش زاده، بلغه الله في الداريْنِ سؤلَه ومرادَه، جانبًا كبيرًا منْ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» الَّذي تلقَتْهُ الأمَّةُ بالقبولِ، وأجمَعُوا على أنَّه ليسَ بعدَ كتابِ اللهِ تعالى أصحُّ منه، وهذا شرفٌ وقفَتْ دونَ أدناه الفحولُ، قراءةً مشتملةً على إدارةِ الكلامِ فيما يحتملُه الحديثُ منْ علومٍ متعددةٍ، كنحوِه ولغاتِه وتصريفِه، والفحصِ عن مفهوماتِه، والكلامِ على رجالِ أسانيدِه، والبحثِ على تطبيقِ الخبرِ على قواعدِ أصولِ الحديثِ، وبالجملةِ فقدْ مشى معنا في علومٍ بلغَ فيها القصارى، وصرفَ في تحقيقِ أخبارِ سيدِ الخلقِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ساعاتٍ وأوقاتٍ وأفكارَا، ولعمري أنَّه الحري بأن تُبذَلَ فيه النفوسُ، وأن يرحلَ إلى علمائِه الراحلونَ على الأقدامِ، بل على الرءوسِ، ومصطفى أفندي حفِظَهُ اللهُ بذلَ في ذلك بيمنه، وصرَفَ في هذا الفنِّ فكرتَه، وطلب بذلك رضا اللهِ ورحمتَه، وحينئذٍ فقدْ أجزتُ له روايةَ هذا الكتابِ وسائرَ كُتبِ الحديثِ عنِّي، وسائرَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتَه، سائلًا منه أن لَا ينساني وأولادي منْ دعواتِه الصَّالحةِ، كما أنَّني إنْ شاءَ اللهُ لَا أنساه، جمعَ اللهُ بيني وبينه في مقعدِ صدقٍ عندَ مليكٍ مقتدرٍ، وجَرَى ذلك في جُمادَى الأولى منْ سنةِ خمسينَ وألفٍ. قالَه وكتبَه: عمرُ بنُ عبد الوهَّابِ بنِ إبراهيمَ العرضيُّ الشَّافعيُّ القادريُّ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ والمؤمنينَ والمؤمناتِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.#بلغَ سيدي الولدُ الحبيبُ المحصلُ بدرُ الدِّينِ حسينُ بنُ المرحومِ الشيخِ الإمامِ العلَّامة شمس الدِّينِ أبي بكرٍ ابنِ شيخِنا العلَّامةِ الحافظِ موفق الدِّينِِ أبي ذرٍّ، أبقاه اللهُ، سماعًا عليَّ منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وأجزتُ له، وكتبه محمَّدٍ النصيبيِّ.#بلَغَ على أصلِه قراءةً عليَّ، كتبَه إبراهيمُ. بلغ ثانيًا على أصلِه.#سماعٌ:بلَغَ سيدُنا الشيخُ موفقُ الدِّينِ ابنُ ابنِ ابنِ شيخِنا حافظِ العصرِ برهان الدِّينِ سبط ابن العجميِّ سماعًا عليَّ بقراءةِ الشيخِ محمَّدٍ الثَّاني منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، كتبَه: محمَّدُ بنُ الناسخِ المالكيُّ.#- بَلَغَ ابني أبو ذرٍّ أحمدُ قراءةً عليَّ ومقابلةً بالأصلِ، وأجزتُ له، كتبه: إبراهيمُ المحدِّثُ.- بَلَغَ أبو ذرٍّ قراءةً عليَّ ثانيًا ومقابلةً بأصلِه وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، كتَبَه إبراهيمُ.#بلَغَ أبو ذرٍّ أحمدُ مالكُ هذه النُّسخةِ قراءةً ومقابلةً بأصلِه ثانيًا عليَّ، وأجزتُ له، كتَبَه: إبراهيم.#بَلَغَ أبو ذرٍّ أحمدُ قراءةً عليَّ ومقابلةً بأصلِه.#إجازةٌ:الحمدُ للهِ، على أصلِه في آخرِ الجزءِ الأوَّلِ بخطِّ الإمامِ المحدِّثِ عبدِ القادرِ بنِ محمَّدٍ المقريزيِّ ما لفظُه: قابلتُ هذا الكتابَ وهوَ أربعُ مجلداتٍ هذا الأوَّلُ غيرُ مرَّةٍ على ما وجدَ منَ الأصلِ الَّذي مقره بالمدرسةِ الضيائيةِ بسفحِ قاسيون، وهذا الأصلُ فرعه وعلى النُّسخة الَّتي مقرُّها برباطِ السميساطي بدمشقَ مع مَنْ يوثَقُ، فصَحَّ حسبَ الطَّاقةِ والإمكانِ، وصارَ أصلًا يُوثقُ به وتركْتُ ألفاظًا ونسخًا من روايةِ أبي ذرٍّ وروايةِ الكشميهنيِّ، لم يَكُنْ منْ روايةِ أبي الوقتِ فليُعْلَمْ ذلك كتَبَه عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ، والحمدُ للهِ وحدَه. #إجازةٌ: بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ قراءةً عليَّ ومقابلةً بأصلي الدمشقي في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ سادسَ عَشَر ربيعٍ الأوَّلِ منْ سنةِ أربعينَ وثمانمائةٍ، وقد أجزتُ له عقيبَ كلِّ مجلسٍ، كتَبَه: إبراهيمُ المحدِّثُ.#مقابلةٌ: ومكتوبٌ على أصلِه المقابلِ به ما لفظُه: بلغتُ قراءةً على الحافظِ الِمزِّيِّ في الثامن بحَلَبَ ليلةَ الحادِي والعشرينَ من رجبٍ سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، كتَبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ البعليُّ.#إجازةٌ: ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ قراءةً ثانيًا ومقابلةً بأصلي المذكورِ، فصَحَّ وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه كتَبَه: إبراهيمُ.#مقابلةٌ: الحمدُ للهِ على أصلِه المنقولِ هذا منه عدةُ طباقٍ بخطِّ فضلاءَ، وقدْ سمِعَ عليَّ الحجار وعلىُّ بنُ بشرٍ، وعلى الشيخ بدر الدِّينِ محمَّدِ بنِ الحافظِ المزِّيِّ، وعلى غيرِهم من كُتُبِ ابن العلي ذلك اختصارًا، كتَبَه: إبراهيمُ المحدِّثُ، وللهِ الحمدُ والمنَّةِ.#قراءةٌ منقولةٌ: صورةُ طبقةٍ على أصلِه نصُّها: الحمدُ للهِ قرأتُ جميعَ هذا الكتابِ وما بعدَه إلى آخرِ الكتاب، وهو الكتاب «الجامعِ المختصرِ الصَّحيحِ مِنْ أمورِ سيدِنا ومولانا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وسنُنِهِ وأيَّامِه» تأليفُ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيِّ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ- على الشيخِ الإمامِ الحافظِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ الزكيِّ عبدِ الرَّحمنِ بنِ يوسفَ المزيِّ، بسماعِه له من أبي المرهفِ المقدادِ بنِ أبي القاسمِ هبةِ اللهِ بنِ المقدادِ القيسيِّ، بسماعِه منْ أبي منصورِ سعيدِ بنِ محمَّدِ بنِ سعيدِ الرزازِ البغداديِّ، بسماعِه من أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ بسندِه المشهورِ، فسمِعَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى شرفُ الدِّين أبو ذرٍّ يعقوبُ بنُ عبدِ الكريمِ بنِ عبدِ الدائمِ المصريُّ، وأخوه جمال الدِّينِ عبدُ اللهِ، وعتيقُه الحاجُّ شمسُ الدِّينِ سنقرُ بنُ عبدِ اللهِ الشرفيُّ، والشيخُ الإمامُ الفقيهُ العالمُ الخطيبُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الزبيرِ الخابوريُّ، وآخرونَ بفوتٍ، وصحَّ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها ليلةَ النِّصفِ منْ شعبان سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائة بحَلَبَ المحروسةِ. كتَبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البعليُّ، لطَفَ اللهُ به ووفَّقَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ، ورضيَ اللهُ عنْ أصحابِه أجمعينَ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. وتحته مكتوبٌ ما لفظُه: صحيح ذلك وكتَبَ يوسفُ المزيُّ بحَلَبَ.نقلَهُ كما شاهدَه إبراهيمُ بنُ محمَّد بنِ خليلٍ سبط ابنِ العجميِّ الحلبيِّ عَفى اللهُ عنهم.#قراءةٌ:ثمَّ بلغَ أبو ذرٍّ أحمدُ قراءةً عليَّ في مجالسَ آخرُهنَّ تاسعَ عَشَر رجب الفردِ منْ سنةِ إحدى وأربعينَ وثمانمائةٍ بحَلَبَ، وأجزتُ له عقبَ كلِّ مجلسٍ كتَبَه والدُ القارئِ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ سبط ابن العجميِّ، وكتبَ بخطِّه هذا، وللهِ الحمدُ والمنَّةِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.#سماعٌ: بَلَغَ سيدُنا الشيخُ موفقُ الدِّينِ ابنُ ابنِ ابنِ شيخِنا الشيخِ الحافظِ برهانِ الدِّينِ الحلبيِّ سبطِ ابنِ العجميِّ سماعًا عليَّ منْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا الجزءِ وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، كتَبَه: محمَّدُ بنُ الناسخِ المالكيُّ.#إجازةٌ: الحمدُ للهِ، بلغَ سيدي تاجُ الدِّينِ عبدُ الوهَّابِ بنُ مولانا الشيخِ موفقِ الدِّينِ نفعَ اللهُ تعالى به وبأسلافِه وجولة منْ جزئِه سماعًا منْ لفظي في مجالسَ آخرُها رابعُ شعبانَ سنةَ 934، بالمدرسةِ العصرونيةِ الشَّافعيّةِ بحَلَبَ المحروسةِ، وأجزتُ له ما يَجوزُ لي وعنِّي روايتُه كتَبَه: إبراهيمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ العماديُّ الشَّافعيُّ عفا اللهُ عنهما، حامدًا ومصليًّا ومسلمًا.#إجازةٌ: هذا خطُّ شيخِنا الإمامِ العالمِ العلَّامةِ، قاضي القضاةِ، كمال الدِّينِ بنِ شهابِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ المجدِ الناسخ المالكيُّ كانَ -نفعَ اللهُ تعالى به-يعرِفُ العلومَ الشرعيَّةَ، ويعرِفُ علمَ الفقهِ الشَّافعيِّ، ويعرِفُ علمَ النحوِ، وعلمَ التصرفِ، وعلمَ المنطقِ، وعلمَ الفرائضِ خصوصًا، والحديثَ واللغة، وعِلْمَ الحسابِ، وله مشاركةٌ في كلِّ علمٍ وقلمٍ ... وهو ... وأخبرَني أنَّه يحفظُ ألفَ استشهادٍ منْ كتابِ سيبويه، وهو مجموعٌ حسنٌ نفعني اللهُ بعلومه في الدنيا والآخرةِ بمحمد وآله، والحمدُ للهِ وحدَه.#سماعٌ:بلَغَ سيدي الشيخُ تاجُ الدِّينِ ابنُ ابنِ ابنِ شيخِ شيخِنا المشارِ إليه سماعًا من لفظي بالمدرسةِ العصرونيةِ بحَلَبَ بفوتٍ، وأجزتُ له، كتَبَه: إبراهيمُ بنُ العماديِّ.#خاتمُ تملُّكٍ حديثٌ لمكتبةِ: «يوسف أغا». #وقفٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: وقفَ هذا الكتابَ الحاجُّ محمودٌ الكاتبُ بجامع مهرماه سلطان في الإسكدار ملحقًا بكتبِ الحاجِّ يوسفَ في الجامعِ المذكورِ. #تملُّكٌ: أبو ذرٍّ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ العماديِّ المحدِّثُ.#بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ في الهامشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
تكرر تسجيل بلاغ القراءة والمقابلة لأبي ذر أحمد على إبراهيم المحدث بأصل الدمشقي كثيرا في حوالي 36 موضع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_157_36503.PDF98.13 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح